الجنرال الليبي حفتر لماكرون: "لا للهدنة حتى تحرير حكومة الوفاق الوطني من الميليشيات الغربية" - الإيطالية نيوز

الجنرال الليبي حفتر لماكرون: "لا للهدنة حتى تحرير حكومة الوفاق الوطني من الميليشيات الغربية"


قال مسؤول رئاسي فرنسي إن خليفة حفتر قائد شرق ليبيا، الذي تحدث يوم أمس الأربعاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استبعد وقف إطلاق النار في البلاد التي مزقتها الحرب وقال إنه يريد تخليص طرابلس من الميليشيات التي "غزت" الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة.

اندلاع الصراع في ليبيا - التي اجتاحتها الفوضى منذ الإطاحة معمر القذافي من قبل القوات المدعومة من حلف شمال الأطلسي في عام 2011 - بدأ في أوائل أبريل، عندما تقدم جيش حفتر الليبي الوطني (LNA) في العاصمة.

لقد انخرط الجيش الوطني الليبي الآن في الضواحي الجنوبية من قبل مقاتلين موالين لحكومة الوفاق الوطني لرئيس الوزراء فايز السراج.

كرّر المسؤولون الجزائريون والفرنسيون دعمهم الرسمي للحكومة الوطنية الليبية طوال أسابيع ودعوا إلى وقف إطلاق نار غير مشروط.

لكن بعض الدول الأوروبية، بما في ذلك فرنسا، دعمت في السابق حفتر كوسيلة لمحاربة المتشددين الذين ينشطون في البلاد.

وقال المسؤول الفرنسي بعد الاجتماع بين ماكرون وحفتر في باريس أن هناك "انعدام الثقة بين الممثلين الليبيين أقوى من أي وقت مضى اليوم".

وقال المسؤول "عندما تم طرح مسألة وقف إطلاق النار على الطاولة، كان رد فعل حفتر على ذلك هو طرح السؤال:" مَن تفاوض من أجل وقف إطلاق النار اليوم؟ ".

"مليئة بالمليشيات"

منذ أبريل، أسفرت معركة طرابلس عن مقتل 510 أشخاص على الأقل، وأجبرت 75 ألف شخص على ترك منازلهم، وحوصر الآلاف من المهاجرين في مراكز الاحتجاز ، ودمرت بعض الضواحي الجنوبية.

كما فرضت الحرب بين الشقيقين الليبيين إغلاق المدارس، وتقسيم العائلات على جوانب مختلفة من خط المواجهة، وتعطيل وصول الكهرباء - مع انقطاع إمدادات المياه عن طرابلس مؤقتًا من قبل القوات الموالية لحفتر.

وقال المسؤول الفرنسي: "يعتبر [حفتر] أن الجيش الوطني الليبي غارق تمامًا في الميليشيات وليس من أجله التفاوض مع ممثلي هذه الميليشيات".

وقال المسؤول إن ماكرون طلب من حفتر اتخاذ خطوة علنية نحو وقف لإطلاق النار ، ورد حفتر بالقول إن الحوار السياسي الشامل ضروري وأنه سيكون جاهزًا لذلك إذا توفرت شروط وقف إطلاق النار.

ومع ذلك، قال المسؤول إن حفتر لم يعط أي إشارة إلى متى سيكون مستعدًا لأي محادثات محتملة.

وجاءت زيارة باريس في أعقاب رحلة حفتر المفاجئة إلى روما الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

تحذير صراع طويل ودموي
متحدثاً على شاشة يورونيوز  يوم الأربعاء ، بدا أن السراج عن الجيش الوطني التقدمي قد استبعد وقف إطلاق النار، محذرًا من أن القتال لن يتوقف حتى تنسحب قوات حفتر شرقًا.


من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، يوم الثلاثاء إن القتال الحالي قد يكون بداية لنزاع طويل ودامي في البلاد يمكن أن يقسمه بشكل دائم.
في كلمته أمام مجلس الأمن في نيويورك، قال سلامة إن "العديد من الدول" تقوم بتزويد الحكومة المعترف بها في طرابلس بالأسلحة والقوات التي يقودها حفتر.

الجنرال السابق، الذي استولى على جزء كبير من شرق البلاد من مختلف الميليشيات، مدعوم من عدة دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وقال المسؤول الفرنسي: "يمكننا أن نرى بوضوح المأزق القائم اليوم بين رغبة المجتمع الدولي في القول إنه يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار واستئناف المناقشات السياسية والطريقة التي يرى بها حفتر الأمور مع تفسيره لعدم وجود شرعية المحاورين [على الجانب الآخر]. "


وقال المسؤول أيضاً إن حفتر رفض تلميحات تفيد بأنه أو القوات الموالية له تستفيد من مبيعات النفط في شرق البلاد.