مصدر بريطاني: "لندن ترفض مناشدة مسؤول مخابرات سعودي لضرب إيران فيتوجه إلى إسرائيل - الإيطالية نيوز

مصدر بريطاني: "لندن ترفض مناشدة مسؤول مخابرات سعودي لضرب إيران فيتوجه إلى إسرائيل


قالت صحيفة «ميدل إيست آي» اللندنية أن مسؤول مخابرات سعودي ناشد السلطات البريطانية للقيام بهجمات ضد أهداف عسكرية إيرانية، بعد ساعات من إجهاض «دونالد ترامب» لهجمات أمريكية مخطط لها ضد الجمهورية الإسلامية، وفق ما صرح به مسؤول بريطاني كبير للشرق الأوسط.

وقال المصدر ان رئيس المخابرات كان يرافقه الدبلوماسي السعودي عادل «الجبير» في رحلته الى لندن.

لكن جهود الضغط السعودية وقعت على آذان صماء، وفقا للمصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموضوع.

وقال المصدر: "كان شعبنا متشككًا [بشأن العرض]"، مضيفًا أن المسؤول السعودي قيل له "لا" ردًا على الطلب.

كما قدّم المسؤول السعودي معلومات استخبارية إضافية تربط إيران بالهجوم على ناقلتين نفطيتين في خليج عمان الأسبوع الماضي، لكن نظرائه البريطانيين "لم يعجبوا" بالأدلة الجديدة التي قدّمها.
لقد أيّدت الحكومة البريطانية علانية الاتهام السعودي والأمريكي بأن طهران تقف وراء هجمات على ناقلتي النفط في خليج عمان.

وكتب وزير الخارجية البريطاني «جيريمي هانت» على موقع تويتر يوم 14 يونيو: "أدين هجمات الأمس على السفينتين في خليج عمان. يخلص تقييم المملكة المتحدة إلى أن المسؤولية عن الهجمات تقع بالتأكيد على عاتق إيران".

"هذه الهجمات الأخيرة مبنية على نمط من زعزعة السلوك الإيراني وتشكل خطراً كبيراً على المنطقة".

وفقًا للمصدر البريطاني، سيتوجه رئيس المخابرات السعودية إلى القدس في عطلة نهاية الأسبوع، حيث سيشارك في جهود ضغط مماثلة مع المسؤولين الإسرائيليين ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وهو صقر مناهض لإيران، سيزور إسرائيل أيضًا .

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» يوم الخميس دعم بلاده لواشنطن ضد إيران.

وقال في رسالة فيديو نشرت على موقع تويتر "أكرر دعوتي لجميع الدول المحبة للسلام أن تقف إلى جانب الولايات المتحدة في جهودها لوقف العدوان الإيراني."

ضربات فاشلة
تأتي الأخبار في الوقت الذي أوقف فيه «ترامب» الضربات الأمريكية ضد الأهداف الإيرانية قبل 10 دقائق من إطلاقها في وقت متأخر يوم الخميس. كانت العملية العسكرية ردا على إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار في اليوم السابق.

وألقت إيران باللوم على واشنطن في الحادث، قائلة إن الطائرة بدون طيار كانت فوق مياهها الإقليمية. لكن واشنطن أكدت أن الطائرة بدون طيار كانت فوق المياه الدولية.

بدأت التوترات في الارتفاع بشكل حاد في أوائل شهر مايو، حيث نشرت واشنطن أسطولاً عسكريا في الخليج وسط تقارير استخبارية عن خطط إيرانية لضرب القوات الأمريكية ومصالحها في المنطقة.

منذ ذلك الحين، ألقت الولايات المتحدة باللوم على طهران في سلسلة من الضربات في المنطقة، بما في ذلك الهجمات على أربع سفن قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة في 12 مايو.


كما أشارت الرياض بإصبعها إلى إيران لزيادة الهجمات التي يشنها متمردو الحوثيين في اليمن على المملكة العربية السعودية. تخوض المملكة حربًا مدمرة منذ أربع سنوات ضد الحوثيين وشعب اليمن، ما تسبب في أزمة إنسانية هائلة في اليمن.
نفى «الجبير» السعودي أن الرياض تحاول جر الولايات المتحدة إلى الحرب مع إيران ، وأنحى باللائمة على طهران في التوترات الأخيرة.
وقال في مقابلة مع سكاي نيوز يوم الخميس عندما سئل عن هذا الادعاء "هذا سخيف."
"أوضحت المملكة العربية السعودية بوضوح أننا نريد تجنب الحرب بأي ثمن؛ وكذلك الولايات المتحدة؛ وكذلك الإمارات العربية المتحدة. لقد كان التصعيد كله من الجانب الإيراني، ونأمل أن يغيروا السلوك، تتصرف مثل بلد طبيعي. "

لكن في الشهر الماضي، دعت صحيفة سعودية متحالفة مع الحكومة إلى "ضربات موجعة" ضد إيران.

"وجهة نظرنا هي أنه [الإيرانيين] يجب أن يتعرضوا لضربة قوية" ، كما جاء في مقال افتتاحي نشر في صحيفة "عرب نيوز" في 16 مايو.

"يجب أن يظهروا أن الظروف مختلفة الآن. نحن ندعو إلى رد فعل حاسم وعقابي على ما حدث حتى تعرف إيران أن كل خطوة تقوم بها ستكون لها عواقب".
لم ترد السفارة السعودية في لندن على طلب صحيفة" ميدل أيست أي" للتعليق.