صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: السيسي يدعو اليهود للعودة إلى مصر ويتعهد ببناء معابد لهم على نفقة الدولة وشعبها السخي" - الإيطالية نيوز

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: السيسي يدعو اليهود للعودة إلى مصر ويتعهد ببناء معابد لهم على نفقة الدولة وشعبها السخي"


قالت صحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال لوفد أمريكي خلال اجتماع دام ساعتين الأسبوع الماضي إن اليهود مهتمون بتأسيس جماعة يهودية في مصر وأن الحكومة ستبني معابد يهودية وغيرها من المؤسسات الطائفية.

لجنة الميدالية الذهبية الممنوحة لأنور السادات من الكونجرس الأمريكي التي دعت الكونغرس الأمريكي  إلى منح الميدالية الذهبية بعد وفاة الرئيس المصري الذي أقام السلام مع إسرائيل. سافر أعضاؤها إلى مصر لدعوة السيسي إلى حضور الاحتفال المقام في الخريف، بمناسبة منح الميدالية لزوجة السادات، جيهان.

وترأس المجموعة مؤسس اللجنة ، اليهودي الإسرائيلي عزرا فريدلاندر، وهو مستشار أرثوذكسي متشدد من نيويورك ، العقل المدبر للأفكار التنموية مع الأنظمة العربية، المعتبر مبتكر فكرة منح  الجائزة للسادات. وقد تطلب ذلك تمرير مشروع قانون يلزم برعاية ثلثي الكونغرس ووقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر.

وقالت صحيفة "دي جيروزاليم بوست": "أن الرئيس السيسي تحدث  باعتزاز ليس فقط عن الجالية اليهودية القديمة في مصر، ولكنه قال أيضًا أنه في حالة عودة الجالية اليهودية في مصر، ستقدم الحكومة المصرية كل الضرورات الدينية المطلوبة .. كان ذلك احتضانًا حارًا للغاية.. بشكل أساسي أنه في حالة عودة المجتمع اليهودي من جديد ، ستقوم الحكومة ببناء معابد وغيرها من الخدمات ذات الصلة."

وقالت الصحيفة الإسرائيلية أن تعليقات السيسي جاءت في وقت حاسم، بعد أسبوعين من اعتراف دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا بالجالية اليهودية الصغيرة ، في خطوة ينظر إليها على أنها محاولة لتقديم نفسها للغرب كدولة متسامحة مع الأديان الأخرى. بينما لم يكن هناك مجتمع يهودي تاريخي في دولة الإمارات العربية المتحدة ـ على الرغم من وجود كنيسة صغيرة في دبي ـ إلا أن الجالية اليهودية في مصر تعود إلى العصور القديمة. قبل تأسيس إسرائيل في عام 1948، كان هناك ما يقدر بنحو 75000 يهودي يعيشون في البلاد. تم طردهم في الخمسينات ، ويعتقد أن حفنة من اليهود فقط يعيشون في مصر اليوم.

وقال مؤسس اللجنة إن السيسي وعد أيضا بتنظيف مقبرة البساتين القديمة في القاهرة ، وهي مقبرة تعود إلى القرن التاسع ، ويعتقد أنها أقدم مقبرة يهودية في العالم. في ديسمبر ، أعلن السيسي أيضا عن مشروع بملايين الدولارات لاستعادة مواقع التراث اليهودي في مصر على نفقة الدولة، بعدما رفض عرض الجالية اليهودية القيام بذلك من مالها الخاص.


وقال فريدلاندر إن هدف اللجنة التي دفعت للحصول على ميدالية السادات كان "تذكير العالم بأن رجال دولة عظماء موجودون".

وأضاف قائلا إن الاجتماع مع السيسي كان يعني "التأكيد على الأهمية الكبرى التي نضعها نحن أعضاء الجالية اليهودية الأمريكية على تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر. الرئيس السيسي هو زعيم في العالم العربي يفهم أهمية الاعتدال والشمول، وربما هو الرجل الكريم الأغرّ الذي يحافظ على استقرار الشرق الأوسط.