كندا، قانون علمانية الدولة يقصي النساء المسلمات المحجبات من الوظيفة العمومية في كيبيك - الإيطالية نيوز

كندا، قانون علمانية الدولة يقصي النساء المسلمات المحجبات من الوظيفة العمومية في كيبيك

الإيطالية نيوز، 21 ديسمبر 2019 ـ نور فرحات تحلم بأن تصبح يومًا ما مدعيًا جنائيًا ـ حلم أصبح الآن معلقًا. قررت براء عرار، الأكاديمية الطموحة، متابعة درجة الماجستير في تورنتو بدلاً من مونتريال لأنها لم تعد ترى مستقبلاً لنفسها في المقاطعة التي وُلدت فيها. تجد إشراق نور الحق، التي تدرس لتكون مُدرّسة، الطريق مسدودا أمام مسيرتها المهنية المختارة.
هؤلاء النساء الثلاث لسن سوى عدد قليل من قبائل الكيبيك الذين يعانون من آثار قانون الرموز الدينية في المقاطعة ( سابقا، قانون21). يحظر القانون الذي تم إقراره في 16 يونيو 2019، على العاملين في القطاع العام، بمن فيهم المعلمون والمدعون العامون والقضاة وضباط الشرطة، ارتداء الملابس الدينية أثناء العمل.  لقد أخرج القانون حياة ومهن الآلاف من النساء المسلمات اللائي يرتدين الحجاب أو النقاب، والرجال السيخ الذين يرتدون عمامة، واليهود الأرثوذكس الذين يرتدون كيبا، وغيرهم. كما أنه قتل آمال التقدم للموظفين الذين يزاولون أنشطة في وظائف الخدمة العامة الحالية ووضع حدا لفرص الترقية الآن.
تم إطلاق العديد من التحديات على مشروع القانون، لكن في 12 ديسمبر ، رفضت محكمة الاستئناف في كيبيك طلبًا بتعليق الحظر حتى صدور قرار نهائي من المحكمة ء على الرغم من موافقة لجنة من ثلاثة قضاة على أن القانون ينطوي على خطر التسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لبعض الكيبيكيين.
ووفقا لما ذكرته صحيفة "The Globe and Mail"، في تقرير مفصل، تتأثر النساء المسلمات بشكل غيت متناسب بالقانون. الصحيفة التقيت بستة من النساء المسلمات المتضررات من هذا القانون للحديث عن كيف عطل مهنهن وتعليمهن، وألحق أضراراً بصحتهن العقلية وتركهن يتساءلون عما إذا كنَّ لا يزالن موضع ترحيب في كيبيك. تقول السيدة فرحات: "اعتدت أن أرى نفسي كيبيكية كاملة، وأشعر بذلك عند السفر إلى الخارج. لقد مرت سنوات قليلة حتى الآن لم أعد أرى نفسي على هذا النحو. لكن للمرة الأولى الآن على الإطلاق، أعيد النظر في انتمائي إلى هذه المقاطعة. 
فاطمة أحمد، 23 سنة (طالبة أكاديمية في جامعة ماك جيل)
إن مشروع القانون 21 يمنعني من العمل كمدرس في مدرسة عامة في كيبيك. أنا في سنتي الرابعة وأتخرج في أبريل عام 2020. أخطط بالفعل للانتقال إلى الإمارات العربية المتحدة أو كالغري، في مقاطعة ألبيرتا الكندية، بمجرد التخرج. شاغلي الأكبر بشأن مشروع القانون 21 هو أن سلامتي ستتعرض للخطر. منذ أن أرتدي النقاب، واجهت بالفعل الخوف لكون ديني الإسلام. ومع ذلك ، فمنذ إقرار مشروع القانون 21، ازدادت الأمور سوءًا. في رمضان الماضي، ضرب رجل صدري وسحب النقاب. كانت هذه تجربة مروّعة وتركتني مضطربة عاطفية لعدة أيام. يتطلب الأمر مزيدًا من الشجاعة لتعريف المرأة المسلمة، وخاصة مع النقاب.
أشعر كأنني مواطن من الدرجة الثانية مع حقوق محدودة. أشعر على نحو متزايد غير الكندية. عندما مرر مشروع القانون 62، وحظر أغطية الوجه على أي شخص يتلقى الخدمات الحكومية ويقدمها، كنت أحد النساء اللاتي كن جزءًا من التحدي القانوني. لحسن الحظ فزنا ، وتم تعليق مشروع القانون 62. بالنسبة إلى مشروع القانون 21، فقد وقعت أيضًا على شهادة خطية بشأن أحد التحديات القانونية، لكنني أتريث في الوقت الحالي، بينما تتقدم نساء مسلمات أخريات للطعن فيه.

براء عرار، 22 سنة (طالبة بصدد نيل الإجازة في جامعة تورنتو)
وجدت نفسي في وضع اختيار بين مدرستين جامعيتين كنديتين ـ ماك جيل وجامعة تورنتو ـ عندما تم الإعلان عن مشروع القانون 21 في الربيع. لقد ولدت في مونتريال. حضر كلا والدي مكجيل ، حتى أن الحرم الجامعي كان له قيمة عاطفية بالنسبة لي. ولكن عندما أعلنت حكومة المقاطعة مشروع القانون 21 وصوتت لصالحه، فإن احتمال السير في شوارع مونتريال أخافني. عندما ظهرت تقارير عن جرائم الكراهية بعد تقديم مشروع القانون، كنت أعلم أن قلقيأصبح واقعا في شوارع مدينتي.

لا يتفهّم الأشخاص الذين لا يتأثرون بهذا الفانون، أو الأشخاص الذين لا يتعاطفون مع المتضررين، مدى سرعة هذه السياسة. إنه خوف يتسلل إلى عقلي. يصبح  الفانون عاملا آخر للتفكير عند اتخاذ خيارات الحياة. لا أستطيع الدراسة أو التدريس في أي جامعة في كيبيك ، ولا يمكنني شغل وظيفة الخدمة العامة.

قضى مشروع القانون هذا بشكل أساسي على كيبيك كمكان آمن حيث يمكنني العمل أو الدراسة، وفعل الشيء نفسه بالنسبة لآلاف الأشخاص، وخاصة النساء. هذا هو السبب في أنني أعتقد أنه مشروع ضد النسوية. إنه يُخبر النساء أنهن لا يمكنهن شغل أدوار معينة إلا إذا بدأن بطرق معينة. أليس هذا هو نقيض الرسالة التي كنا ننشرها منذ عقود للشابات؟

نور فرحات، 28 سنة (محامي في الدعاوى المدنية والشركات والقانون الدستوري في مونتريال)
في عام 2019 ، أنهيت درجة الماجستير في القانون الجنائي بهدف وحيد هو أن أصبح مدعيًا جنائيًا. لكن القانون 21 غير طريقي، وحرمني من القدرة على العمل كمدعي عام أو محام في أي وزارة في كيبيك أو في أي مدينة في المقاطعة. إن رؤية حقوقك المحطمة بهذه الطريقة، عندما ولدت ونشأت في كيبيك، ومررت بنظام الفرنكوفونية من المدرسة الابتدائية إلى مدرسة الدراسات العليا، هو شعور لا يمكنني وصفه بالكلمات. من الآن فصاعدًا، لا أعتبر شيئًا مفروغ منه. قد تتعرض أحلامي وأهدافي وطموحاتي ومستقبلي للخطر في أي لحظة، دون سبب - لأنني امرأة مسلمة قررت ارتداء الحجاب ولأنني أعيش في ظل ديمقراطية تستجيب للأغلبية الشعبوية على حساب الأقليات المرئية.

أنا واحد من المحامين الذين يعملون في إحدى القضايا المرفوعة ضد القانون 21. أنا الآن مصممة أكثر من أي وقت مضى على استخدام صوتي ومهنتي كأداة لتعزيز الحق في المساواة والدفاع عنه. كلما كبرت، شعرت بانني أقل في كيبيك.

 أشعر كأنني غريبة هنا الآن. لكنني مصممة على شغل المساحات التي لم يتم بناؤها بالنسبة لي أو لأي شخص يشبهني ، وسأؤيد الأشخاص الذين لا يستطيعون القيام بذلك بمفردهم. انتهاك واحد لميثاق الحقوق والحريات الكندية يضعف حقوق وحريات جميع الكنديين.
إشراق نور الحق، 28 سنة (طالبة أكاديمية في جامعة مونتريال)
إن الرسالة التي بعث بها مشروع قانون 21 واضحة: يجب أن أقبل أن أكون مُتمسكة بالحجاب وأن أترك مهنتي. أنا أتخرج مع بكالوريوس التربية في تدريس اللغة الفرنسية كلغة ثانية. لقد أدّى ذلك إلى قلب حياتي رأسًا على عقب، كما أدّى إلى التشكيك في الساعات والسنوات التي حصلت فيها على شهادتي. من الإهانة أن الحكومة قد طلبت من بعض الأشخاص التخلي عن هويتهم أو مهنتهم دون اعتبار للتجربة الفردية. القانون يستهدف جميع المهن، مثل المحامين والمدرسين وضباط الشرطة، في هدف مشترك: المساهمة في تحسين مجتمع كيبيك. يلمح هذا القانون إلى أن الشخص في الحجاب هو مواطن من الدرجة الثانية.
منذ صدور القانون، لم أتوقف عن التساؤل عما إذا كان يمكن أن أكون جزءًا كاملًا من مجتمع كيبيك. من المجهد جدًا أن يتم إخبارك بأنك لم تعد تتقن مهنتك بالكامل، بغض النظر عن تعليمك وخبرتك. أفتقر الآن إلى الثقة بالنفس بطريقة أخشى أن تؤثر على قدرتي كمعلمة، مما يخلق حلقة مفرغة تجعلني أفقد النوم أيضًا في الليل. أنا مشمولة في إحدى دعاوى قانون 21 ، ووصفني كاتب عمود في "جورنال دي مونتريال" بأنني أصولية ومتشددة في ممارسة حقوقي. يشجع بعض الناس الكراهية اتجاه النساء ـ والنساء المسلمات في الحجاب بشكل خاص. عندما أقوم بالعبور، يجب أن أكون على أهبة الاستعداد أثناء محاولتي الحفاظ على هواء خير. إنها مهمة معقدة للغاية.
نادية نكفي، 37 سنة (أستاذة علوم في مدرسة عليا)
أنا جدية ومواظبة جدا في وظيفتي، لكن مشروع "قانون 21" يفرض نفسه كمانع للتقدم في حياتي المهنية. خطوتي التالية، خلال بضع سنوات، كانت الانتقال إلى الإدارة. لم أعد أستطيع فعل ذلك. أنا عالقة باحتراف. مباشرة قبل تقديم القانون، تم تشخيص مرض أصابني، هو اضطراب المناعة الذاتية، ويسمى التهاب النخاع العصبي البصري. إنه مرض يهاجم الحبل الشوكي أو العصب البصري، وقد جعلني غير قادر على المشي. أنا في كرسي متحرك. بدلاً من التركيز فقط على شفائي،  لدي هذا التشريع معلق فوق رأسي. من الناحية النفسية، لم أركز بنسبة 100 في المائة. لقد حوّلني مشروع "القانون 21" إلى مواطنة من الدرجة الثانية في مهنتي ـ حيث يمكن أن يتقدم نظرائي مهنيًا، لكن لا يمكنني ذلك. هذا تمييز تُقرّه الدولة.
عندما كنت طفلة لمهاجرين، لطالما كنت أضع قدمي في عالمين ـ أحد أسلافي وبلد ميلادي ـ لم أنتمي أبدًا لأي منهما ، على الرغم من حصولي على الجنسية من باكستان وكندا. شغفي بالتدريس أعطاني شعورا بالانتماء. لكن "قانون 21" قد قوّض مكاني في العالم.


زهراء السبيتي، 27 سنة (فنان ومعلم فنون مجتمع)
على الرغم من أنني لا أعمل حاليًا في القطاع العام، إلا أن مشروع القانون 21 وضع عائقًا أمام أهدافي المستقبلية. يمنعني من التطور من التدريس في البيئات المجتمعية إلى التدريس في المدرسة. ويخلق الخوف. يشجع التمييز والكراهية تجاه النساء المسلمات الظاهرات. عندما اقترح "الحزب الكيبيكي" ميثاق القيم، تعرضت للاعتداء اللفظي والجسدي عدة مرات، مما أدى بي إلى قضاء سنة ونصف في العلاج. لقد سيطر الذعر المستمر، ونوبات القلق على حياتي وصحتي اليومية.
فرض مشروع "القانون 21" ضغطًا إضافيًا كبيرًا على صحتي العقلية لدرجة أنني غادرت كيبيك إلى لبنان قبل ستة أشهر. كنت بحاجة إلى أن أكون بعيدة عن الفوضى، بعيدة عن كراهية الإسلام. لقد وُلدت وترعرعت في مونتريال. لا يجب أن أتساءل عما إذا كنتُ أنتمي إلى كيبيك. كان بإمكاني إزالة غطاء الرأس الخاص بي من أجل "الاندماج" في المجتمع الذي تتخيله حكومة كيبيك، لكنني لا أعتقد أن هذا عادل. وهل تعالج الكراهية اتجاه الأقليات الظاهرة؟
في الماضي، رفعت صوتي عاليا جدًا ضد ميثاق القيم. قررت عدم إنشاء فن سياسي ـ أعتقد حقًا أنني لست كائنًا سياسيًا، ولا ينبغي أن أكون كذلك. أنا أكثر من مجرد امرأة ترتدي الحجاب.