سترات صفراء: أردوغان يدعو إيمانويل ماكرون إلى احترام حقوق الإنسان - الإيطالية نيوز

سترات صفراء: أردوغان يدعو إيمانويل ماكرون إلى احترام حقوق الإنسان


الإيطالية نيوز ـ انتقد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، السبت، "العنف" الذي تمارسه السلطات الفرنسية لقمع مظاهرات "سترات صفراء"، مضيفًا أنه يتابع الموقف "بقلق".

 وقال اردوغان ان التلفزيونات والصحف مليئة بصور السيارات المحترقة والأعمال التجارية المنهوبة وردود الشرطة الاكثر عنفا على المحتجين.، مذكرا أن  الاضطراب يسود في شوارع العديد من البلدان الأوروبية ، بدءا من باريس. 

 وأضاف رئيس الدولة التركية في خطاب ألقاه في اسطنبول، مضيفا انه بعد الوضع "القلق" تقف تركيا "ضد كل مشاهد الفوضى التي تسببها المتظاهرين وضد العنف غير المتناسب الذي تواجه به الشرطة المواطنين الفرنسيين". 
وكان عشرات الآلاف من "السترات الصفراء" يتظاهرون السبت عبر فرنسا ، وخاصة في باريس حيث اندلعت اشتباكات مع الشرطة، ما أدى إلى اعتقال أكثر من 700 شخص ، وفقا للسلطات الفرنسية.

بدأت حركة "السترات الصفراء" الشهر الماضي في فرنسا بمظاهرات من الناس شجبت الزيادة المتوقعة في ضرائب الوقود ، وهو إجراء حكومي يزيد القدرة الشرائية لدى الفرنسيين تضييقا.

وتغطي وسائل الإعلام التركية هذه الاحتجاجات إلى حد كبير ، حيث قامت في الأيام الأخيرة ببث صور تظهر طلاب المدارس الثانوية وهم يركعون ويضعون أيديهم على رؤوسهم بعد اعتقالهم في مانت لا جولي بالقرب من باريس.
 قال اردوغان ، الذي قال إن أوروبا "فشلت في الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات" ، وألقِ نظرة على ما يفعله ضباط الشرطة لتعرف حقيقة ذلك".