تعرف على إحدى أرقى وأغلى قهوة في العالم مصنوعة من براز حيوان - الإيطالية نيوز

تعرف على إحدى أرقى وأغلى قهوة في العالم مصنوعة من براز حيوان

الإيطالية نيوز، 28 يناير 2020 ـ من يتذكر المشهد من فيلم " The Bucket List" الذي فيه جاك نيكولسون يقرأ، في الورقة التي منحها له مورغان فريمان، كيف يجري إنتاج قهوته المفضلة وينفجر في الضحك؟
إذا لم يحضرك هذا المشهد في ذهنك، سنعطيك إشارة أخرى: في نهاية تلك الرسالة، من قائمة الأشياء التي يفضلون القيام بها قبل الوفاة، تم مسح الإسم "الضحك حتى انهمار الدموع". ما الشيء الذي جعل الصديقين يضحكان كثيرا بهذه الطريقة؟ هو اكتشاف كيف يتم الحصول على واحدة من أرقى أنواع القهوة في العالم.
نحن في إندونيسيا: في جزر سومطرة وسولاويزي وجاوة وبالي ، حيث  تنتج قهوة "كوبي لواك" (Kopi Luwak)، وهو نوع معين من القهوة المصنوع من عوزة براعم "زباد النخيل الآسيوي". يعد هذا الحيوان اللطيف الذي يشبه القط حيوانًا آكلاً للحوم في جنوب شرق آسيا ويتغذى بشكل أساسي على الفاكهة والحشرات والبيض وعلى ثمار بسيطة تحوي بذورًا بداخلها، مثل البندورة والعنب والكيوي والبابايا والكاكي والجوافة...

هذه الثمار الأخيرة لا يستطيع حيوان "زباد النخيل الآسيوي" هضمها كليا. ، لدي ما يتبقى منها يتم طرده مع البراز، ويتم جمعه وعمله لإنتاج قهوة ممتازة. يتم إنتاج "كوبي لواك" بكميات محدودة للسوق اليابانية والأمريكية، ويتم بيعه بأسعار باهظة تتراوح ما بين 300 يورو إلى 600 يورو للكيلوغرام الواحد، ولهذا السبب لا يمكن أن يكلف كوب من القهوة "كوبي لواك" أقل من 10 يورو على الطاولة.
ماذا يحدث بالضبط في معدة الحيوان؟ يبدو أن"زباد النخيل الآسيوي" غير قادر على هضم الجزء الداخلي للتوت الذي يتغذى عليه، إذ تركز إنزيماته الهضمية الخاصة فقط على الجزء الخارجى، إلى أن تحول تركيبة العوزة نفسها، مغيرة فيها  النكهة. وإن مسحوق القهوة المحصول عليها بهذه الطريقة تتميز بخواص عضوية معينة، مع انبعاث رائحة طفيفة لـ"الشوكولاتة والكراميل"، وأيضا مع وجود مرارة وحموضة متوازنين تماما.
فضلات الزباد
كان أول من جمع التوت شبه المهضوم في فضلات الزباد هم السكان الأصليون. اليوم، يتم الحصول على ما لا يقل عن 50 طنا من قهوة "كوبي لواك" مع التربية المكثفة؛ أدى الإنتاج في ظل هذه الظروف إلى إثارة ضجة كبيرة بين نشطاء حقوق الحيوان، ما دفع الباحثين لمحاولة الحصول على أرابيكا الثمينة في المختبر.

يحاول《ماثيو روس》(Matthew Ross)، وهو رائد أعمال إنجليزي يعيش في هونغ كونغ، حماية إنتاجه بطريقة مستدامة بيئيًا؛ يدعو مشروعه إلى إنتاج القهوة كما كان في السابق، وجمع البراز الذي يجده مزارعو سومطرة في الغابة. القهوة التي تنتجها "روس كوبي" ( Ross Kopi) بكميات محدودة للغاية ولكنها تضمن الحماية الكاملة لحيوان الزباد، وكذلك العمل والإعاشة للأسر التي تعيش وتعمل في منطقة جبلية نائية في سومطرة.

حتى اليوم، لم يوجد الحل المناسب الذي يرضي الجميع فيما يتعلق بتعويض حيوان الزباد في إنتاج هذا النوع الرفيع والفاخر من القهوة. فإذا أردتم تذوق فنجانا لـ"كوبي لواك"، ليس من الضروري الذهاب إلى إندونيسيا: تجدونه للبيع في المواقع المتخصصة على الإنترنت. وإذا أخلاقكم تمنعكم من ذلك أو لأن فكرة قهوة مصنوعة من براز حيوان تجعلكم تشعرون بالتقزز، لن يبقى لكم إلا اللجوء إلى تناول القهوة الإيطالية المصنوعة على الطريقة التقليدية.