فضيحة دبلوماسية..سفير مغربي في المحكمة الفيدرالية الأمريكية بتهم الاحتيال وجلب "خادمات البيوت" من المغرب والاتجار بهن - الإيطالية نيوز

فضيحة دبلوماسية..سفير مغربي في المحكمة الفيدرالية الأمريكية بتهم الاحتيال وجلب "خادمات البيوت" من المغرب والاتجار بهن

الايطالية نيوز، 29 ديسمبر 2019 - نشرت وزارة العدل الأمريكية على موقعها الالكتروني الحامل لإسم "قطاع تنفيذي تابع لحكومة الولايات المتحدة الفيدرالي" بيانا" يتألف من 17 صفحة، يوجّه فيه كلا من السيد 《جوفراي بيرمان》، المدعي العام للولايات المتحدة في المنطقة الجنوبية لنيويورك، والسيد 《تودْ بْراوْن》، أعلن مدير جهاز الأمن الدبلوماسي بوزارة الخارجية الأمريكية (DSS)، يوم 12 ديسمبر الماضي، اتهاما للسفير السابق للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة (البعثة المغربية) 《عبد السلام الجعيدي》، ولزوجته السابقة، 《ماريا لويزا إستريلا جعيدي》، ولشقيق إستريلا، 《رامون سينغسون إستريلا》 في المحكمة الفيدرالية في منطقة "وايت بلينز" بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، مع تقديم بيانات كاذبة ووثائقا مزيفة، تتعلق بإنجاز عمليات غير قانونية للحصول على التأشيرات الأمريكية، ولحث الأجانب على الدخول والعيش والبقاء بصورة غير قانونية في الولايات المتحدة. 
التهم تتحدد في إنشاء نظام لجلب "خادمات" في المنازل إلى الولايات المتحدة بتأشيرات دبلوماسية جرى الحصول عليها عن طريق الاحتيال ، ليتم استغلالهن من قبل الجعيدي وزوجته السابقة 《إستريلّا》 بمجرد وصولهن. في 13 مارس 2019 ، تم اعتقال 《إستريلّا》 بناء  على شكوى جرى تقديمها إلى المحكمة الفيدرالية بمنطقة "وايت بلاينز". في حين، يظل كل من 《عبد السلام الجعيدي》 ووأخ زوجته السابقة، 《سينغستون》متابعين قضائيا في حالة سراح مؤقت الى أن ينتهي التحقيق.
وقال النائب العام الأمريكي 《جيفري بيرمان》: "تشير هذه الاتهامات، اليوم، إلى أنه لا يوجد أحد فوق القانون. إن هذه المؤامرة التي وقعت هنا جرى التخطيط لها عن قصد للتحايل على مصلحة الحماية المحاربة لاستغلال عاملات المنازل اللاتي جُلبن إلى الولايات المتحدة. لن نتسامح مع هذا النوع من الاحتيال في الولايات المتحدة أو استغلال عاملات المنازل، بغض النظر عن إسم أو منصب الجاني المزعوم. "
بدوره، قال مدير دائرة خدمات الأمن العام 《تود براون》: "نحن ملتزمون بالعمل مع شركائنا لهدف واحد، وهو تطبيق القانون لمنع مثل هذه الحالات المخزية التي يتم فيها استغلال الأفراد المستضعفين لهدف تحقيق مكاسب شخصية في مخططات خارج القانون مثل هذه. ونظرًا لوجودنا، فإن الهيئة المختصة في القضاء هي في وضع جيد للتعاون مع وكالات إنفاذ القانون الأمريكية والأجنبية لمنع أولئك الذين يتلاعبون جنائياً بأدوات السفر الدولية، مثل جوازات السفر والتأشيرات، لوضع حد لإساءة استخدام نظام الهجرة القانوني."
وكما يزعم في لائحة الاتهام التي ألغيت في محكمة "وايت بلينز" الفيدرالية.
وأضافت الهيئة القضائية قائلة أنه من عام 2006 حتى عام 2019 ، تآمر المتآمرون الثلاثة:  عبد السلام الجعيدي وزوجته السابقة 《إستريلّا》 و 《سينغسون》، شقيق هذه الأخيرة، للحصول على تأشيرات احتيالية لما لا يقل عن 10 عاملات منازل أجنبيات، من الفلبين والمغرب، من بين بلدان أخرى. في أوقات مختلفة ذات صلة بالادعاء ، كان الجعيدي ممثلا دبلوماسياً معتمدًا في البعثة المغربية برتبة سفير. من حوالي عام 1980 إلى حوالي عام 2016، تزوج 《الجعيدي》 مع 《إستريلّا》.
وتابع القطاع التنفيذي التابع لوزارة العدل الأمريكية قائلا في البيان أنه من أجل الحصول على تأشيرات لعاملات البيوت عن طريق الاحتيال، حرض الجعيدي و إستريلا الخادمات على تقديم طلبات الحصول على تأشيرة تحتوي على تصريحات كاذبة وتقديم عقود عمل احتيالية لدعم طلبات التأشيرة هذه. كما ساعدت سينغسون - الذي يعيش في الفلبين - في توظيف العديد من عاملات المنازل في الفلبين للعمل لدى الجعيدي وإستريلا في الولايات المتحدة وأوعزا إلى عاملات المنازل بالإدلاء بتصريحات كاذبة في طلبات الحصول على التأشيرة وللمسؤولين بوزارة الخارجية.
على وجه الخصوص، حرض الجعيدي و إستريلا و سنغسون عددًا من عاملات المنازل على الإعلان بشكل غير صحيح في طلبات الحصول على التأشيرة أنهن سيتم تعيينهن كموظفين إداريين في البعثة المغربية أو في القنصلية العامة للمملكة المغربية في "مانهاتن". بالإضافة إلى ذلك ، حثوا بعض عاملات المنازل على تقديم عقود عمل احتيالية إلى وزارة الخارجية لدعم طلبات الحصول على التأشيرة. إن عقود العمل الاحتيالية قد بالغت في تقدير مرتبات عاملات المنازل ، وقللت من تقدير ساعاتهن ، وفي كثير من الحالات ، استحقاقات مضمونة كاذبة ، بما في ذلك ، في جملة أمور ، الإجازة المرضية والتأمين على الأسنان والتأمين الطبي.
بمجرد وصول خادمات المنازل إلى الولايات المتحدة ، استخدم الجعيدي ووزوجته السابقة العمال كسائقات، ومساعدين منزليين، وفلاحات، ومساعدات في محل إقامتهم في برونكسفيل، ونيويورك وفي مزرعتهم في أنكرامديل، بنيويورك. دفع الجعيدي و إستريلا للعاملات في المنازل أقل من الحد الأدنى للأجور الذي يتطلبه القانون وأجبروهن بانتظام على العمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك ، حرم الجعيدي وزوجته السابقة، عمومًا، الخادمات من الحصول على مزايا بموجب عقود عملهم، وأجبراهن على العمل لمدة سبعة أيام في الأسبوع ، وطلبا منهن تسليم جوازات سفرهن لهما.
عبد السلام الجعيدي، من مدينة الرباط،  ويبلغ عمره 82 عاماً، وزوجته السابقة إستريلا، تبلغ من العمر 60 عاماً، من سكارسديل، بنيويورك، بينما أخيها سينغسون، فعمره 55 عاماً، من مانيلا، عاصمة الفلبين، جميعهم متهمون بتهمة التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، والإدلاء ببيانات كاذبة ماديا، وارتكاب عملية احتيال تهم التأشيرات، والتي تنص على عقوبة أقصاها خمس سنوات. وكذا مؤامرات لحث الأجانب على الدخول والمجيء والإقامة بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة، والذي ينص على عقوبة أقصاها 10 سنوات. ويتم تحديد الحد الأقصى من الإدانات المحتملة في هذه القضية من قبل الكونغرس ويتم توفيرها هنا لأغراض إعلامية فقط، حيث سيتم تحديد أي إدانة غي حق المتهم من قبل القاضي.
التهم الواردة في لائحة الاتهام ليست سوى تهم ويعتبر المتهم بريئًا ما لم يثبت العكس.

اقرأ المقال من الموقع الأصل: انقر ⬅️ هنا
لتنزيل البيان انقر⬅️ هنا