السعودية تخطط لوقف تمويل المساجد خارج أرأضيها وغربيون يدعون الى إقامة "إسلام أوروبي" - الإيطالية نيوز

السعودية تخطط لوقف تمويل المساجد خارج أرأضيها وغربيون يدعون الى إقامة "إسلام أوروبي"

الإيطالية نيوز، 2 فبراير2020 ـ أعلن الأمين العام للرابطة الإسلامية العالمية أن المملكة العربية السعودية لن تمول المساجد خارج حدودها. إعلان مفاجئ عندما تفكر في جميع ملايين الدولارات المستثمرة بالفعل في سياسة التأثير هذه. أجرت سبوتنيك فرانس مقابلة مع أخصائي الجغرافيا السياسية ألكسندر ديل فالي (Alexander Del Valle) في هذا الشأن.

هذه أخبار مفاجئة 
 أعلن محمد بن عبد الكريم العيسى، وزير العدل السعودي السابق والأمين العام للرابطة الإسلامية العالمية ، التي تأسست في مكة عام 1962، أن المملكة العربية السعودية تخطط لوقف تمويل المساجد والتأثير فيها في العالم. 'في الخارج. عملية فك الارتباط هذه سيبدأ مع سويسرا، ثم ستتبع في جميع أنحاء العالم.
وقال الأمين العام للرابطة الإسلامية العالمية في صحيفة "لو ماتان دي ديمونش" في لوزان: "سنبرم نفس الاتفاقيات في جميع أنحاء العالم. سيكون هناك في كل مكان مجلس إدارة محلي، يتم إنشاؤه بالتنسيق مع السلطات الوطنية. خاصة لأسباب أمنية.  بالطبع، علينا التأكد من وجود المساجد في أيد أمينة. لذلك لن نتحرك بعد الآن ".

قرار يبدو متناقضًا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية التي رأيناها حتى الآن. في الواقع ، كان تمويل المجتمعات المسلمة في الخارج منذ فترة طويلة أحد أسلحة القوة الناعمة للسعودية. في جميع البلدان التي تقطنها مجتمعات إسلامية، حتى الصغيرة منها، توجد مساجد بتمويل من الرياض.
ما الدافع وراء هذا الانفصال المفاجئ؟ هل نرى شكلاً من أشكال "امتياز" الوهابية السعودية؟ هل قررت النخبة السعودية تغيير صورتها وهل ستتخلى عن خطط نفوذها؟ للإجابة على هذه الأسئلة، أجرى سبوتنيك فرانس مقابلة مع ألكسندر ديل فالي، أستاذ الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية ومؤلف العديد من الأعمال حول الإسلام السياسي. 
بادئ ذي بدء، يشير الأستاذ إلى أن هذه المعلومات يجب أن تؤخذ بحذر شديد لأنه لا يقال على الإطلاق أن الكلمات تُتبع حقًا بالأفعال. من ناحية أخرى ذلك صحيح، هو يقول،بأن محمد بن سلمان  يبدو مصمما فعلا على تحديث البلاد وأن الأيديولوجية الوهابية يمكن أن تمثل حدًا خطيرًا.
ويضيف الأستاذ《ديل فالّي》في تمعن: "لا يمكنك تحديث بلد ما إذا علمت في المدرسة أن الأرض مسطحة" ، الذي يشير بعد ذلك إلى الجهادية الوهابية، المصدَّرة من المملكة العربية السعودية، وتحديداً ضد خطر التمرد. ومع ذلك، يشير الأستاذ أيضًا إلى أن هذه السياسة الجديدة يمكن أن تكون جزءًا من التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وتنسيقا معا."
ويشير《ديل فالي》إلى: "هناك الكثير من الأشياء التي بسببها يجب إلقاء اللوم على دونالد ترامب، لكنه كان أول رئيس بعد ميثاق كوينسي لعام 1945 يجدد تحالفه مع السعوديين، ويطلب كشرط لتوثيق هذا التحالف والتمسك به وقف تمويل الإسلام المتطرف".
عندما يسألونه بأي أيدي يمكن أن تسقط المساجد الفرنسية الآن ، يجيب الأستاذ بطريقة بسيطة للغاية:

وختم《ديل فالي》: "على أي حال، لا يمكن أن يكون الأمر أسوأ مما كان عليه مع السلفية لرابطة العالم الإسلامي. عندما مولت السعودية الدعوة الإسلامية في جميع أنحاء العالم ، لم يكن الإسلام السعودي الوهابي فقط. نحن نتحدث عن السلفية للمدرسة الحنبلية، وهي المصفوفة المشتركة لجميع الإسلاميين السنة، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين. هذه الحنابلة هي الأكثر راديكالية والأكثر غزوًا والأكثر معاداة لليهود والأكثر معاداة للمسيحية والأكثر إمبريالية التي يعرفها الإسلام. لذلك ، على أية حال ، سيكون خبرًا جيدًا إذا توقفت المملكة العربية السعودية في الواقع عن مزج الدين بالسياسة في بلدان أخرى. من المؤكد أن الأتراك يريدون أن يحلوا مكانهم، لكن ذلك لن يكون أسوأ من السلفية. في الواقع، سيكون علينا نحن الأوروبيون ملء هذا الفراغ وخلق إسلام أوروبي. توجد بالفعل أمثلة على هذا الإسلام الأوروبي: في النمسا، على سبيل المثال، تحظر السلفية والإخوان المسلمين. في عام 2014، قرر الوسطيون النمساويون إنشاء أئمة وطنيين نمساويين ، أقسموا بحب النمسا والذين تخلى إسلامهم عن الجانب السياسي. لذلك لن يكون هذا خطأ السعوديين، بل سيكون خطأ الحكومات الأوروبية إذا تم استبدال الفراغ الأيسر بالإسلاميين المتطرفين ".