محكمة مصرية تحكم على قنصل فخري سابق ب15 سنة سجنا بتهمة تهريب الآثار الى إيطاليا - الإيطالية نيوز

محكمة مصرية تحكم على قنصل فخري سابق ب15 سنة سجنا بتهمة تهريب الآثار الى إيطاليا

الإيطالية نيوز، 21 يناير2020 - عاقبت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء《لاديسلاف أوتكر سكاكال》، القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا والهارب، بالسجن غيابياً 15 سنة بتهمة تهريب الآثار إلى أوروبا.
وكان المدعي العام المصري الجديد حمادة الصاوي قد أمر بالقبض على القنصل الفخري السابق لإيطاليا في الأقصر ، 《لاديسلاف أوتكر سكاكال》(Ladislav Otakar Skakal)، لتورطه المزعوم في تهريب القطع الأثرية المصرية التي تجرت مصادرتها في مدينة صاليرنو، في مايو 2018.
كما طلب قاضي مصر من الإنتربول إصدار "رمز أحمر" للاحتجاز القنصل الفخري السابق. في فبراير 2019، اعتقلت قوات الأمن المصرية《بطرس بطرس غالي》، شقيق الاقتصادي《يوسف بطرس غالي》، آخر وزير مالية للرئيس السابق حسني مبارك من 2004 إلى 2011، بتهمة تهريب قطع أثرية من الإسكندرية في مصر إلى صاليرنو مخبأة في حاويات لنقل البضائع.
لاديسلاف أوتكر سكاكال
وجرى اكتشاف تهريب هذه الآثار في مايو 2018 في المنطقة الجمركية في ميناء صاليرنو، بعد فحص إحدى الحاويات، وأعيدت إلى مصر بالتعاون الكامل مع السلطات الإيطالية. كل الآثار، التي جرى فحصها بواسطة خبراء استشاريين إيطاليين وخبراء من مصر، حُكم عليها بأن تنتمي الى مدينة المنيا القديمة، على بعد 250 كم جنوب العاصمة القاهرة، حيث في فبراير 2018 ، وزارة الآثار المصرية أعلنت عن اكتشاف مقبرة استثنائية، تحتوي على مجمع جنائزي، يضم أكثر من 1000 تمثال و 40 تابوتًا، ربما  يرجع تاريخه خلال الفترة ما بين 672 و 332 قبل الميلاد.

"تؤكد التحقيقات أن السفير الشرغي《سكاكال》مسؤول عن تهريب هذه القطع الأثرية"، كما جاء في بيان صادر عن المدعي العام. وانتهت ولاية القنصل الفخري السابق في عام 2014. ومنذ ذلك الحين، لم يعد 《أُتوكار》 على صلة بالسفارة الإيطالية في القاهرة. بعد وقت قصير من وصوله في عام 2017، رفض السفير الإيطالي الحالي في القاهرة،《جامباولو كانتيني》، طلب "إعادة تسمية" القنصل الفخري السابق.