الأزمة الليبية، السراج يلغي موعد الاجتماع مع الوزير الأول الايطالي وحفتر بروما ويحرج إيطاليا - الإيطالية نيوز

الأزمة الليبية، السراج يلغي موعد الاجتماع مع الوزير الأول الايطالي وحفتر بروما ويحرج إيطاليا

الإيطالية نيوز، 8 يناير 2020 - كان من المتوقع أن يصل إلى روما بطلان الأزمة الليبية: الخصمان، رئيس وزراء طرابلس، 《فايز السراج》 والجنرال 《خليفة حفتر》، لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء ااايطالي《جوزيبي كونتي》.
وقالت صحيفة لاريبوبليكا الايطالية أن الجنرال 《حفتر》وصل بالفعل إلى قصر 《كيجي》 لمدة ثلاث ساعات وجهاً لمقابلة 《كونتي》. بعد ذلك، في الساعة 18.30، كان من المفترض أن يجتمع 《كونتي》 مع 《السراج》. ولكن هذا لم يلتزم بالموعد، ملغيا رحلته إلى روما لأسباب غير معروفة بالضبط: ربما أزعج تسرب خبر الزيارة للاجتماع مع حفتر في أرض محايدة. ربما لأنه لم يكن يعلم عن وصول حفتر الى روما وأنه طرف رئيس في الاجتماع. باختصار، حاولت إيطاليا استئناف دور الوساطة في الأزمة الليبية، لكن المحاولة باءت بالفشل. 
وعلى إثر عدم إتمام الاجتماع كما كان مبرمج له،  هاجم زعيم الرابطة الشمالية 《ماتيو سالفيني》 الوزير الأول الايطالي فقال "رئيس الوزراء عاجز."
أما بشأن الاجتماع الثنائي، طلب 《جوزيبي كونتي》 من 《حفتر》 التخلي عن الخيار العسكري. وأعرب عن قلقه إزاء استمرار التصعيد على الأرض في ليبيا وأبدى إدانة شديدة للهجوم على مدرسة طرابلس العسكرية.
وكان رئيس الوزراء الليبي 《السراج》 في فترة ما بعد الظهر في بروكسل حيث التقى برئيس المجلس الأوروبي، 《تشارلز ميشيل》، ورئيس البرلمان الأوروبي، 《ديفيد ساسولي》، والممثل السامي للسياسة الخارجية، 《جوزيف بوريل》. وقال 《السراج》: "يجب أن تنتهي معاناة الشعب الليبي على الفور - لا نريد أن تكون ليبيا أرض تصعيد أو حرب بالوكالة. يجب أن يتحمل المجتمع الدولي المسؤولية". ثم أضاف قائلا حسب ما ذكرته "لاريبوبليكا" : "هناك مهاجِم ، وهو 《خليفة حفتر》، ومهاجَم هو حكومة طرابلس المعترف بها رسمياً من قبل العالم التي تدافع عن نفسها".

وهناك اجتماع رئيسي آخر هو الاجتماع الذي عقد في تركيا بين الرئيس التركي 《أردوغان》 والرئيس الروسي 《بوتين》 الذي طلب من الطرفين المتنازعين عقد هدنة من منتصف ليل الأحد. قمة تصادق فعليًا على الاتفاقية بين موسكو (الموالية لحفتر) وأنقرة (التي تدعم سراج) لنوع من التقسيم الليبي. ربما ليس من المستغرب أن يكون هناك أيضًا هجوم روسي على تحركات قصر "كيجي". 
يقول 《ليف دينجوف》، رئيس مجموعة الاتصال الروسية في ليبيا: "فشل الجانب الإيطالي في تنظيم الاجتماع بشكل صحيح".

ويأتي لقاء 《حفتر》 مع 《كونتي》 في قصر "كيجي" بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدت أمس عندما زار وزير الخارجية 《لويجي دي مايو》 في بروكسل زملاء من فرنسا وبريطانيا العظمى وألمانيا والممثل السامي للسياسة الخارجية لاتحاد 《بوريل》. وبالأمس أيضًا ، في المساء ، كان 《دي مايو》 في إسطنبول للقاء نظيره التركي 《كافوسوغلو》. اليوم دي مايو موجود في القاهرة حيث التقى وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان. لكن في القمة لم يجر التوصل لاتفاق. لقد تراجعت إيطاليا عن الوثيقة الختامية لأنه تم الحكم عليها بشدة مع تركيا ومع حكومة طرابلس. 
وقال دي مايو "يجب ألا نقسم الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي". "يجب ألا ترانا عملية برلين تميل إلى جانب واحد، ولكن على الخطوط الأمامية للحوار والاعتدال. نتحدث عن ليبيا في المجلس الأوروبي يوم الجمعة".
بدوره، تدخل القصر الرئاسي أيضًا في الأزمة الدولية، مما جعل معروفًا أن رئيس الجمهورية الإيطالية، 《سيرجيو ماتاريلا》 على اتصال وثيق بالحكومة ويأمل ألا تكون هناك تصعيدات عسكرية أخرى في المنطقة.
وعبر 《سيرجيو ماتاريلا》 عن قلق كبير بشأن الوضع في العراق وبشأن سلامة الجيش الإيطالي الموجود في المنطقة. وعلى الجبهة الليبية، يأمل 《ماتاريلا》في أن يبذل المجتمع الدولي بأسره جهدا كافيا لإنقاذ الوضع. 
في المساء، كانت هناك مكالمة هاتفية حول الأزمة الدولية بين الرئيس 《ماتاريلا》 ورئيس الوزراء 《كونتي》.