الأمن المصري يقمع طلاب يحتجون بعد مشاكل فنية عطلت سيرورة الامتحانات التعليم الثانوي - الإيطالية نيوز

الأمن المصري يقمع طلاب يحتجون بعد مشاكل فنية عطلت سيرورة الامتحانات التعليم الثانوي

نظّم طلاب المدارس الثانوية في مصر احتجاجات على مستوى البلاد حول المسائل الفنية خلال امتحانات نهاية العام التي بدأت يوم الأحد ـ فتواجَه بالعنف على أيدي قوات الأمن.
على الرغم من حظر الاحتجاج الوطني المستمر، شارك الآلاف من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 عامًا في المظاهرات والمسيرات في العديد من المدن للمطالبة باستقالة وزير التعليم طارق شوقي والمطالبة بالإصلاحات.
أظهرت لقطات مشتركة على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الثلاثاء، الطلاب وهم يهتفون "يسقط الوزير"، "يجب أن يغادر، لن نغادر" و"نحن الطلاب المظلومون".

تم تفريق عدد من الاحتجاجات بعنف من قبل ضباط الأمن، وتم القبض على العديد من الطلاب باستخدام آلات تصوير.
أظهر مقطع فيديو أحد ضباط الأمن أثناء الإمساك طالبة من الخلف أمام وزارة التعليم في العاصمة. كما أظهر شريط فيديو آخر مسؤولًا أمنيًا يهدد الطلاب بالقبض عليه وقال إنهم سيعاملون "كمشتبهين بالإرهاب".

ردًا على مقاطع الفيديو التي انتشرت كالفيروس على وسائل التواصل الاجتماعي، أصدر وزير الداخلية محمود توفيق بيانًا يوم الأربعاء تعهد فيه بالتحقيق في الحوادث ومعاقبة الضباط المتورطين في الاعتداء على الطلاب.

نظام تكنولوجي جديد ذهب بعيدا
بدأت المشكلة يوم الأحد، عندما تم تعيين الطلاب في جميع أنحاء البلاد لبدء فترة الامتحان بنظام تكنولوجي جديد يشمل أجهزة الكمبيوتر اللوحية.

قدم شوقي، وزير التعليم، النظام الإلكتروني العام الماضي بشكل رئيسي لمنع تسرب الامتحانات - وهو أمر منتظم في السنوات القليلة الماضية.

يتطلب النظام المستند إلى الإنترنت من الطلاب استخدام اسم مستخدم فريد وكلمة مرور، بالإضافة إلى رمز اختبار.
وزير التعليم المصري طارق شوقي (فيسبوك)
أجرت وزارة التعليم المصرية اختبارًا تجريبيًا في شهر مارس لإصلاح أي أخطاء في النظام - ولكن كان على 600 ألف تلميذ يوم الأحد اجتياز اختبار اللغة العربية باستخدام الأقلام والورق نظرًا لوجود أخطاء فنية في النظام اللوحي.

في كثير من الحالات، أبلغت المدارس عن وجود مشكلات في شبكة WiFi ونظام متجمد وانقطاع التيار الكهربائي خلال الامتحانات.

سمحت الوزارة للمدارس بالانتقال إلى امتحان ورقي بمجرد أن تواجه مثل هذه المشكلات - لكن العملية كانت مرهقة بالنسبة للطلاب، الذين خرجوا إلى الشوارع يوم الثلاثاء للمطالبة بتعليق النظام حتى تتمكن الوزارة من ضمان جدوى.
في جلسة برلمانية في وقت سابق من هذا الشهر، ألقى شوقي اللوم على ميزانية التعليم المنخفضة في البلاد.
وقال للجنة الميزانية بالبرلمان "لم يفكر أحد قبل وضع اللوم علينا في البحث عن مصدر المشكلة." "لقد وقعت على الشيكات عندما لم تكن الأجهزة اللوحية والمال موجودة هناك ... لقد وقعنا على الشيكات دون الحصول على الأموال في جيوبنا، لكن هذا لن ينجح".

وأضاف أن وزارة المالية قد خصصت 5.85 مليار دولار فقط للتعليم هذا العام، أي أقل بمقدار 2.3 مليار دولار من متطلباته.