إيطاليا: فيديو..العثور على جرة تحوي 300 قطعة معدنية ذهبية بمدينة كومو تعود إلى الإمبراطورية البيزنطية - الإيطالية نيوز

إيطاليا: فيديو..العثور على جرة تحوي 300 قطعة معدنية ذهبية بمدينة كومو تعود إلى الإمبراطورية البيزنطية


كومو - ربما يعتبر اكتشاف أثري الأهم الذي جرى بلوغه في ايطاليا في السنوات الأخيرة، وقد يمتد شعاعه بسهولة إلى كل أوروبا. هو كنز يتكون من 300 عملة معدنية ذهبية يعود تاريخها الى أواخر العصر الإمبراطوري، عثر عليها سليمة كليا خلال التنقيب سينما سابقا كانت تحمل إسم "كْريسّوني"، الواقعة في قلب الوسط  التاريخي للمدينة اللومباردية. 


في وعاء طيني على شكل جرة غير عادية، في بعض النواحي، جرى حفظ الكنز في جرة عثر عليها يوم أمس الأربعاء، خلال أعمال التنقيب التي أجريت في المنطقة المجاورة لمبنى كان سابقا مسرحا.


وأثار هذا الاكتشاف دهشة المنقبين بسبب جودة النقوذ المعدنية المعثور عليها، والتي تبدو قد صُكت للتو، ما يدل على نقاء الذهب المستخدم من قبل الرومان، حتى لو كانت قيمة هذا الاكتشاف ليست مادية و لكن تاريخية. في الواقع، من النادر جدا هي العملات الذهبية التي وصلت إلى يومنا هذا، والتي جرى تدويبها في العصور المتعاقبة لتُحوَّل إلى عملات معدنية أخرى، أو إلى جواهر مختلفة الأشكال. علاوة على ذلك، لم يتم في الماضي العثور على نقود معدنية في مثل هذه الجودة وهذا النقاء. 




وقال وزير التراث الثقافي، "ألبرتو بونيصولي": "نحن لا نعرف بعد بالتفصيل الأهمية
التاريخية والثقافية لهذا الاكتشاف، ولكن الهيئة المشرفة على الآثار والفنون الجميلة في مقاطعات كومو وليكّو ومونتزا وبريانتسا وبافيا وسوندْرِيو وفاريزي ، الذي لديه التوجه العلمي للحفريات، الذين لهم المعرفة العلمية في الحفريات، نقلوا فورا المعثور عليه إلى مختبر الترميمات "ميباك"، بمدينة ميلانو، حيث علماء الآثار، والمرممون، والمتخصصون في العملات المعدنية يعملون على تحليل هذا الكنز، ما قد ويوفر عناصرا إضافية ضرورية لفهم هذا السياق الاستثنائي.