بيتر أبورن: "اجتماع أونغ سان سوكي و أوروبان في المجر إشارة مرعبة للمهاجرين المسلمين بأوروبا" - الإيطالية نيوز

بيتر أبورن: "اجتماع أونغ سان سوكي و أوروبان في المجر إشارة مرعبة للمهاجرين المسلمين بأوروبا"


لسنوات عديدة، كانت أونغ سان سو كي بطلة في الغرب. خلال فترة طويلة من الإقامة الجبرية، جعلتها معركتها الوحيدة من أجل الحرية والديمقراطية في ميانمار رمزًا كبيرًا مثل نيلسون مانديلا. في عام 1991، حصلت على جائزة نوبل للسلام. شاركت مانديلا ذلك بعد عامين.

لكن الأوقات تغيرت. منذ أن أصبحت مستشارة رسمية لميانمار، أصبحت أبرز مدافعة سياسية عن التطهير العرقي ء وأود أن أقول إبادة جماعية ء لما يقدر بنحو 25000 من مسلمي الروهينجا في أعمال العنف التي اجتاحت البلاد في عام 2017.
وجرى طرد 700،000 شخص آخر من منازلهم. اتهمت مجموعات حقوق الإنسان قوات الأمن بالاغتصاب المنهجي لنساء وفتيات الروهينجا.
ومع ذلك، تعتقد أونغ سان سو كي أن ميانمار لم تفعل شيئًا خاطئًا. أصبح هذا واضحًا بعد لقائها الشنيع يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في بودابست.

"مناخ الخوف"
أشار بيان صدر بعد الاجتماع إلى أن الزعيمين لديهما الكثير من القواسم المشتركة. على وجه الخصوص، اتفقا على "ظهور قضية التعايش مع السكان المسلمين المتنامية باستمرار".

يشترك كل من أوربان وأونغ سان سو كي في نسخ من أطروحة "صراع الحضارات" الضارة التي عبر عنها الأكاديمي الأمريكي صمويل هنتنغتون في التسعينيات. بالنسبة لأوربان، المسيحية هي الأمل الأخير لأوروبا في مواجهة التوسع الإسلامي، والمجر هو خط الدفاع الأخير. وقد أدى ذلك إلى استهداف أوربان المهاجرين المسلمين، مشيرا إلى أنهم إرهابيون.

بالنسبة لأونغ سان سو كي، يمثل الإسلام تهديدًا وجوديًا للثقافة البوذية في ميانمار. في وقت مبكر من عام 2013، تعرضت لانتقادات لأنها حرمت التطهير العرقي للمسلمين في المنطقة، وألقت باللوم على العنف في "مناخ الخوف".

كان الغرب متحمسًا لدعم أونغ سان سو كي في معركتها ضد جنرالات الديكتاتورية العسكرية في ميانمار لدرجة أنها تجاهلت علامات اشتراكها في القومية البوذية التي تجلت بوحشية في السنوات القليلة الماضية.

الخطابة القومية
يعد كلا من البوذية أونغ سان سو كي وكريستيان أوربان جزءًا لا يتجزأ من حركة سياسية عبر القارات تنظر إلى الإسلام على أنه تهديد قاتل للبلدان التي يقودها. إنه شعور احتضنته الصين شي جين بينغ، التي تقوم حاليا بالإبادة الجماعية الثقافية ضد اليوغور في تركستان الشرقية.

الوضع مشابه بشكل مثير للقلق في الهند في نارندرا مودي، حيث يواجه المزيد من المسلمين مستوى من الاضطهاد لم يشهده منذ الاستقلال.
يثير اجتماع أوربان وأونغ سان سو كي أسئلة مهمة بالنسبة لنا. لقد أصبحت اللغة الافتراضية للجناح اليميني والأنظمة القومية لمهاجمة الأقليات المسلمة. لقد تم تبرير السجن والقتل والتعذيب بفكرة أن جميع المسلمين هم أعداء في الداخل، يجسدون التهديد الوجودي للإسلام.
يمكن سماع نفس اللغة المعادية للمسلمين داخل حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، وكذلك حزب بريكسيت اليميني وبقايا حزب الاستقلال عن المملكة المتحدة (UKIP). إنها لغة مشتركة بين الأحزاب اليمينية المتطرفة في القارة الأوروبية، وهي تحريف رهيب للحقيقة.

تهديد أسطوري
ثم، بالطبع، هناك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. إن دعواته لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، وجدول أعماله العام المناهض للهجرة، متطابقة تقريبًا مع وجهات نظر أوربان.

وكان الاثنان ممتلئين بالثناء والإعجاب لبعضهما البعض عندما زار أوربان البيت الأبيض الشهر الماضي. كما أن دعم ترامب لرهبان ميانمار المعادين للمسلمين موثق جيدًا.

التهديد المفترض من لإسلام للغرب هو خرافة 
استقر ملايين المسلمين في الغرب للاستمتاع بفوائد الحياة الغربية، والمساهمة كعمال ورجال أعمال ومواطنين.
هناك ملايين آخرون يقومون بحملات من أجل أفضل القيم الغربية: حرية الفكر والتعبير، وحكم القانون، وتكافؤ الفرص، في مواجهة الظلامية.
ومع ذلك، ينبغي أن يكون المشهد الأخير للاجتماع بين أونغ سان سو كي وأوربان بمثابة تذكير مهم بالتهديد الوحشي الذي يمثله المسلمون في جميع أنحاء العالم. إذا كان أي شخص يتعرض للتهديد فهو الروهينجا في ميانمار والمهاجرون المسلمون في هنغاريا وما زال مئات الآلاف من اليوغور محتجزين في معسكرات الاعتقال.

تحدي الأكاذيب
قبل أقل من 25 عامًا، قُتل أكثر من 8000 بوسني مسلم في مذبحة سريبرينيتسا. لقد رأى مرتكبو الصرب البوسنيين في هذه المهزلة أفعالهم دفاعاً عن هويتهم القومية والإثنية. لا يزال آخرون ينكرون حدوث الإبادة الجماعية.

كان قائد الجيش الذي نفذ الإبادة الجماعية في سريبرينيتسا هو راتكو ملاديتش، والمعروف باسم "جزار البوسنة". وأُدين أخيرًا بالإبادة الجماعية وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة قبل عامين. لكن عندما تم تقديمه إلى المحكمة لأول مرة في عام 2011، كانت هذه كلماته: "لقد دافعت عن شعبي وعن بلدي".