حصري: ترامب يوافق على العرض التركي بشأن الصواريخ الروسية S-400 - الإيطالية نيوز

حصري: ترامب يوافق على العرض التركي بشأن الصواريخ الروسية S-400


ذكر الموقع الإخباري، عين على الشرق الأوسط، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل إلى شكل من أشكال مجموعة من الدراسات الفنية المشتركة مع تركيا للتحقيق في مخاوف واشنطن من شراء أنقرة لنظام الصواريخ الروسية الصنع من طراز S-400.
وفقًا لعدد من المسؤولين الأتراك، قام ترامب، في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإخبار إردوغان أن البنتاغون ووزارة الخارجية اللتان كانتا تعارضان مجموعة من الدراسات حول اقتناء تركيا أسلحة متطورة جدا من روسيا.

كان المسؤولون الأمريكيون يشعرون بالقلق بسبب رغبة أنقرة في شراء نظام صاروخي من بينه طائرات نفاثة مقاتلة من طراز Fء35. 

في مكالمة هاتفية واحدة تغيرت هذه السياسة
لم يرد البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية على استفسارات لصحيفة، "ميدل إيست آي" حول هذا الموضوع.

في المكالمة نفسها، أخبر أردوغان ترامب بأن المواطن التركي-أمريكي ( مزدوج الجنسية)، العالم السابق في وكالة ناسا، «سيركان غولغ» سيطلق سراحه قريبًا من السجن.

ظل «غولغ» ، العضو المزعوم في المجموعة الذي خطط لمحاولة انقلاب في تركيا في عام 2016، رهن الاحتجاز منذ أواخر عام 2016. جرى إطلاق سراحه ليبقى تحت السيطرة القضائية، ما يعني أنه غير مسموح له بمغادرة البلاد وسيتعين عليه إبلاغ السلطات المحلية بانتظام.

شكر ترامب، يوم الخميس، «أردوغان» أمام الكاميرات بسبل تسهيل إطلاق سراح «غولغ» .

كان رد فعل الأسواق إيجابيا بتأثير من هذه المكالمة الهاتفية، إذ ارتفعت قيمة الليرة التركية أكثر من اثنين في المئة مقابل الدولار الأمريكي يوم الخميس.

زيارة دولة

وكرر أردوغان في المكالمة الهاتفية الدعوة للرئيس الأمريكي لزيارة دولة.ل وافق ترامب على الدعوة مرة أخرى وقال إنه سيزور أنقرة في يوليو القادم. 

وقد عارضت وزارة الخارجية في وقت سابق من هذا الشهر الزيارة بسبب توقيتها ، قائلة إنها ستتزامن مع وصول نظام الصواريخ صء400 إلى تركيا ، والتي تخضع لعقوبات من قبل الكونغرس.