صحيفة "إل بوست" الإيطالية عن وفاة الرئيس المصري السابق «محمد مرسي» - الإيطالية نيوز

صحيفة "إل بوست" الإيطالية عن وفاة الرئيس المصري السابق «محمد مرسي»


قالت صحيفة "إل بوست" الإيطالية أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي، القائد الأول لمدة سنة واحدة، بين عامي 2012 و 2013 ، توفي اليوم خلال جلسة استماع للمحكم، حسبما ذكره التليفزيون المصري الرسمي. 
وأضافت قائلة: "كان مرسي يبلغ من العمر 67 عامًا وكان أحد دعاة التنظيم الإسلامي لجماعة الإخوان المسلمين: انتهت فترة رئاسته القصيرة بانقلاب صديق قاده الرئيس الحالي عبد فتاح السيسي.
 كان قد حوكم مرسي لسنوات وتلقى عدة إدانات، بما في ذلك واحدة حتى الموت في عام 2015: ثم تم إلغاء الحكم.

بعد نشأته في مصر والدراسة والعمل كمهندس في الولايات المتحدة، جرى انتخاب مرسي لعضوية البرلمان المصري في عام 2000: في عهد حسني مبارك كانت جماعة الإخوان المسلمين من التعليم السري ، ولهذا حدث اعتقال مرسي وسجنه في عام 2011. هرب من السجن و،بعد سقوط مبارك ترشح للرئاسة في عام 2012 مع حزب العدالة والحرية، الذراع السياسي للإخوان المسلمين. لقد فاز في الانتخابات ليصبح أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.

تميزت رئاسة مرسي بالاحتجاجات الكبيرة، خاصة بعد الإعلان عن مزاعم تجندت لدعمها القوى العظمى في المنطقة، وأيضا بسبب الموافقة على تعديل الدستور ليأخد مضمونا إسلاميا. بلغت الاحتجاجات ذروتها في يونيو 2013 ، عندما قرر الجيش أن يقف إلى جانب المحتجين من خلال إيداع مرسي بانقلاب. مجدث قمع المظاهرات اللاحقة التي نظمها أنصار جماعة الإخوان المسلمين بعنف، وتم تعيين رئيس مؤقت. بعد ذلك سيفوز السيسي بالانتخابات الرئاسية، التي كان نزاعها واسعًا.
 جرى إلقاء القبض على مرسي ووُجهت إليه تهم بارتكاب جرائم مختلفة، من التجسس إلى الهروب من السجن إلى التحريض على العنف، وتم اتهامه لسنوات في محاكمة مضنية أدين فيها عدة مرات. إلى جانبه، عانى العديد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من القمع القاسي.