ليبيا: بعد دعم أنقرة لطرابلس، حفتر يستولي على سفينة تركية - الإيطالية نيوز

ليبيا: بعد دعم أنقرة لطرابلس، حفتر يستولي على سفينة تركية

الإيطالية نيوز، 22 ديسمبر 2019 ـ استولت القوات البحرية التابعة لجيش التحرير الليبي على علم غرينادا العلم التركي في المياه الإقليمية، ما يسبب فعلا تفاقم التوترات الحرجة مع أنقرة.
وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المساري لرويترز أنه جرى احتجاز السفينة التي ترفع علم غرينادا مساء أمس قبالة مدينة درنة الشرقية في المياه الإقليمية. تم نقل الطاقم التركي إلى ميناء رأس الهلال لإجراء "تفتيش والتحقق من حمولته".
هذه الحادثة وقعت في أعقاب التوترات المتزايدة بسبب التحالف بين طرابلس وأنقرة والذي، وفقًا لتقارير رويترز، وافق على اتفاقية تعاون أمني وعسكري موقعة مع حكومة فايز السراج، يوم السبت الماضي، والتي ستفتح الأبواب أمام المساعدات العسكرية التركية.


الاتفاق التركي الليبي
في نوفمبر الماضي، وقعت تركيا والحكومة الوطنية على معاهدة ترسيم المياه الإقليمية ، والتي ميزت التحالف بين البلدين في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

أثارت الصفقة احتجاجات من اليونان ومصر، ما أدى إلى تفاقم التوترات مع أوروبا بشأن المياه المتنازع عليها جنوب قبرص لحفرها، ما أدى بالفعل إلى فرض عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد أنقرة. لم ينظر إلى التحالف بشكل إيجابي حتى من قبل حكومة بنغازي، في صراع متزايد مع طرابلس.
كرد فعل تركي، قال أردوغان "إذا لزم الأمر سنزيد دعمنا". الولايات المتحدة قلقة: المساعدات العسكرية الخارجية قد تؤدي إلى تصعيد "