بضغط من غامبيا، الأمم المتحدة تدين الابادات الجماعية ضد مسلمي الروهينجا وتطالب ميانمار بتقديم الجناة للمحاكمة - الإيطالية نيوز

بضغط من غامبيا، الأمم المتحدة تدين الابادات الجماعية ضد مسلمي الروهينجا وتطالب ميانمار بتقديم الجناة للمحاكمة

الايطالية نيوز، السبت 28 ديسمبر2019 - كعادتها تستيقظ متأخرة. وفقا لأخبار بي بي سي. وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهنجيا وغيرهم من الأقليات في ميانمار.

كما يدعو القرار ميانمار إلى وقف التحريض على الكراهية تجاه الروهينجا والأقليات الأخرى.

قُتل الآلاف من الروهينجا وهرب أكثر من 700.000 شخص إلى بنغلاديش المجاورة في عام 2017 خلال غارة قام بها الجيش في الدولة ذات الأغلبية البوذية.
ميانمار (المعروفة سابقا باسم بورما) تصر على تصفية المسلمين هناك مع حجة مكافحة تهديد متطرف.

في وقت سابق من هذا الشهر، رفضت زعيمة البلاد، «أونغ سان سو كي»، مزاعم الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة.
وعبّر قرار الأمم المتحدة، الذي صدر يوم الجمعة،عن جزعه لاستمرار تدفق الروهينجا إلى بنغلاديش على مدار العقود الأربعة الماضية "في أعقاب الفظائع الإرهابية التي ارتكبتها قوات الأمن والقوات المسلحة في ميانمار".
وأبرزت النتائج التي توصلت إليها بعثة دولية مستقلة "من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو الروهنجيا والأقليات الأخرى" على أيدي قوات الأمن في ميانمار، والتي وصفتها البعثة بأنها "أخطر الجرائم بموجب القانون الدولي".

وحثّ القرار ميانمار على حماية جميع الإثنيات وتوفير العدالة لجميع انتهاكات حقوق الإنسان. وجرت الموافقة عليه من قبل ما مجموعه 134 دولة في المنظمة العالمية المكونة من 193 عضوًا، بأغلبية 9 أصوات مقابل 28 صوتًا.

هذا، وإن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة قانونًا، ولكنها قد تعكس النظرة إلى العالم.
ووصف سفير الأمم المتحدة في ميانمار، «هاو دو سوان»، القرار بأنه "مثال كلاسيكي آخر على المعايير المزدوجة [والتطبيق الانتقائي والتمييزي لمعايير حقوق الإنسان".

وقال إنه تم تصميمه لممارسة "ضغط سياسي غير مرغوب فيه" على ميانمار ولم يحاول إيجاد حل "للوضع المعقد في ولاية راخين".

جلبت غامبيا، الدولة ذات الأغلبية المسلمة في غرب إفريقيا، قضية الروهينجا إلى محكمة العدل الدولية نيابة عن عشرات الدول الإسلامية الأخرى.

في كلمته أمام المحكمة في وقت سابق من هذا الشهر ، وصف 《أونغ سان سو كي» الحائزة على جائزة نوبل للسلام القضية المرفوعة ضد ميانمار بأنها "غير مكتملة وخاطئة". قال إن المشكلات في راخين، حيث كان يعيش الكثير من الروهينجا، عادت إلى قرون الظلام والوحشية وقانون الغاب.

[فيديو..توضيح المبررات التي ترخص للبوديين قتل المسلمين في بورما بتعاون مع حكومة ميانمار]
في المقابل، قالت «سو كي» إن العنف كان "نزاعًا مسلحًا داخليًا" نشأ عن هجمات مسلحي الروهينجا على المراكز الأمنية الحكومية. واعترفت بأن جيش ميانمار ربما استخدم قوة غير متناسبة من وقت لآخر، لكنها قالت إنه إذا ارتكب الجنود جرائم حرب، "فسوف  يُحاكَمون".