ترامب عن صفعة القرن: "سأقف دائما مع دولة إسرائيل والشعب اليهودي وأؤيد حقهم في العيش داةل وطنهم التاريخي" - الإيطالية نيوز

ترامب عن صفعة القرن: "سأقف دائما مع دولة إسرائيل والشعب اليهودي وأؤيد حقهم في العيش داةل وطنهم التاريخي"

الإيطالية نيوز 28 يناير 2020  ـ نشر الرئيس الأمريكي تغريدة نشرها عقب الإعلان عن "صفقة القرن" التي طالما روج لها على أنها الحل الحاسم للقضية الفلسطينية الإسرائيلية، مدافعا عن إسرائيل، فقال فيها: "سأقف دائمًا مع دولة إسرائيل والشعب اليهودي. أنا أؤيد بشدة سلامتهم وأمنهم وحقهم في العيش داخل وطنهم التاريخي. حان وقت السلام!

كما قال الأمين العام للولايات المتحدة، بومبيو في هذا الصدد بأنه يضمن سلامة وأمن إسرائيل ويوفر طريقًا واقعيًا لإقامة دولة فلسطينية من خلال الحكم الذاتي والكرامة الوطنية.
وأضاف بومبيو موضحا حسب مفهومه، أهداف صفعة القرن: "تحافظ هذه الرؤية على عاصمة دولة إسرائيل في القدس وتتصور عاصمة دولة فلسطين في القدس، والتي ستضم أجزاء من القدس الشرقية.
وأردف الأمين العام للولايات المتحدة: "إنها تبقي القدس موحدة ومتاحة للجميع بطريقة تحترم الجميع. ستكون الأماكن المقدسة مفتوحة للجميع للزيارة والصلاة وسيتم الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف / الحرم الشريف.
من الجهة الفلسطية، رفض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مضامين صفقة القرن باعتبارها جائرة وغير عادلة. وقال عباس:  لن نقبل بدولة فلسطينية دون القدس. نحن لسنا شعبا إرهابيا وملتزمون بمحاربة الإرهاب. واتفقت مع هنية على عقد لقاء في غزة."

من الناحية الإسرائيلية، قال حزب الليكود الإسرائيلي بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إن حكومة الأخير ستجتمع الأحد المقبل، لحسم مسألة ضم كل مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، وفق إعلام عبري.

جاء ذلك وفق ما أفادت به صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بعد وقت قصير من انتهاء مؤتمر صحفي لنتنياهو، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرضا خلاله الخطوط العريضة لـ"صفقة القرن" المزعومة.

من جانبه، قال سفير واشنطن لدى تل أبيب ديفيد فريدمان، إن بإمكان إسرائيل ضم المستوطنات في أي وقت تريده.

وقال فريدمان للصحفيين في البيت الأبيض "لا يجب أن تنتظر إسرائيل على الإطلاق لضم المستوطنات"، بحسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف ترامب، عن خطته المزعومة للتسوية السياسية بالشرق الأوسط، في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، بحضور نتنياهو.

وتتضمن الخطة إقامة دولة فلسطينية متصلة، وإبقاء مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.