ليبيا ، وسائل إعلام: 《حفتر》يقبل المشاركة في مؤتمر برلين. 《كونتي》: "إيطاليا لن تنفخ في نار الصراع" - الإيطالية نيوز

ليبيا ، وسائل إعلام: 《حفتر》يقبل المشاركة في مؤتمر برلين. 《كونتي》: "إيطاليا لن تنفخ في نار الصراع"

وفقًا لتقارير من محطة العربية التلفزيونية ، فقد طلب الرجل القوي من قرينيكا من موسكو تشكيل لجنة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار. وقال رئيس الوزراء الإيطالي: "الحل الوحيد هو الحل السياسي، وأي إغراء لفرض الخيار العسكري محكوم عليه بالفشل وغير مقبول".
ونقلت قناة العربية في الوقت الحالي أن الجنرال خليفة حفتر قد وافق على دعوة ألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا. قائلة أن هناك، أي في لرلين، سيتقرر السلام في ليبيا على رأس الجيش الوطني الليبي.
و يستمر مذيع قناة العربية قائلا أن حفتر رفض الوساطة التركية للهدنة في طرابلس. كما زُعم أن الرجل القوي من "برقة" طلب من موسكو تشكيل لجنة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار.

في ضوء حقيقة أن خليفة حفتر قد غادر العاصمة الروسية دون التوقيع على الالتزامات لصالح فرض وقف دائم لإطلاق النار ، فإن مؤتمر برلين الذي يهدف إلى جعل جميع الجهات الفاعلة المشاركة في الصراع.
من العاصمة الألمانية، على أي حال، أكدوا أنهم حددوا موعدًا ليوم الأحد 19 يناير ، وأصدروا الدعوات إلى قادة إيطاليا وفرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين والإمارات العربية المتحدة وتركيا وجمهورية الكونغو ومصر ، الجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.
 وعلّق وزير الخارجية ، لويجي دي مايو : "إن الإعلان عن موعد مؤتمر برلين في 19 يناير، والذي سيجمع بين الفاعلين الرئيسيين المشاركين في وضع حد للأزمة الليبية، هو خبر سار ويمثل خطوة مهمة إلى الأمام في الاتجاه الذي تمنته إيطاليا". وأضاف "في هذه الأيام طلبنا بإصرار، وفي كل طاولات النقاش، أن الموعد يجب أن يكون في أقرب وقت ممكن، قبل أن يصبح الوضع على الأرض غير قابل للاسترجاع".

في هذه الأثناء، تروج شائعات غير مؤكدة عن ومناوشات على الأرض، حتى إذا بدا أن الهدنة قد حافظت على الهدوء بشكل كبير في ليبيا. ويتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ما لا يقل عن 14 من المرتزقة السوريين الذين اختارتهم تركيا لدعم السراج الذين قتلوا في الاشتباكات. فيما ذكرت مصادر متصلة بتقرير رئيس الوزراء الليبي عن المركبات العسكرية الإماراتية والمدافع التي كانت ستصل إلى مقر حفتر لشن هجوم جديد محتمل على طرابلس.