هيومن رايتس ووتش تهاجم بريطانيا بسبب حقوق النساء في السعودية - الإيطالية نيوز

هيومن رايتس ووتش تهاجم بريطانيا بسبب حقوق النساء في السعودية


في الأسبوع الماضي ، احتفلت وزارة الخارجية البريطانية بالذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويوم حقوق الإنسان من خلال تسليط الضوء على العمل الشجاع للمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

لكن عندما يتعلق الأمر بالمملكة العربية السعودية ، فإن دعم حكومة المملكة المتحدة للمدافعين عن حقوق الإنسان غير موجود فعليًا. لقد صمتت عن التقارير الموثوقة عن التعذيب والتحرش الجنسي والاعتداء على النشطات السعوديات اللائي يحتجزن في السجون السعودية بسبب نشاطهن السلمي.

تلقت هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومنافذ إعلامية دولية تقارير تفيد بأن السلطات السعودية قد عذبت وأساءت ما لا يقل عن أربعة ناشطات محتجزات باستخدام الصدمات الكهربائية، والجلد، واحتضانهم بالقوة وتقبيلهم. وبحسب ما ورد حاولت واحدة على الأقل من النساء الانتحار عدة مرات.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أن السلطات السعودية بدأت حملة القمع التي تشنها على نشطاء حقوق المرأة قبل أسابيع من رفع الحظر على قيادة النساء في يونيو ، وهي القضية التي شن العديد من النشطاء المحتجزين حملات ضدها. رحبت رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي برفع الحظر عن القيادة واعتبرته "خطوة مهمة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين" ، وبعد ذلك أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن دعمه القوي لولي عهد السعودية "المصلح" الأمير محمد بن سلمان ، داعياً إلى ضرورة أن يكون لبريطانيا دور لتشجيعه على طول طريقه. لكن المملكة المتحدة لم تتحدث عن حماية الناشطين الذين جعلوا الإصلاح ممكنًا والعلماء الذين عارضوا الحرب على اليمن ومعاداة قطر.

في خطوة تحظى بالترحيب ، قدمت مي رسائل قوية خلال لقائها مع محمد بن سلمان في مجموعة العشرين في ديسمبر  حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي. كما شجعت المملكة العربية السعودية على البحث عن حل سياسي للصراع اليمني. لقد نجحت المملكة المتحدة في الماضي في تجنب الانتقادات الشديدة للانتهاكات المتكررة لقوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن ، والتي من المحتمل أن يكون بعضها جرائم حرب.

لكن " مي" لم تثير مصير النساء الناشطات المعتقلات.

إذا كانت المملكة المتحدة جادة في الدفاع عن المدافعين عن حقوق الإنسان على مستوى العالم ، فعليها أن تعمل بشكل عاجل على التقارير المروعة عن التعذيب الوحشي للمدافعين عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية وأن تطالب علناً بأن يطلق محمد بن سلمان وحكومته سراح جميع النشطاء المحتجزين على الفور.