ديفيد هيرست: أبو ظبي محاصرة في كابوس من صنع محمد بن زايد - الإيطالية نيوز

ديفيد هيرست: أبو ظبي محاصرة في كابوس من صنع محمد بن زايد


قال ديفيد هيرست، رئيس تحرير صحيفة "ميدل إسيت آي"، في مقالة مفصلة أن أبو ظبي مذعورة. وقد دعم ولي العهد محمد بن زايد كل الإجراءات ضد إيران.
خروج الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية مع إيران؛ العقوبات على طهران؛ إنشاء الناتو العربي؛ عقد مؤتمر "مناهض لإيران" في بولندا؛ تسمية الحرس الثوري الإسلامي الإيراني (IRGC) كمنظمة إرهابية.

كل هذا في محاولة لوضع إمبراطوريته الصغيرة كركيزة أساسية لسياسة واشنطن اتجاه الجمهورية الإسلامية. والآن عاد ليعضه.

كشفت ثلاث هجمات ضد منشآت نفطية وخط أنابيب سعودي بشكل وحشي ولكن فعال عن تعرض أبو ظبي للهجوم في أي مكان في الخليج، وإلى الجنوب من مضيق هرمز، في حالة نشوب حرب خليجية ثالثة.

كان هناك عدد من الهجمات الأخرى، وجميعها أعلن عنها الحوثيون في اليمن، ولكن لم يتم الإعلان عن هجوم واحد.

قبل بضعة أيام من وضع الألغام البحرية على أربع صهاريج قبالة ميناء الفجيرة مطلع الشهر الماضي، تم ضرب بئر نفطية إماراتية في الخليج، وفقًا لمصدر إماراتي رفيع المستوى.

وقال المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "كان الضرر محدودا ومثل المناجم الاخرى صمم لارسال رسالة."
"لقد تسببت في أضرار، ولكنها ليست ضخمة. نحن قلقون للغاية بشأن هذا. [جون] بولتون [مستشار الأمن القومي الأمريكي] لا يسير بالسرعة التي كانت أبو ظبي تأمل". كان من المستحيل التحقق من معلوماته.

فشلت ثلاث قمم طارئة في مكة، حضرها محمد بن زايد (MBZ) خلال عطلة نهاية الأسبوع، في التوصل إلى استجابة متماسكة. وعدا عن الكشف عن هجوم ثالث على ميناء ينبع النفطي السعودي، تعهد بولتون بأن تقدم الولايات المتحدة أدلة على تورط إيران في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

جاءت الرسالة الأكثر تماسكًا يوم السبت من المعسكر الآخر. حذر زعيم حزب الله، حسن نصر الله، من أن "المنطقة بأكملها ستحترق" إذا بدأت الولايات المتحدة حربًا، ما رفع سعر برميل النفط إلى 300 دولار. رغم ذلك، كان نصر الله واثقًا من أن هذا لن يحدث، بسبب ما يعنيه "لكل المعنيين".

كان ذلك يستهدف جيران إيران في الخليج
الهجمات، التي تم تصميمها للحصول على اهتمام دولي ولكن لم تكن هي نفسها ذات عواقب مادية كبيرة، قد أرسلت رسالة قوية إلى محمد بن سلمان شخصيًا.

يبدو أن كل من نفذ الهجمات  ومحاولة إلصاق التهمة بإيران "لا أساس لها من الصحة" - يقول: "يمكن أن يلعب اثنان في لعبة التصعيد، وسوف تكون دولتك الصغيرة في خط المواجهة للفوضى التي تعيشها أنت بنفسك ومن صنع يدك."

معضلة الإنكار
كان رد الفعل الإماراتي على هذه الرسالة هو الصمت والإنكار. نفت الإمارات العربية المتحدة في البداية أن تكون هجمات الفجيرة قد حدثت، كما فعلت مع غارات الحوثي بطائرات بدون طيار على مطاري أبوظبي ودبي في الصيف الماضي.

ونقل المكتب الاعلامي بدبي عن هيئة الطيران قولها بعد اعلان الحركة اليمنية وقوع هجوم في أغسطس "الحوثيين من وسائل الاعلام بشأن مطار دبي الدولي غير صحيح وأن مطار دبي الدولي (DXB) يعمل بشكل طبيعي دون أي انقطاع".

ومع ذلك، أصدر الحوثيون، والمعروفين رسمياً باسم أنصار الله، شريط فيديو في 23 مايو يظهر فيه ما يبدو أنه لقطات لطائرة بدون طيار تحلق فوق المبنى الأول وخلق كرة نارية عند الانفجار.
الحرمان لا يعمل. وحتى بعد مؤتمرات مكة الثلاثة، فإن الإمارات العربية المتحدة لم تلوم إيران رسميًا على الهجمات.

عندما سألته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي مباشرة عما إذا كان يعتقد أن إيران مسؤولة، قال عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية، فقط: "لدينا بعض المؤشرات وسنصدر الإعلانات بمجرد الانتهاء من التحقيقات".

إن الاكتتاب العام أمر محفوف بالمخاطر. إن إلقاء اللوم على إيران في هذه الهجمات رسميًا هو الادعاء بأن الجمهورية الإسلامية قامت بعمل حرب، وهي حرب لم يستعد لها أحد، على الأقل من جميع الإماراتيين.

كما يجب رفع أقساط التأمين ومطاردة كل حركة النقل البحري التي جذبتها إلى موانئها - وخاصة الفجيرة، التي تعد ثاني أكبر مركز تموين في العالم، أو ميناء للتزود بالوقود.

بلغت قيمة التجارة الإيرانية غير النفطية مع الإمارات 16.83 مليار دولار في عام 2018، ومعظمها يحدث عبر دبي. الآن، ونتيجة للجولة الأخيرة من العقوبات، تُجبر العديد من الشركات الإيرانية على الخروج، لصالح عمان وقطر وتركيا. وهذا بدوره أدى إلى توترات بين دبي وأبو ظبي.

يتم التعبير عن معارضة سياسات MBZ العدوانية على أعلى المستويات
نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يقتصر على العموميات. وقد أعرب في تغريدات عن اعتراضه على السياسات "الفاحشة". وقال إن التاريخ سوف يقرر ما إذا كان للحكام العرب "إنجازات عظيمة تتحدث عن أنفسهم أو فقط خطب فارغة مع صفحات وكلمات لا قيمة لها".
التوتر داخل الإمارات واضح أيضًا في تبادل الوسائط الاجتماعية بين الأصوات المرخصة.
عندما قرأ الأكاديمي عبد الخالق عبد الله الخط الرسمي للدولة - "دول الخليج لا تريد حربًا، لكن في حالة اندلاع حرب، فهي محصنة بأفضل درع دفاعي يمكن للمرء أن يتخيله. سيكونون أيضًا في وضع يمكنهم من الاستفادة من تقليص حجم إيران و ودعم القول رجل الأعمال البارز خلف أحمد الحبتور، الذي دعم العلاقات الأوثق مع إسرائيل، قائلًا:

ورد خلف أحمد الحبتور على عبد الخالق عبد الله الخط الرسمي للدولة: "الأخ الدكتور عبد الخالق، هناك فائزون في الحرب. صحيح أننا محميون من حيث الدفاع، لكن اقتصاداتنا لن يتم إنقاذها من نتائج أي هجوم عسكري على إيران، لأنها ستشل المنطقة اقتصاديًا لسنوات نحن لا نريد حرباً في منطقتنا ونطلب من قادتنا البحث عن حل للأزمة بأية طريقة غير عسكرية ".

الشاب فرانكشتاين
لقد أدرك موظفو وزارة الخارجية السابقين الآن أنهم ابتكروا "فرانكنشتاين صغيرًا" في الترويج لـ محمد بن زايد، وهو طيار سابق في سلاح الجو، على إثر الدور الذي يتمتع به الآن، برعاية الرئيس الأقل استقرارًا والأكثر إيضاحًا في تاريخ الولايات المتحدة الحديث. ولكن بعد فوات الأوان للأسف.

لقد فات الأوان، أيضًا، بالنسبة للجنرالات الأمريكيين الذين يتدافعون الآن لإيجاد قنوات خلفية لإخبار الحرس الثوري الإيراني أنهم لا يريدون الحرب. سيجدون الحرس الثوري الإيراني في عجلة من أمره للرد.

إن إستراتيجية إيران، التي ستنطلق عندما تنتهي مهلة الستين يومًا الحالية للموقعين الآخرين على المعاهدة النووية لعام 2015 لإنقاذ الصفقة ، تتمثل في استخدام الانسحاب من عناصر محددة من JCPOA كرافعات في المفاوضات المستقبلية.
إنه أيضًا سيضع شروطًا فعالة للمحادثات. وما الحافز الذي يتعين عليهم التحدث إليه قبل رفع العقوبات؟

المعضلة الحالية لأبو ظبي هي على الإطلاق واحدة من ابتكارها. أظهر العقل الأقل استقرارًا في الشرق الأوسط، وهو عقل ولي العهد، مرارًا وتكرارًا وسيلة لبدء الصراع في جهاده المستمر ضد الإخوان المسلمين وإيران.

قواته في مستنقع في اليمن. لم يجد عملاؤه أي مكان في ليبيا، وهو يحاول تكرار نفس الصيغة في السودان.

قد يستيقظ ترامب متأخرا على حقيقة أن حليفه الأكبر يشكل أكبر خطر على المصالح العسكرية الأمريكية في الخليج.