وزير الداخلية الإيطالية يشيد باعتراض خفر السواحل التونسي قاربا يحمل 64 مهاجرا وإرجاعهم إلى تونس - الإيطالية نيوز

وزير الداخلية الإيطالية يشيد باعتراض خفر السواحل التونسي قاربا يحمل 64 مهاجرا وإرجاعهم إلى تونس


الإيطالية نيوز  ـ أنقذت البحرية التونسية 64 مهاجرا غير شرعي قبالة سواحل مدنين ، بينهم 4 نساء ، على متن قارب في محنة ، غادر ليبيا متوجها نحو الساحل الإيطالي. أعلن ذلك لوكالة الأنباء التونسية تاب، نقلا عن رئيس مكتب الهلال الأحمر التونسي بمدنين ، الذي أعلن أن المهاجرين الذين تم إنقاذهم سينزلون في ميناء جرجيس حيث يستقبلون.

هذه المجموعة المتكونة من شخصين يحملان الجنسية الباكستانية وبقية المهاجرين الـ62، وهم من جنسيات مختلفة لدول جنوب الصحراء الإفريقية سيجري استضافتهم في مراكز الاعتقال التونسية بمدينة جرجيس، وهي مراكز ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وستتولى المنظمة الدولية للهجرة (Iom) ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين رعاية أولئك الذين يرغبون في إعادتهم إلى أوطانهم أو طلب اللجوء.

بشأن هذا الموضوع، أطلق المنتدى التونسي غير الحكومي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (Ftdes) اليوم نداء من أجل ضمان المساعدة النفسية والقانونية والاجتماعية اللازمة لطالبي اللجوء على وجه السرعة من أجل استضافتهم في ظروف تحترم كرامتهم الإنسانية.

وكتبت المنظمة غير الحكومية (Ftdes) في بيان صحفي: ""يجب أن تتحمل وكالات الأمم المتحدة الموجودة في منطقة مدنين المسؤولية عن حماية اللاجئين من دول جنوب الصحراء الكبرى المستضافة في ظروف معيشية سيئة وغير إنسانية في المركز المضيف للمدينة".

من جهة مقابلة، أشاد وزير الداخلية الإيطالية في تعليق على هذا الموضوع عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك بقرار السلطات التونسية الذي يراه جيدا للغاية.