الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في هجمات ناقلتي النفط في خليج عمان - الإيطالية نيوز

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في هجمات ناقلتي النفط في خليج عمان


دعا رئيس الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق في الهجمات التي وقعت هذا الأسبوع على ناقلتين نفطيتين في خليج عمان، بعد ساعات من روايات شهود العيان لأفراد الطاقم تتناقض مع الرواية الأمريكية للأحداث.
وقال أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للامم المتحدة، للصحفيين، أمس الجمعة، إن المنظمة الدولية تدين الحادث ودعا الى تحقيق مستقل فيما جرى.

وأضاف: "من المهم للغاية معرفة الحقيقة ومن المهم للغاية توضيح المسؤوليات. من الواضح أنه لا يمكن القيام بذلك إلا إذا كان هناك كيان مستقل يتحقق من هذه الأفعال".
وأضافت غوتيريس أن مجلس الأمن هو وحده الذي يمكنه أن يأمر بإجراء تحقيق من الأمم المتحدة.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في الهجوم على الناقلتين، التي كانتا تبحران في خليج عمان بعد مغادرتهما الموانئ في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على التوالي، عندما تعرضتا للضرب.
تعرضت سفينتي "كوكوكا كورايدجوز" المملوكة لليابانيين و"فرونت  ألتاير" النرويجية لأضرار طفيفة.

بعد ساعات قليلة من الحادث، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبِيو إن جميع الأدلة تشير إلى تورط طهران، على الرغم من عدم كشف بومبيو عن تفاصيل محددة لإثبات هذا التقييم.
كما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الحادث جعل  "كل شيء مكتوب على إيران".

وقد ردد ذلك وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، الذي ألقى يوم الجمعة اللوم على إيران ووحدتها العسكرية، فيلق الحرس الثوري الإسلامي، بسبب الهجمات.

وقال هانت في بيان "هذه الهجمات الأخيرة تبني على نمط من السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار وتشكل خطرا جسيما على المنطقة."

في وقت سابق من يوم  الجمعة، أصدرت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) شريط فيديو قالت إنه أظهر أعضاء الحرس الثوري الإيراني وهم يقومون بإزالة لغم لم تنفجر من السفينة اليابانية.

ولكن يبدو أن هذا الطرح كان موضع خلاف من خلال تقارير مشتركة لشهود عيان  من قبل الشركة التي تمتلك "كوكوكا كورايدجوز".

وقال يوتاكا كاتادا، رئيس كوكوكا سانتياغو، إن أفراد طاقم السفينة أبلغوا عن رؤية أشياء تحلق باتجاههم.

وقال كاتادا: "أخبرنا الطاقم أن هناك شيئًا ما طار على السفينة ووجدوا حفرة". "ثم شاهد بعض الطاقم الطلقة الثانية."

وتنفي ايران المزاعم بأنها متورطة في الهجمات.

بدلاً من ذلك، اتهم القادة الإيرانيون الولايات المتحدة بالسعي لتخريب الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوترات الأخيرة بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن واشنطن "قفزت على الفور لتقديم مزاعم ضد إيران دون ذرف تقديم أدلة واقعية أو ظرفية".

الدعوة للهدوء
ليست هذه هي المرة الأولى التي تلوم فيها الولايات المتحدة إيران على الهجوم دون تقديم الكثير من الأدلة لدعم مزاعمها.

خلال الشهر الماضي، مع تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران ، اتهم كبار المسؤولين في إدارة ترامب طهران بأشياء لا تعد ولا تحصى - والتي رفضها جميع القادة الإيرانيين.

تشمل هذه الاتهامات أن إيران تخطط لمهاجمة القوات الأمريكية ومصالحها في الشرق الأوسط، وأن البلاد قامت بتخريب السفن قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة في شهر مايو، وأن إيران أو أحد وكلائها أطلقت صاروخًا على السفارة الأمريكية في بغداد.

نفت إيران كل هذه الاتهامات.
وفي الوقت نفسه، يوم الجمعة أيضا، بدا أن الأمين العام لجامعة الدول العربية يلوم إيران على هجمات الناقلة.

قال أحمد أبو الغيط إنه لا يعتقد أن أي دولة عربية "تحاول عرقلة الممرات البحرية أو إطلاق النار على أقدامها من خلال التصرف بالطريقة التي رأيناها في خليج عمان أو في مضيق هرمز"، وفقًا لوكالة رويترز.

وقال للصحفيين "دعوتي لإخواننا الإيرانيين - كونوا حذرين ولا تسيروا عكس المسار، لأنكم هكذا تدفعون الجميع نحو المواجهة التي لن يكون فيها أحد آمنا إذا حدث ذلك."

وقد حثت العديد من الدول كل من الولايات المتحدة وإيران على توخي الحذر والسعي لتهدئة التوترات الأخيرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المالك، في بيان، أن هذا الأخير اتصل شخصيا مع بومبو، يوم الجمعة، ودعا إلى "الهدوء".

وقال البيان إن الزعيمين "تبادلا وجهات النظر حول التطورات في المنطقة وسط الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وجمهورية إيران الإسلامية ... وكذلك الجهود للحفاظ على الأمن والاستقرار وتجنب التصعيد".