فلسطين، طرد صحفي سعودي مطبع من المسجد الأقصى بالشتم والبصق يثير غضب إسرائيلي شديد (فيديو) - الإيطالية نيوز

فلسطين، طرد صحفي سعودي مطبع من المسجد الأقصى بالشتم والبصق يثير غضب إسرائيلي شديد (فيديو)



ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو متداول، لاعتداء شباب وأطفال فلسطينيين بالسب والبصق على ناشط سعودي من داخل باحات المسجد الأقصى لدى دخوله إليه مساء اليوم، الاثنين، تحت حراسة الاحتلال.

وتعرفت مجموعة من المصلين علي محمد سعود لدى دخوله المسجد الأقصى وطارده بعضهم، وسبوه ونعتوه بالمطبع الصهيوني.

لكن، ليس كان الأولى طرد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الذي قال في تصريح تلفزيوني أن أولى أولويات مشروعه لإثباث رغبته في السلام  مع إسرائيل هو العمل لضمان مستقبل شباب إسرائيل، من أجل أن يعيش بأمن واستقرار في هذه المنطقة. وأنه نفى إطلاقا دعوته لإعادة 5 ملايين لاجىء فلسطيني لتدمير إسرائيل لتغيير تركيبتها الاجتماعية.
في المقابل عبّر الصهيوني الإسرائيلي، ذو الاصل الأردني، أفيخاي أدرعي، عن غضبه الشديد حول إقدام اولئك الأطفال على طرد الصحفي السعودي المطبع مع الشتايءم والبصق عليه. وقال أفيخاي في تدوينة على حسابه الرسمي على فايسبوك: "ؤلاء الزعران والبلطجية الوحوش الذين تهجموا على الناشط ⁦محمد سعود بمن فيهم أطفال لا أخلاق ولا تربية لهم، بصقوا على سعودي جاء للصلاة في الحرم الشريف. إنهم دنسوا الأقصى بألفاظهم القذرة وبالبصق في باحته".


من هو محمد سعود؟
وسعود هو أكاديمي يدرس في كلية الحقوق في جامعة الملك سعود في الرياض وواحد من ستة إعلاميين وكتاب عرب من العراق ومصر والأردن يزورون إسرائيل برعاية الخارجية الإسرائيلية.
كان سعود قد منح إذاعة الجيش الإسرائيلي حديثا إذاعيا قال فيه باللغة العبرية إنه يحب إسرائيل ويشعر إن الإسرائيليين مثل عائلته.

موقع إسرائيل بالعربية قال إن ناشطا إعلاميا سعوديا يزور إسرائيل قال في حديث مع إذاعة غالاتس الإسرائيلية إن الشعب الإسرائيلي يشبه شعبه.
كما اعتبر الناشط الإعلامي السعودي الشعب الإسرائيلي مثل عائلته، معبراً عن حبه لدولة إسرائيل وحلمه بزيارة القدس.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس، أن وفدا يضم ستة صحفيين عرب، بينهم سعوديون وعراقيون، سيزور إسرائيل الأسبوع المقبل.

وأكدت الوزارة في بيان أصدرته، الأحد، أن الصحفيين سيزورون تل أبيب والقدس وشمال إسرائيل ومناطق أخرى، وسيلتقون نوابا في الكنيست ومسؤولين في الوزارة وأكاديميين.

وذكرت الوزارة أن هذه الزيارة تهدف إلى إطلاع الصحفيين على مواقف إسرائيل إزاء مسائل دبلوماسية (دون تحديدها) والمجتمع الإسرائيلي.


ولم تكشف الوزارة عن أسماء الصحفيين، لكنها أشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها الأراضي الإسرائيلية صحفيون من السعودية والعراق.