جائزة نوبل للسلام لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي..جوزيبي كونتي وعبد الفتاح السيسي أول المهنئين - الإيطالية نيوز

جائزة نوبل للسلام لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي..جوزيبي كونتي وعبد الفتاح السيسي أول المهنئين

الإيطالية نيوز ـ مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2019 لرئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد علي»"لجهوده ـ حسب ما يُقرأ في التبرير ـ لتحقيق السلام والتعاون الدولي، وخاصة لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة ".

 أوضحت اللجنة في تغريدة "جائزة نوبل للسلام 2019. تعتزم أيضًا الاعتراف بجميع الأطراف المهتمة بالعمل من أجل السلام والمصالحة في إثيوبيا وفي مناطق شرق وشمال شرق إفريقيا". "بالتعاون الوثيق مع إيسياس أفورقي ، رئيس إريتريا، سارع الفائز بجائزة هذا العام إلى وضع مبادئ اتفاقية سلام لإنهاء الجمود الطويل" لا سلام ولا حرب "بين إثيوبيا وإريتريا" . تذكّر اللجنة "في إثيوبيا، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، فقد بدأ أبي أحمد إصلاحات مهمة لمنح العديد من المواطنين الأمل في حياة أفضل ومستقبل أكثر إشراقًا. وقد حاول «أبي أحمد» كرئيس للوزراء تعزيز المصالحة والتضامن والعدالة الاجتماعية ".

إثيوبيا "فخورة كدولة" بمنح جائزة نوبل للسلام لرئيس الوزراء «أبي أحمد علي»، وفقًا لمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي.

وقال «أبي "إنها جائزة لأفريقيا" ، قائلا إنه "شرف" و "متحمس" للجائزة المرموقة.
كتب في تغريدة باللغة الإنجليزية موجهة إلى رئيس وزراء إثيوبيا، رئيس الوزراء«جوزيبي كونتي»: "أحر تهانئي لصديقي الكبير ورجل الدولة الشجاع أبي أحمد علي. جائزة نوبل للسلام هي اعتراف بقيادته القوية في تحويل في أعمال ملموسة الرغبة في السلام لسكان المنطقة بأكملها أبي، إيطاليا ستكون وستبقى إلى جانبكم ".

من جهته كان الرئيس المصري، «عبد الفتاح السيسي»، من أوائل المتقدمين بتهنئة رئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد» لنيله جائزة نوبل للسلام متغلبا عن الخلافات المصرية الإثيوبية بسبب المياه الصالحة للشرب.
وقال السيسي في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على تويتر: "أتقدم بخالص التهانى لرئيس الوزراء الأثيوبى وللشعب الأثيوبى الشقيق لحصول السيد «أبي أحمد» رئيس وزراء أثيوبيا  على جائزة نوبل للسلام، فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة دوماً للسلام والساعية لتحقيق الإستقرار والتنمية ، وأتمنى أن تستمر جهودنا البناءة الرامية  لإنهاء كافة الصراعات".
وقالت منظمة العفو الدولية على أن جائزة نوبل للسلام لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي اعتراف بالعمل الهام الذي قام به على طريق الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان بعد عقود من القمع...".
بعد التذكير بإصلاح قوات الأمن، والتغيير في قانون المنظمات التطوعية، واتفاقية السلام مع إريتريا ومساهمتها في الاتفاق بين القادة العسكريين السودانيين والمعارضة المدنية، وتذكّر منظمة العفو الدولية :"يجب أن تدفعهم هذه الجائزة وتحفزهم على مواجهة تحديات حقوق الإنسان التي تهدد بتفريق ما أنجزوه حتى الآن.
وتضيف العفو: "يجب عليه أن يضمن بشكل عاجل أن تتصدى حكومته للتوترات العرقية التي من المحتمل أن تتسبب في عدم الاستقرار ومزيد من انتهاكات حقوق الإنسان " كما رأت أنه يتعين على أبي أحمد  مراجعة" قانون مكافحة الإرهاب الذي لا يزال يستخدم كأداة للقمع ". 
وختمت منظمة العفو الدولية: "الآن أكثر من لا يحتضن رئيس الوزراء أبي أحمد  أبدًا بالكامل مبادئ وقيم جائزة نوبل للسلام لترك إرث دائم من حقوق الإنسان لبلده إلى المنطقة والعالم "."