فيلم "صوفيا" للمخرجة المغربية مريم بنمبارك في قاعات السينما الإيطالية انطلاقا من 14 مارس - الإيطالية نيوز

فيلم "صوفيا" للمخرجة المغربية مريم بنمبارك في قاعات السينما الإيطالية انطلاقا من 14 مارس


الإيطالية نيوز ـ فيلم صوفيا للمخرجة السينمائية المغربية مريم بنمبارك يصل إلى قاعات السينما الإيطالية، إذ سيكون بوسع الشغوفين بالسينما مشاهدته انطلاقا من يوم 14 مارس.

فالتناقض بين الجو المشمس لمنزل يطل على البحر في المنطقة الثرية للدارالبيضاء وتلك الليلية، المليئة بالحزن والألم، بسبب البحث عن أب، أصبح زوجا في حي شعبي، درب السلطان، لايمكن إلا أن يكون أكثر إثارة للإنتباة.

بين هذين الوسطين الحضريين (المنطقة الغنية مقارنة مع حي درب السلطان)، من المترنحة والحائرة صوفيا، ذات نظر من لا يستوعب كم هي كبيرة الأشياء التي يحملها على عاتقه. ذلك النظر التي تعترف به ملايين النساء، الللواتي تحرمن من أخذ قراراتهن في استقلالية، فيما يتعلق بالجنس والأمومة، اللواتي يتهمن بجلب العار إلى العائلة، ولكي لاتجازف بالسجن  (في المغرب، حسب المادة 490 للقانون الجنائي الذي ينص على مدة تصل سنة في السجن، ولكن في أخرى أسوأ من ذلك) تلد أو تجهض سرا.

المخرجة المغربية مريم بنمبارك ، في عرض بفرنسا، فازت في مهرجان كان بجائزة "أفضل سيناريو" في قسم "Un certain regard"، موضحة أن بطل الفيلم لا ينبغي اعتباره خاسرا مهما كان الثمن لأنه سيستفيد أيضًا من حالة تكون فيها الشخصيات النساء تتخذن الكلمة الأخيرة.