هل تكون بوادر حرب شرق أوسطية؟ أمريكا تتهم إيران بتفجير ناقلتي نفط انطلقتا من السعودية والإمارات العربية - الإيطالية نيوز

هل تكون بوادر حرب شرق أوسطية؟ أمريكا تتهم إيران بتفجير ناقلتي نفط انطلقتا من السعودية والإمارات العربية

ألقت الولايات المتحدة اللوم على إيران في شن هجوم على ناقلتين بحريتين للنفط كانتا متجهين من موانئ سعودية وإماراتية في خليج عمان إلى تايوان وسنغافورة، ولكنها لم تقدم أدلة ملموسة تدعم هذا الاتها الذي تنبعث منه رائحة الحرب المرغوب فيها من قبل إسرائيل والسعودية والإمارات.
في مؤتمر صحفي، يوم الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو» ، إن الولايات المتحدة قدّرت أن إيران مسؤولة عن الحادث.
وقال «بومبيو» إن التقييم "يعتمد على المعلومات الاستخباراتية، وعلى الأسلحة المستخدمة، ومستوى الخبرة اللازمة لتنفيذ العملية، وعلى الهجمات الإيرانية المماثلة الأخيرة على النقل البحري".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية بعد ساعات من اشتعال النار في ناقلة فرونت ألتاير(Front Altair)، التي تحمل المواد الخام البتروكيماوية، في المياه بين دول الخليج وإيران في أعقاب انفجار قيل أن سببه لغم مغناطيسي.
وقال المالك النرويجي للسفينة التي ترفع علم جزر المارشال إن طاقمها سالم وفي مكان آمن.

وقالت الشركة التي استأجرت السفينة إن ناقلة نفط ثانية مملوكة لليابان هي "كوكوكا كوردجوز"(Kokuka Courageous) التي ترفع علم بنما، تم التخلي عنها بعد إصابتها بطوربيد مشتبه به.
كما اتهم بومبيو إيران بمحاولة تعطيل تدفق النفط عبر مضيق هرمز.

ويأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن، والتي اتهمت الشهر الماضي الحكومة الإيرانية بالتخطيط لمهاجمة القوات والمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.
في المقابل، رفضت إيران هذه المزاعم، متهمة إدارة ترامب بشن حرب اقتصادية ودبلوماسية ظالمة ضدها.
ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) يوم الخميس أن قوتها البحرية أنقذت 44 من أفراد طاقمها من ناقلي النفط الذين قالت إنهم اشتعلت بهم النيران بعد "حادث".

وأضافت وكالة "إيرنا" نقلا عن "مصدر مطلع" قوله بحدوث إنقاذ أربعة وأربعين بحارًا أجنبيا من ناقلتي النفط الذين تعرضوا لحادث صباح هذا اليوم في بحر عمان بواسطة وحدة الإنقاذ [البحرية] في محافظةهُرمُزكانونُقلوا إلى ميناء بندر جاسك.

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن 23 من أفراد الطاقم الذين أنقذتهم البحرية الإيرانية قد أخرجوا من الماء.
قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية المحاربة للحوثيين الموالين لإيران في اليمن يوم الخميس إن الحادث يمثل "تصعيدًا كبيرًا".
وقال المتحدث إنه يعتقد أن الهجوم على الناقلتين قد يكون مرتبطًا بآخر في يوليو 2018 من قبل الحوثيين على ناقلة نفط في البحر الأحمر.
وقال العقيد تركي المالكي للصحفيين في الرياض "من وجهة نظري ... يمكننا ربطه بهجمات الحوثيين على باب المندب."
في وقت سابق اليوم، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "أطلع على الهجوم على السفن في خليج عمان".
وقالت سارة ساندرز السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض: "الحكومة الأمريكية تقدم المساعدة وستواصل تقييم الوضع".

ارتفاع أسعار النفط
ارتفعت أسعار النفط الخام بما يصل إلى 4 في المائة في أعقاب الحادث بسبب المخاوف من إمدادات الشرق الأوسط.

لكن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال يوم الخميس إن المملكة العربية السعودية وشركة النفط العربية أرامكو ملتزمتان بتوفير إمدادات نفطية موثوقة للسوق الدولية في أعقاب الهجمات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وقال فالح إن وزارة الطاقة وأرامكو زادا استعدادهما للتعامل مع الهجمات.

وقالت جمعية ناقلات النفط "إنترتانكو" إن هناك مخاوف متزايدة بشأن سلامة السفن وطواقمها التي تبحر عبر مضيق هرمز.

من جانبه قال باولو دوميكو ، رئيس إنترتانكو ، في بيان، في أعقاب هجومين على سفن أعضاء هذا الصباح، أشعر بقلق بالغ من سلامة أطقمنا التي تمر عبر مضيق هرمز".
وأضاف: "علينا أن نتذكر أن حوالي 30 في المائة من النفط الخام [المنقول بحراً] في العالم يمر عبر المضيق. إذا أصبحت المياه غير آمنة، فإن الإمداد بالعالم الغربي بأسره قد يكون في خطر".

ظريف ينتقد الحوادث "المشبوهة"
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حادثتي ناقلات النفط "مريبتان" ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوترات.
وأبلغ ظريف أنه "تم الإبلاغ عن الهجمات على ناقلتي النفط ذات الصلة باليابان في خليج عمان، بينما كان رئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» يلتقي بالزعيم الإيراني الأعلى آية الله خامنئي" لإجراء محادثات ودية وواسعة.
قالت إدارة بيرنهارد شولت للسفن إن ناقلة "كوكوكا كورايدجوز" أُصيبت بأضرار في "هجوم مشتبه به" أصاب هيكلها أثناء نقل الميثانول من المملكة العربية السعودية إلى سنغافورة.
وقالت الإدارة إن السفينة كانت واقفة وأن الطاقم آمن مع إصابة طفيفة واحدة. وقال الشركة التي تكلفت بالشحن إن الانفجار الذي أصاب "كوكوكا كورايدجوز" ربما يكون سببه لغم مغناطيسي. وقال المصدر لرويترز  أن الناقلة"كوكوكا كورايدجوز" متقدة من دون أي طاقم على متنها."
وقالت شركة "كوكوكا سانجيو" اليابانية، مالكة "كوكوكا كورايدجوز"، إن سفينتها ُأصيبت مرتين على مدار ثلاث ساعات. وقال أصحاب السفينة إن الطاقم البالغ عددهم 21 فروا من السفينة بعد حادثة على متنها مما أدى إلى أضرار في الجانب الأيمن من السفينة.
كانت الناقلة على بعد حوالي 70 ميلًا بحريًا من الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة وحوالي 14 ميلًا بحريًا من ساحل إيران.

يشتبه في إصابتهما بطوربيد
قالت شركة تكرير النفط الحكومية التايوانية إن فرونت ألتاير المملوكة لشركة فرونت لاين النرويجية "يشتبه في إصابتها بطوربيد" في حوالي الساعة 04:00 بتوقيت جرينتش ، حيث حملت 75 ألف طن من مادة خام البتروكيماويات النافتية إلى تايوان.
ذكرت "فرونت لاين" أن سفينتها اشتعلت فيها النيران لكنها بقيت طافية، منكرة تقرير وكالة الأنباء الإيرانية إيرنا المخبر بأن السفينة غرقت.


وقال مدير شركة الإدارة الدولية للناقلة البحرية في بيان إن سيد "فرونت ألتير" أمر الطاقم المكون من 23 فردا بالتخلي عن السفينة بعد الانفجار.
نداءات الاستغاثة
في وقت سابق، قال الأسطول الأمريكي الخامس إنه كان يساعد ناقلتين بعد تلقي مكالمتي استغاثة منفصلتين.

 قال: "نحن على علم بالهجوم الذي تم الإبلاغ عنه على ناقلتين في خليج عمان. استلمت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة مكالمتي استغاثة منفصلتين في الساعة 6:12 صباحًا بالتوقيت المحلي وواحدة ثانية في الساعة 7:00 صباحًا ،" جوشوا فري من البحرين القائم على الأسطول الخامس."


"سفن البحرية الأمريكية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة".