إيران، مد بشري هائل لحضور مراسيم جنازة الجنرال قاسم سليماني في شوارع الأهواز - الإيطالية نيوز

إيران، مد بشري هائل لحضور مراسيم جنازة الجنرال قاسم سليماني في شوارع الأهواز

الإيطالية نيوز، 5 يناير 2020 ـ اجتاحت مد بشري هائل  شوارع الأهواز في أول موكب جنازة في ذكرى الجنرال قاسم سليماني، الذي قتل يوم الجمعة في غارة أمريكية في العراق، في أول ثلاثة أيام من الحداد أعلن في إيران. في الموكب، لوح الناس بالأعلام الحمراء (لون "دماء الشهداء")، والأعلام الخضراء (لون الإسلام) والأعلام البيضاء المزينة بشعارات دينية، وكذلك صور الجنرال، وهم يصرخون ويصرخون "الموت لأمريكا". وبث التلفزيون الرسمي بثًا مباشرًا للموكب مع ظهور علامة الحداد  في الشاشة.
حملت شاحنة مزينة بالورود ومغطاة بقطعة قماش عليها قبة صخرة القدس تابوتا سليماني وأبو مهدي المهندس، وهو قائد عسكري عراقي موالي لإيران، قُتل في العملية نفسها، وهي تشق طريقها (الشاحنة) ببطء شديد عبر الحشد الذي جاء من المدن القريبة إلى البكاء في وسط الأهواز، على فقدان القائد العسكري الأكثر شعبية من قبل الشعب.
 مدينة الأهواز جنوب غرب إيران تعيش فيها أقلية عربية، وهي عاصمة خوزستان، وهي مقاطعة شهيرة ميزتها الحرب العراقية الإيرانية (1980ـ1988)، التي بدأ خلالها نجم الجنرال في التألق. سيتم تكرار تكريم سليماني في مدينة مشهد، في الشمال الشرقي، في مدينة طهران، الأحد والاثنين، ثم في مدينة قم (في وسط البلاد)، قبل الدفن المقرر يوم الثلاثاء في مسقط رأس الجنرال، بمدينة كرمان، في الجنوب الشرقي. 
 وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي 
ووفقا لما قالته وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" نقلا عن "إيرنا"، دعا وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي ، جميع دول العالم "إلى اتخاذ موقف مناسب ضد التحركات الإرهابية الأمريكية إذا أرادت تجنب تكرار الأعمال البغيضة وغير المسبوقة مثل قتل الجنرال. " 

وفي الوقت نفسه، وفقا لتقارير بلومبرج ، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية أن إيران ستقرر الليلة ما إذا كانت ستبدأ مرحلة جديدة للخروج من الصفقة النووية.