الصحفي المصري «محمد حنوت»: نحو مؤتمر برلين بشأن ليبيا وغضب مصر واليونان على تركيا - الإيطالية نيوز

الصحفي المصري «محمد حنوت»: نحو مؤتمر برلين بشأن ليبيا وغضب مصر واليونان على تركيا

بقلم الصحفي محمد حنوت، روما
 قائمة الضيوف على طاولة الأحد في العاصمة الألمانية تصبح أطول. سيحضر الاجتماع أيضا وزير الخارجية الأمريكي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي .

 أثينا غاضبة من المذكرة الموقعة بين طرابلس وأنقرة بشأن الحفر في البحر الأبيض المتوسط والقاهرة تدين إرسال قوات تركية إلى البلاد مع تبرير أنها تشكل "خطرا حقيقيا على الوضع الداخلي".
  برلين ـ عشية مؤتمر برلين حول ليبيا، تستمر قائمة المشاركين في النمو - من بين آخرين سيكون هناك أيضًا وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» وقادة الاتحاد الأوروبي، بدءاً من رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين  

بالاضافه لكل من  الجزائر، الصين، مصر، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، روسيا، تركيا، الكونغو، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى الممثلين الساميين من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية. 

  أيضا لتشجيع التوصل إلى نتيجة إيجابية للمؤتمر ، يبدو الآن مؤكدًا أن رئيس الوزراء فايز السراج والجنرال خليفة حفتر سيحضران أخيرًا ، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الألمان سيكونون قادرين على تجميعهم على طاولة واحدة. في غضون ذلك ، لا تهدأ التوترات بين الجبهات المختلفة. 

  تنص مسودة محدّثة للوثيقة الختامية - التي لا تزال مصادر توقيعها في برلين تستخدم شرطًا حذرًا جدًا - على أنه يمكن أن يكون هناك "حكومة موحدة جديدة" تمثل "للاتفاق الوطني" وباتفاق دولي.

الوثيقة ، التي لا تزال قيد الإعداد وتوقعتها وكالة Agenzia Nova ، تشير بشكل أساسي إلى أن السراج سيتم استبعاده  . لكن مصدرا أوروبيا يدعو إلى توخي الحذر: "دعونا لا نركض ، إنه ليس موضوع المؤتمر ، الذي يهدف بدلاً من ذلك إلى تأكيد الهدنة ، والحصول على حظر للأسلحة. التركيز الدبلوماسي يدور حول ذلك ، يجب علينا أن نهدف إلى الحفاظ على والسيطرة على ذلك. ".  

  بعد برلين ، ربما من خلال اجتياز قمة أخرى في سويسرا بين الليبيين ،برعابه مجلس الأمم المتحدة ، والذي قد يكون سريعًا أيضًا.

و يلتزم الألمان قبل كل شيء بضمان مسار قوي لما بعد برلين ، بحيث لا تتكرر التجارب اللاحقة في قمة باريس وباليرمو ، التي لم توقف القتال. علاوة على ذلك ، تعتبر نهاية الخلافات  بين روما وباريس بالنسبة للألمان بمثابة مقدمة مهمة أخرى لنجاح الاجتماع. الذي لا يزال يزن الكثير من الأشياء المجهولة: يكمن النجاح الدبلوماسي في المقام الأول في التوازن بين المشاركين الذين سيحضرون. كما قال بومبو أمس إنه من الضروري ضمان وقف إطلاق النار.   في مهمة الخوذات الزرقاء التي طلبها الاتحاد الأوروبي والإيطاليون ،ولكن إذا كان لبرلين أن تعطي مضمونًا للهدنة وتكون قادرة على انتزاع التزام من القوى العاملة في مجال حظر الأسلحة وإنهاء التدخل الخارجي ، فقد يكون اجتماع مجلس الأمم المتحدة - في الوقت نفسه - فرض مهمة مدنية.

 و أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالفعل أن "روسيا تدعم مؤتمر برلين وكلما زاد عدد الدول التي تشارك في عملية حل الأزمة الليبية ، كان ذلك أفضل: لقد تم التفاوض على الوثائق تقريبًا ، إنها تتفق مع قرار الأمم المتحدة ونتوقع من مجلس الأمن الدولي دعم ننائج المؤتمر ".

 و في الساعات القليلة الماضية ، سافر حفتر إلى أثينا وفتح جبهة دبلوماسية جديدة مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الغاضب من مذكرة السراج مع تركيا بشأن التنقيب في البحر المتوسط ​​وهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) على أي اتفاق سلام يجب أن ينبثق من عملية برلين. قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إنه يعتقد أن المذكرة "باطلة" وأعلن ميتسوتاكيس أن "اليونان ستستخدم حق النقض ضد أي حل سياسي في ليبيا" إذا لم يتم إلغاء المذكرة بين طرابلس وأنقرة ". ومع ذلك ، يبدو واضحًا - وفقًا لمصادر قريبة من الملف - أن المذكرات الموقعة في هذه الساعات "سيتم التغلب عليها" من خلال عملية سلام محتملة.   

و طارت أنجيلا ميركل إلى اسطنبول للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، و في الصباح أجرت محادثة هاتفية مع بوتين قبل يوم الأحد ، كما اتصلت برئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس لتبريد الجبهة. اليونانية. 

  ومع ذلك ، يواصل أردوغان إلقاء البنزين على النار: في الصباح وصف حفتر بأنه "رجل غير موثوق به" وسيواصل "قصف طرابلس". 

وعلى الجانب الآخر من مؤيدي حفتر ، في مكالمات هاتفية مع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو وزميله اليوناني دندياس ، حذر رئيس الدبلوماسية المصرية سامح شكري من إرسال قوات تركية إلى ليبيا لدعم سراج  والذي يمثل "خطرًا سلبيًا على مؤتمر برلين والوضع الداخلي في ليبيا.