وفاة السوبرانو "مونتسيرات كابالي" في برشلونة عن عمر يناهز 85 عامًا - الإيطالية نيوز

وفاة السوبرانو "مونتسيرات كابالي" في برشلونة عن عمر يناهز 85 عامًا


الإيطالية نيوز ـ فارقت الحياة السوبْرانو "مونتسيرات كابالي ( Montserrat Caballé )، الليلة الماضية في سن الـ85 عاما، بمستشفى سان باو، بمدينة برشلونة، في إسبانيا، وفقا لمصادر طبية.
السوبرانو، التي كانت صحتها ضعيفة لسنوات، كان قد جرى إدخالها إلى المستشفى منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي بسبب وعكة صحية عانت منها لبعض الوقت. 

ونشر البيت الملكي الإسباني على موقعه الرسمي على تويتر يعزي في وفاة السوبرانو كابالي، إذ قال: "كانت كابالي، أعظم سيدة في غناء الأوبرا، وأسطورة للثقافة العالمية، الأفضل بين الأفاضل، والقادرة على اكتشاف فضاء ات جديدة في الإبداع مع الأكثر عظمة. شخصيتها وصوتها اللانظير له سيرافقنا دائما. نشعر كثيرا بفقدانها".

مونتسيرات كابالي، من مواليد 12 أبريل 1933، في برشلونة، هي مغنية أوبرا إسبانية تلقب ب"سوبرانو" لطبقتها الصوتية العالية وكذا لقب "الرائعة" ("Superba") لأسلوبها الغنائي المتفرد، وقدرتها على التحكم الدقيق في طول نفسها وعربها الصوتية، اشتهرت بغنائها أعمالا موسيقية قديمة بتقنية البل كانتو الرائجة في إيطاليا للمؤلف جوزيبي فيردي وأساطير التلحين الإيطاليين أمثال الموسيقار جواكينو روسيني، فينشينسو بيليني، غايتانو دونيزيتي حققت نجاحاً منقطع النظير في أمريكا عام 1965 بعد أدائها لأوبرا لوكريسيا بورجيا في نيويورك.

توسعت شعبيتها عام 1987 بعدما سجلت بطلب من اللجنة الأولمبية الدولية أغنية "برشلونة" المستوحاة من مسقط رأسها مع مغني فرقة الروك البريطانية فريدي ميركوري، لتكون الأغنية الرسمية واحدة من الأغنيتين الرئيسيتين الرسميتين لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1992 في برشلونة، إسبانيا.