شركة إيني الإيطالية تشارك في مشروع غاز تطاوين بتونس - الإيطالية نيوز

شركة إيني الإيطالية تشارك في مشروع غاز تطاوين بتونس


أشرف سليم الفرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية ، الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 بولاية تطاوين، على إعطاء إشارة انطلاق أشغال مشروع غاز تطاوين الذي سيساهم في  تزويد الجهة بالكمية اللازمة من الغاز وتطوير النسيج الصناعي في ضوء ما تزخر به  من إمكانات وموارد طبيعية هامة فضلا على خلق مواطن شغل إضافية تصل إلى  200 عاملا وذلك أثناء قيامه بزيارة ميدانية إلى الولاية رفقة والي تطاوين وعدد من المسؤولين بالجهة .
وأشار السيد سليم الفرياني أن غاز تطاوين هو جزء من مشروع غاز الجنوب في جزئه المخصّص للجهة ويندرج في إطار تنفيذ المشاريع التي اعلن عنها السيد رئيس الحكومة يوسف  الشاهد خلال زيارته للجهة والتى أقرتها الحكومة لفائدة هذه الولاية مضيفا أن المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية ستقوم بإنجاز هذا المشروع الذي خصّصت له اعتمادات بـ 150 مليون دولار يتم تمويلها في حدود 65% في شكل قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) و35% تمويل ذاتي للمؤسسة. 
وبين الوزير أن عناصر هذا المشروع تتمثل في معالجة جزء من إنتاج غاز حقل نوارة عبر منشآت مشروع تطاوين في أشغال تهيئة القاعدة التي ستركز بها وحدة معالجة الغاز بتطاوين والتي يتوقع انتهاء إنجازها في موفي شهر نوفمبر 2018 مؤكدا حرص الوزارة على تقديم يد المساعدة لتأمين إنجازهذا المشروع في الآجال المحددة.
وتجدر الإشارة أنه قد تم إبرام العقد مع مقاولة RETEL بمبلغ قدره 35 مليون دينار لتنطلق الأشغال في الجهة لمدة سنة كاملة ومد 94 كم من الأنابيب 12 بوصة.
كما سيتم إنجاز وحدة لمعالجة الغاز بتطاوين بـكلفة استثمارات تقدربـ 80 مليون دولار خلال الثلاثية الأولى من سنة 2019. هذا بالإضافة إلى إنجاز وحدة لتعبئة قواريرالغاز بالولاية تقدّر بـ20 مليون دولار. 
ومن جهة أخرى، ستقوم المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بإنجاز مشروع للطاقة الشمسية بالجهة مع شركة  ENI  بطاقة 10 ميغاواط وبكلفة تقدر كلفته ب 30 مليون دينار.