ماكرون يطلب من ترمب الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لفرنسا ويعترف بأنه ارتكب "حماقات" - الإيطالية نيوز

ماكرون يطلب من ترمب الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لفرنسا ويعترف بأنه ارتكب "حماقات"


الإيطالية نيوز ـ رد وزير الشؤون الخارجية الفرنسية، "جون إيفيس لو دغيان"، على تغريدة للرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، كان قد نشرها أمس السبت حول الاحتجاجات في فرنسا وضد الاتفاق بشأن المناخ باريس.

وقال  "لو دغيان": "نحن لا نهتهم بالسياسة الداخلية الأمريكية ونريد أن يكون ذلك متبادلا. أقول هذا للرئيس ترمب وحتى إلرئيس الفرنسي ماكرون يقول الشيء نفسه. دعوا عليكم أمتنا".

خلال الاحتجاجات التي وضعت، أمس السبت، باريس تختنق وسط النيران والدخان والقنابل المطاطية المسيلة للدموع، مثلها كباقي مدن أخرى فرنسية، دفعت الرئيس الأمريكي، ترمب، يغرد في حسابه الرسمي "تويتر" تاركا رسالة مرة المذاق لماكرون: "نُهُرُُ وليالي حزينة في باريس. هل هي ربما لحظة لوضع نهاية للشيء المثير للضحك والاتفاق المكلف لباريس حول المناخ وإرجاع المال للناس في صيغة ضرائب أكثر انخفاضا؟. إن الولايات المتحدة الأمريكية تحركت في البداية إزاء هذا ونحن البلد الوحيد المهم حيث الإنبعاثات انخفضت عن السنة الماضية.

من جهته، قال إيمانويل ماكرون أمام مجموعة صغيرة لنقابيين استقبلها في الإليزي بأنه  "ارتكب حماقات"، واعترف بأن في هذه البلاد يوجد الكثير من الضرائب، والضرائب المفرطة".  وأعلن أنه سيلقي يوم غد الإثنين خطابا للأمة الفرنسية على الساعة الـ20:00. ووفقا لأخبار صحفية مبكرة، من المحتمل أن ينطق ماكرون بإجراء ات موجهة لتقليل التوترات في البلاد.