إيطاليا: «لويدجي دي مايو» يتنحى من منصب رئيس حزب "حركة خمس نجوم" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: «لويدجي دي مايو» يتنحى من منصب رئيس حزب "حركة خمس نجوم"

الإيطالية نيوز، 22 يناير 2020 ـ استقال «لويجي دي مايو»، رئيس حركة الخمس نجوم، التي يشارك في الحكم في البلاد، كزعيم للحزب يوم الأربعاء في خطوة قد تؤدي إلى صدمة سياسية.
حركة خمسة نجوم هي أكبر حزب في حكومة رئيس الوزراء «جيوسيبي كونتي» الائتلافية، وقد يؤدي خروج «لويجي دي مايو» إلى إضعاف التحالف الهش بالفعل مع الحزب الديمقراطي يسار الوسط.

وقال «دي مايو» (33 عاما) في اجتماع لأعضاء الحزب يوم الأربعاء "اليوم أنا هنا لأسلم استقالتي كرئيس لحركة خمس نجوم."

في خطاب استمر لمدة ساعة تقريبًا، حظي بحفاوة بالغة، وصف الحزب بأنه "مشروع ذو رؤية لم يسبق له مثيل من قبل".

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام من استفتاء إقليمي هام بين حزب "حركة خمس نجوم" و "الحزب الديمقراطي" ضد حزب "ماتيو «سالفيني» اليميني المتطرف.

وتأمل الرابطة، التي تتمتع بفارق كبير في استطلاعات الرأي الوطنية، في أن تؤدي هزيمة حركة خمس نجوم و الحزب الديمقراطي يوم الأحد في إميليا رومانيا - معقل اليسار التاريخي - إلى اندلاع أزمة وإسقاط الحكومة.

من المرجح أن يكون أداء حركة خمس نجوم سيئًا بشكل خاص في التصويت، وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة قبل الاقتراع.

وقالت صحيفة (TIp News) الايطالية على الانترنت انه من المتوقع ان يظل «دي مايو» وزيرا للخارجية لكن قيل انه أبلغ الاقارب "هذا هو الوقت المناسب للتراجع."

يتمثل عامل الاستقرار الرئيسي في الائتلاف الحاكم في الخوف المشترك من الانتخابات المفاجئة التي يمكن أن تسلم السلطة إلى «سلفيني».

أما في حالة فوز الرابطة فقد يزيد التوترات بدرجة كبيرة، حيث من المحتمل أن يلقي الحزب الديمقراطي اللوم على حركة خمس نجوم لرفضه توحيد صفوفه خلف مرشح واحد - وبالتالي تقسيم الأصوات المناهضة ل«سلفيني».

كان دي مايو» رئيسًا لـ حركة خمس نجوم منذ سبتمبر 2017، لكنه واجه معارضة داخلية متزايدة حيث فقدت الحركة شعبيتها وتخلى عنها المشرعون.

قال اثنان آخران من النواب يوم الثلاثاء إنهما سيتخليان عن الحزب، الذي نزف أكثر من 15 عضواً منذ تشكيل الائتلاف مع الحزب الديمقراطي في سبتمبر.

كان من المقرر أن يتولى السناتور «فيتو كريمي» منصب الرئيس مؤقتًا قبل مؤتمر للحزب في مارس.

قال رئيس الوزراء «جوزيبي كونتي» إنه بينما يأسف لقرار «دي مايو»، فإنه "لن يكون له أي تداعيات على الحكومة"، وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية AGI.

"لحظة حساسة" -
وقال «فينتشنزو سبادافورا» وزير حركة خمس نجوم للصحفيين في وقت سابق يوم الأربعاء "هذه لحظة حساسة بالنسبة إلى حركة خمس نجوم . يجب أن نمضي قدمًا متحدين، لأننا إذا انقسمنا فنحن ندين أنفسنا بعدم أهمية".

أسست الحركة في البداية من قبل الممثل الكوميدي «بيبي غريلو»، وهي في البداية ليست الجناح اليميني ولا اليسار، ولكنها البديل "الصادق" الوحيد لأحزاب المؤسسة.

في البداية رفضت أي تحالفات
لكن انتخابات مارس 2018 رأت أنها أصبحت أكبر حزب في السياسة الإيطالية بحصولها على 32 في المائة من الأصوات  وفي نهاية المطاف شكلت حركة خمس نجوم ائتلافًا قصير الأجل نسبيًا مع رابطة «سالفيني»، قبل أن ينتهي ذلك وانضمت إلى الحزب الديمقراطي.

انخفضت شعبيتها خلال فترة وجودها إلى جانب  الرابطة، وكافحت من أجل التعافي.

يُعزى أنصار «دي مايو» إلى أنصار تحويل حركة خمس نجوم إلى قوة سياسية سائدة قادرة على التحالف مع اليمين واليسار، لكن النقاد لطالما سخروا منه باعتباره روبوتًا متمركزًا ذاتيًا.

دعا البعض في حزب حركة خمس نجوم إلى إعادة هيكلة الحزب، قائلين إن الزعيم يتمتع حاليًا بسلطة كبيرة.
يقول خبراء سياسيون إن السهولة الواضحة التي تبادلت بها حركة خمس نجوم زواج الملاءمة مع الرابطة لواحد مع الحزب الديمقراطي أدى حتماً إلى مشاحنات داخلية شرسة.
وكتب المعلق «كلاوديو تيتو» في صحيفة ريبابليكا يوم الثلاثاء "لا يعرف حزب النجوم الخمسة يجب عليه فعله. إنه يهتز بهذه الطريقة وذلك من خلال التذبذب المستمر بين السيادة والولاية، بين الشعوبية والأخلاقية، وبين فكرة مستقبلية عن الرؤية والتعلق بعروشه السياسية".