محمد حنوت: هكذا تستعد الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي لحرب التجارة العالمية - الإيطالية نيوز

محمد حنوت: هكذا تستعد الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي لحرب التجارة العالمية

 بقلم: محمد حنوت، روما
من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومن الموقف "السيادي" الجديد للمفوضية الأوروبية إلى الأهمية المتزايدة لقطاع الخدمات، هذه بعض من الملفات التي ستميز عام 2020. 
عام يعد بأن يكون مكثفًا بشكل خاص للتجارة الدولية بسبب سوف نفهم اتجاهات الديناميات القادرة على تحديد اتجاهات المستقبل القريب.
ستستمر "الحرب الباردة" الجديدة بين الصين والولايات المتحدة.
يمثل توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بين الصين والولايات المتحدة هدنة في نزاع يهدد  التجارة في تصعيد خطير، ولكنه لا ينهي المنافسة. بينما  لم تكن المسافة بين البلدين أكبر من أي وقت مضى .
 وبالنسبة للتجارة من المتوقع أن يتم الفصل التدريجي بين الاقتصادين، حيث تنقل الشركات الأمريكية إنتاجها خارج الصين ,بينما بكين ستهدف دائمًا  إلى "الاعتماد على الذات" وإلى الهيكلة الإقليمية.

وفي أوروبا التي ركزت في السنوات الأخيرة على نمو التجارة الخارجية  للتعويض عن ضعف الاستهلاك المحلي ، تجد نفسها تعيد التفكير في دورها الاستراتيجي.

أوروبا و "السيادة الأوروبية"
افتتحت رئيس المفوضية الأوروبية الجديد أورسولا فون دير لين تفويضها بالإشارة إلى "السيادة الأوروبية"، وهو مصطلح شائع بالفعل بين المسؤولين الأوروبيين والذي يحدد الدفاع الأكثر نشاطًا عن المصالح الأوروبية في مواجهة التنافس المتزايد بين القوى العظمى .
و كان اختيار فيل هوجان كمفوض تجاري أوروبي أول مؤشر على نقطة التحول هذه: كان هوجان على رأس الزراعة الأوروبية لمدة 5 سنوات ، تاريخياً ، المدير العام الذي يدير أكبر ميزانية في الاتحاد الأوروبي و أقل انفتاحاً على المنافسة الأجنبية.
 عندما استمع إليه الأعضاء الجدد في البرلمان الأوروبي قبل تأكيده في سبتمبر ، وعد بالفعل بمزيد من الحذر بشأن فحص الاستثمارات الأجنبية في جلسة الاستماع.

في موسم من التوترات الجيوسياسية المتنامية، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف سيتم تنفيذ هذه "السيادة الأوروبية" وما معنى ذلك بالنسبة للمؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء ، خاصة في ضوء الدور الذي اختار الاتحاد الأوروبي أن يلعبه دائمًا على رقعة الشطرنج العالمية أو بالأحرى قوة التواصل.

القلق: ما زلنا نسمع عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
وسط ألف حالة من عدم اليقين ، وبعد 1331 يومًا من الاستفتاء وبعد 47 عامًا من دخوله ، ستغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في منتصف ليلة 31 يناير 2020. لا تزال إحدى الإجراءات الشكلية مفقودة: تصويت برلمان ستراسبورج الذي سيتم التعبير عنه في 29 يناير حول "اتفاقية الانسحاب".
 ما يبدو أكيدًا هو أن ما يسمى بـ "الفترة الانتقالية" لن يتم تمديدها إلى ما بعد 31 ديسمبر 2020. وهذا يعني أنه على الرغم من أن خروج المملكة المتحدة استغرق أكثر من 3 سنوات ، سيتم تخصيص 11 شهرًا فقط لكتابة التقارير المستقبلية. وعلى وجه التحديد هذه الـ 11 شهرًا ما يدعو للقلق: إنها فترة زمنية صغيرة ، إذا كنت تفكر في الفترة الضرورية عادةً لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تجارية مع دولة ثالثة (فكر في CETA ، التي تطلبت أكثر من 5 سنوات من المفاوضات ، أو مع فيتنام مع 3 سنوات ونصف) ، وقبل كل شيء ، إذا كان ينعكس على التكامل العميق بين النظامين الاقتصاديين. جميع العناصر تؤدي إلى الاعتقاد بأن 11 شهرًا لن تكون كافية ، لأن إعادة التفاوض عملية معقدة ومليئة دائمًا .

على الرغم من كل شيء ، فإن البديل عن المفاوضات هو "لا صفقة" ، وهذا لا يعني فقط خروج البريطانيين من الاتحاد دون اتفاق ، بل وأيضاً زيادة تدهور العلاقات بين كتلتين متقاربتين بحيث تكون ضرورية لكل منهما البعض.

المستقبل في تجارة الخدمات
ما هو قطاع التجارة الدولية الذي حقق أكبر نمو في العقد الماضي؟ يمكن فهم تخلف نظام قواعد التجارة الدولية على وجه التحديد من خلال مفارقة التجارة في الخدمات: قطاع ينفجر ولكنه يكافح من أجل التنظيم على الصعيد الدولي.
 جربت منظمة التجارة العالمية (وفشلت) مع اتفاقية التجارة في الخدمات (TiSA) ، وهي اتفاقية بدأت مفاوضاتها في عام 2013 وتم تعليقها حاليًا.
كما يشير الرسم البياني ، تجاوز حجم التجارة في الخدمات في عام 2018 قيمة 5.800 مليار دولار. الأرقام المتواضعة ، مقارنة بأكثر من 19.1 تريليون دولار من التجارة في السلع ، ومع ذلك فمن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن التجارة في الخدمات قد نمت أكثر من 60 ٪ في العقد الماضي مقارنة بالتجارة في السلع وبفضل ديناميتها ، أصبحت تدريجيا الشوكة. العمود الفقري للاقتصاد العالمي.