الصحفي المصري 《محمد حنوت》: "تداعيات خطة الأمم المتحدة في إنشاء "حكومة ليبية واحدة وفعال" - الإيطالية نيوز

الصحفي المصري 《محمد حنوت》: "تداعيات خطة الأمم المتحدة في إنشاء "حكومة ليبية واحدة وفعال"

بقلم: محمد حنوت، روما
الأزمة في المتوسط،( ليبيا)، خطة الأمم المتحدة: "حكومة واحدة وفعالة".  
عشية مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية، تتوقف شركة النفط الوطنية في الدولة الواقعة شمال إفريقيا ، بناءً على تعليمات اللواء حفتر ، عن تصدير النفط من خمسة موانئ.
و بعثة الأمم المتحدة تعرب عن "قلقها العميق" أعلنت شركة النفط الوطنية الليبية (NOC) عن حالة "القوة القاهرة" ، وبالتالي الإغلاق ، في محطات النفط في خليج سرت. 
أعطت القيادة العامة لخليفة حفتر وحرس مصانع النفط تعليمات بوقف الصادرات من النفط. وجاء الخبر عشية مؤتمر ليبيا ، الذي يفتتح  غد في برلين تحت رعاية الأمم المتحدة. 
وستشهد القمة مشاركة رئيس الوزراء فايز  السراج والجنرال حفتر: أكده وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في بيلد آم سونتاج. لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان الاثنان سيجلسان معا على طاولة المفاوضات ، كما تضيف الصحيفة. في غضون ذلك ، أصدرت الوكالة الروسية تاس مسودة للبيان الصحفي النهائي للمؤتمر ، الذي ينص على ما يلي: 
"نطلب إنشاء حكومة ليبية واحدة موحدة وشاملة وفعالة". يمكن أن تشير الإشارة إلى حكومة موحدة ، حسب بعض المراقبين ، إلى رحيل رئيس وزراء طرابلس الحالي. ومع ذلك ، تبقى أولوية المؤتمر تتمثل في  وقف دائم لإطلاق النار بعد الهدنة المؤقتة السارية في طرابلس منذ الأحد 12 يناير بفضل النداء الذي أطلقته روسيا وتركيا. 
من سيحضر المؤتمر بفضل الالتزام الشخصي للمستشار الألماني ، سيعقد المؤتمر على مستوى عالٍ للغاية. لا تزال قائمة المشاركات الرسمية سرية للغاية ، ولكن بالإضافة إلى رئيس الوزراء الليبي سراج ، والجنرال حفتر و ميركل ، يجب أن يكون قادة جميع الدول الأخرى في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (وبالتالي الرئيس الروسي) حاضرين. بوتين ، الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني جونسون) ، والرئيس التركي أردوغان. سيكون هناك ممثلون من الجزائر والصين ومصر والإمارات العربية المتحدة. ومن ثم المنظمات فوق الوطنية: الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي (يمثلهم رئيس المفوضية ، أورسولا فون دير لين) ، وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.
وقد  دعيت تونس - التي طلبت إدراجها في المفاوضات - لحضور المؤتمر ، لكنها قررت عدم السفر إلى ألمانيا بسبب تلقي الدعوة بعد فوات الأوان.

الحصار على صادرات النفط والموانئ المشاركة في الحصار التصديري هي موانئ البريقة ورأس لانوف وهاريغا وزويتينا وسدرة.
 وقالت شركة النفط الليبية الوطنية للنفط ، إن القرار اتخذته القيادة العامة للجيش الوطني الليبي وحرس المنشآت النفطية في المناطق الوسطى والشرقية. 
العواقب؟ "خسارة إنتاج النفط الخام تبلغ 800 ألف برميل يوميًا وخسائر مالية يومية تبلغ حوالي 55 مليون دولار يوميًا" ، كما جاء في البيان الصحفي على صفحة الفيسبوك لشركة النفط الوطنية الليبية. تم الترحيب بهذه الأخبار سلبًا من قبل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، والتي عبرت عن "قلقها العميق". وجاء في بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (Unsmil): "هذه الخطوة ستكون لها عواقب وخيمة على الشعب الليبي الذي يعتمد على التدفق الحر للنفط". الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد قد تدهور بالفعل ". كما تؤكد بعثة الأمم المتحدة في ليبيا "أهمية الحفاظ على سلامة وحياد شركة النفط الوطنية".