شركة إيطالية تصمم هيكل أول سيارتين من صنع تركي %100 - الإيطالية نيوز

شركة إيطالية تصمم هيكل أول سيارتين من صنع تركي %100


الإيطالية نيوز، 27 ديسمبر 2019 ـ انطلقت، اليوم الجمعة، مراسم التعريف بالنموذج الأول للسيارة التركية المحلية (TOGG) بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منطقة غبزة بولاية قوجه ألي بحضور مجموعة من الوزراء ورجال الأعمال.
وكُشف عن السيارة، التي تولت تصميمها الشركة الإيطالية العالمية "بينينفارينا" (Pininfarina)، خلال افتتاح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك اليوم رسميّاً "وادي التكنولوجيا" الأكبر في تركيا بهدف تعزيز الاستقلال الاقتصادي والتكنولوجي.
"بينينفارينا"، هي شركة إيطالية، تنشط في قطاع تصميم الهياكل للسيارات، تأسست في تورينو يوم 22 مايو1930 كشركة مجهولة الإسم، لكن أخذت في البداية إم "كاروتسيريا بينين فارينا"، نسبة إلى مؤسسها الأصلي "جوزيبي بينين فارينا". ثم بعد رحيله من أعمال العائلة جرى إدارة الشركة من قبل أخيه "جوفانّي فارينا".
بعد التوقيع على سند التأسيس في الشركة المجهولة الإسم، أصبح أحد الموقعين، وهو غاسباري بونا (Gaspare Bona) أول رئيس للشركة. حتى عام 2011 ، بالإضافة إلى خدمات التصميم والاستشارات، شاركت الشركة أيضًا في إنتاج بعض الموديلات (المصممة من قبلها) في مصانعها. صممت الشركة أكثر من 100 سيارة فيراري منذ 65 عامًا، وهو أقوى تعاون لصناعة هياكل السيارات في تورينو، وهو تعاون مستمر حتى اليوم.
الشركة مدرجة في مؤشر FTSE Italia Small Cap للبورصة الإيطالية.

وقال أردوغان خلال مراسم التعريف بالسيارة المحلية: "نشهد يوماً تاريخيّاً بالنسبة إلى تركيا التي يتحول حلمها إلى حقيقة بعد 60 عاماً، خلال عرض النموذجين الأولين للسيارة التركية المحلية لأول مرة".

وأشار أردوغان إلى أن أكثر من 100 مهندس تركي وصلوا ليلهم بنهارهم لإنجاز مشروع السيارة المحلية.

وقال الرئيس التركي: "نطمح إلى امتلاك سيارة مجبولة بجهود مصممينا ومهندسينا ومنتجة بتكنولوجيات محلية، تُسمِع العالم أجمع اسمنا"، وتابع: "سيارتنا الوطنية صديقة للبيئة، ونحن نحوز الملكية الفكرية والصناعية فيها بشكل كامل"، مؤكداً أن السيارة لن تلوّث البيئة تماماً لأنها ستعمل دون انباعثات تماماً.
وكان محمد غورجان قره قاش، الرئيس التنفيذي للشركة سابقاًً، قال خلال اجتماعات له داخل تركيا وخارجها، حول نماذج المواصلات في العالم، إن تركيا ستبدأ طرح سيارتها الكهربائية المحلية في الأسواق منتصف 2022، وإن السيارة ستكون جاهزة للقيادة الذاتية فور نزولها الأسواق بمستوى السيارات المنافسة.