الملك خوان كارلوس يعلن اعتزاله الحياة العامة اعتبارا من 2 يونيو 2019 - الإيطالية نيوز

الملك خوان كارلوس يعلن اعتزاله الحياة العامة اعتبارا من 2 يونيو 2019


الإيطالية نيوز ـ أعلن ملك إسبانيا، خْوان كارلوس، عن رغبته في التوقف عن مزاولة أنشتطته المؤسساتية واستكمال انسحابه من الحياة العامة انطلاقا من 2 يونيو، بعد خمس سنوات من تنازله عن العرش إراديا.

هكذا، نقلها دون خوان كارلوس في رسالة إلى إبنه فيليب السادس، وجرى نشرها من قبل القصر الملكي "ثارثويلا"، التي فيها جرى التأكيد على أن هذا الانسحاب نتج عن تأمل كامل وقناعة لا لبس فيها.

في رسالته، الملك خوان، البالغ من العمر 81 عاما، قال بأن منذ تنازله عن العرش انصرف إلى مزاولة أنشطة مؤسساتية مع الحماس نفسه للخدمة في إسبانيا والتاج الذي استلهم مملكته.

ولكن الآن، رأى أن اللحظة أتت لـ"المرور إلى صفحة جديدة واستكمال انسحابه من الحياة العامة".

وأضاف الملك في رسالته التي استهلها بـ"عزيزي الملك فيليب": "منذ السنة الماضية، عندما احتفلت بعيد ميلادي الـ80، وصلت هذه الفكرة إلى النضج، التي أعيد تأكيدها بمناسبة الاحتفال الذي لا ينسى للذكرى الأربعين لدستورنا في البرلمان الإسباني".

إن هذا التصرف المهيب في الكونغرس يؤكد أنه كان مليئًا بالعاطفة إتجاهه وأنه جعله يستحضر "بكل فخر وإعجاب، ذكرى الكثير من الأشخاص الذين ساهموا في جعل الانتقال السياسي ممكنًا"، ويجدد شعوره بالامتنان الدائم تجاه الشعب الإسباني.

في رسالته، أكد أنه يتخذ أيضًا قراره بكثير من "من المودة والاعتزاز كأب من أجل نجله". ليختم دون جوان كارلوس الرسالة بعبارة: "مع ولائي دائما،عناق كبير من والدك".
ووفقا لما ذكره القصر الملكي، فإن خوان كارلوس، على الرغم من أنه، اعتبارا من 2 يونيو ، لن يعد يلعب دورًا في الأنشطة المؤسسية، لكنه سيحتفظ بوضعه كعضو في العائلة المالكة، وباعتباره ملكًا وبالوضع القانوني الذي كان يتمتع به منذ تنازله بنفسه عن العرش قبل خمس سنوات.
لذلك سيستمر اعتباره مثل البرلمانيين والأعضاء الحكوميين، وقائد القوات المسلحة في الاحتياط.
من جانبها، الملكة صوفيا، ستواصل مزاولة أنشطتها المؤسسية كما كانت تفعل حتى الآن. 

منذ تنازله عن العرش. خوان كارلوس الأول قام بـ119 عملا رسميا من مختلف الأنواع، بينها تسعة أسفار إلى أمريكا اللاتينية.
لم يقرر أي إجراء هذا الأسبوع، لذلك قد يكون اليوم في ذلك اليوم آخر مسار له في المؤسسة.

كعضو في العائلة المالكة، حصل على راتب قدره 194،232 يورو خلال عام 2018 ولديه أمانة دعم لتنظيم جدول أعماله الرسمي.
آخر ظهور علني له ولكن شخصية خاصة وقعت يوم الأربعاء الماضي، يوم 22، في حلبة مصارعة لاس فينتاس لمشاهدة سلسلة من معرض سان إيسيدرو مع ابنته، انفانتا إيلينا. في ذلك اليوم، ظهر دون خوان كارلوس مع اثنين من الضمادات، واحدة على وجهه والآخر على رقبته، على الرغم من عدم تقديم تفسير من القصر الملكي.
في الـ22 مارس 2019 تم الإعلان عن أن الملك خوان أصيب بسكتة دماغية خضع على إثرها لعملية جراحية خفيفة قبل إرساله لإزالة بقعة من على جلده.