"إلباييس" الإسبانية: إبن سلمان يضع المرأة والرجل جنبا إلى جنب بكسر الانفصال في الأماكن العامة - الإيطالية نيوز

"إلباييس" الإسبانية: إبن سلمان يضع المرأة والرجل جنبا إلى جنب بكسر الانفصال في الأماكن العامة

نساء سعوديات يهتفن لفريقهن في مباراة لكرة القدم في الرياض في سبتمبر. فايز نور الدين
ألغت المملكة العربية السعودية التزام المقاهي والمطاعم بتوفير مداخل منفصلة للرجال والنساء. قدّمت السلطات الإجراء كتحديث للوائح البلدية التي ستجعل الأمور أسهل للمستثمرين والمواطنين ورجال الأعمال. في الواقع، في المدن الكبرى كانت هناك بالفعل مؤسسات تخطت ذلك. على الرغم من أن المرسوم لا يذكر الفصل بين النساء والرجال داخل المبنى، إلا أنه يمثل تقدمًا صغيرًا أخرً للسعوديين في الحياة العامة.
ووفقا لما قالته مراسلة صحيفة "إلباييس" الإسبانية، الصحفية أنخيليس إسبينوسا"، لا يحتوي لا "أكوستيك" الرياض، ولاحتى "أوفردوز" جدة على مداخل منفصلة. في السنوات الأخيرة، تجاهلت بعض المقاهي والمطاعم الجديدة هذا المطلب أمام مرأى السلطات. لكن حتى الزبناء الأكثر شبابا جرى تحويلهم إلى "المدخل المخصص للأسر"، عندما رافقوا أمهاتهم وأخواتهم إلى الأماكن العامة. لأن المملكة العربية السعودية، حتى وقت قريب، كانت واحدة من أكثر دول العالم فصلا بين الجنسين في الأماكن العامة، إدخال الرجال من المدخل الرئيسي والنساء من الباب الجانبي المخصص لهن. وليس فقط في المقاهي، ولكن حتى في المصارف والمستشفيات والمكاتب العامة.
وحسب ما ذكرته "إلباييس"، قالت فتاة سعودية، تدعى عبير، وتبلغ من العمر 25 عاما، من ساكنة جدة، المدينة الثانية في البلاد، على شواطىء البحر الأحمر: "أسعدني كثيرا، لأنه تغيير يشير إلى عقلية جديدة ومجتمع جديد وسعودية جديدة".
قرار إلغاء فصل الرجال عن النساء في الأماكن العامة، هو نتيجة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي قام بها ولي العهد، محمد بن سلمان، بهدف تحديث البلد وجعله أكثر جاذبية للمستثمرين، ويأتي في لحظة حرجة بالنسبة لصورة النظام، والتي لديها للتو إدانة خمسة رجال حتى الموت على خلفية مقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول، في أكتوبر عام 2018، في أعقاب عملية استجواب كثيرة.
أضافت "إلباييس" قائلة أن النسبة لمعظم الأجيال الجديدة (75٪ من السعوديين البالغ عددهم 24 مليون دون سن 35)، كانت الإصلاحات مستحقة إلى حد ما، جعلتهم يأملون في المستقبل. حتى عبير تعيد النظر في خطط كانت قد أعدّتها  لمغادرة البلاد. تقول: "الآن أعتقد أنني سأتمكن من عيش الحياة التي أريدها هنا". 
وقد ساهم هذا ليس فقط في حقيقة أن "مملكة الصحراء" قد سمحت أخيرًا للمرأة بقيادة السيارات، ولكن أيضًا بتغييرات ليست أقل أهمية ، إذ وصول المرأة إلى سوق العمل واضعة نفسها في جميع الأماكن الممكنة ، والتي كانت محدودة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، أصبح الطلاق وحضانة الأطفال أكثر إنصافًا وجرت إزالة القيود المفروضة على حركة النساء، بحيث لمدة أربعة أشه، يمكن للبالغات الحصول على جواز سفرهن والسفر إلى الخارج دون إذن من رب الأسرة، وهي خطوة أخرى في تفكيك نظام الوصاية. كانت عبير تفضل إلغاءها تمامًا (تحتاج إلى إذن والدها للزواج، على سبيل المثال). لكنها ترى أن هذا التقدم التدريجي هو وسيلة لعدم إغضاب المحافظين.
كما قالت صحيفة "إلباييس" أن المرسوم الجديد ليس إلزاميًا، ما يعني أنه يمكن للسكان المحليين الاحتفاظ بإدخال مزدوج إذا رغب مالكوه في ذلك. فالنص لا يوضح  ما إذا كان من المسموح به داخلها أن الرجال والنساء (من غير العائلة) يمكنهم الجلوس دون انفصال؛ الشيء المعتاد حتى الآن هو وجود مجال للرجال وآخر للعائلات، على الرغم من أن المساحات المختلطة بدأت في الظهور في أعقاب التحرر من التقاليد والأعراف بالسعودية في السنوات الأخيرة.
واشتكيت فتاة سعوادية تدعى مها، عاملة في الرياض: "هذا لا يكفي. ما زلنا في قبضة عدم الأمان القانوني لأن التغييرات السطحية والمحدودة هي فقط مجرد إجراء ولا تدخل لحل المشكلة الأساسية: الرؤية الأبوية للمرأة باعتبارها أدنى من تلك التي يجب حمايتها هي التي تسود في مجتمعنا " .

النقد في الشبكات الاجتماعية
في الواقع ، على الرغم من الإصلاح المحدود، الذي لا يصل إلى المستشفيات أو أماكن العمل، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الشبكات الاجتماعية للعثور على من يعبرون عن معارضتهم للتغيير.