إيطاليا: الجالية المسلمة في برغامو تشتري كنيسة وتحولها إلى مسجد (فيديو) - الإيطالية نيوز

إيطاليا: الجالية المسلمة في برغامو تشتري كنيسة وتحولها إلى مسجد (فيديو)


هل ستتوفر أخيرا مدينة برغامو على مسجد جديد؟ يبدو نعم، وسيكون ذلك محققا داخل كنيسة كاثوليكية سابقا، الكنيسة الصغيرة التابعة لمستشفيات "ريونيتي"، والتي جرى عرضها للبيع في مزاد علني من قبل شركات الرعاية الصحية الإقليمية في يوم الـ20 من شهر سبتمبر الماضي.

عندما جرى، صباح أمس الخميس، فتح الأظرفة  ظهرت المفاجأة، كان يبدو بالفعل أكيدا أن البناية، التي بالإضافة إلى الكنيسة السابقة، تضم أيضا ديرا كان يستضيف الرهبان الذين كانوا يعملون في المستشفى ريونيتي"، سيشتريها البعض من مواطني الجالية الرومينية الأرثودوكسية، التي كانت منذ 2015 تستخدمها لأداء وظائفها الدينية. لكن لم يحدث ذلك: مع زيادة %8 على أساس المزاد العلني البالغ 418.700 يورو، فازت به الجمعية الإسلامية ببرغامو، التي حتى الآن تجتمع في قاعة البلدية لـبوكّاليوني، أحد الأحياء  الواقع في ضواحي برغامو.

وشاركت الجمعية الإسلامية في هذا المزاد بنية الفوز بهذا المبنى والحفاظ على هويته الدينية، مع إقامة فيه مسجدا يعبد فيه إسم الله، رب العالمين، بطريقة قانونية وشرعية صرفة.



وستكون هكذا الجالية الإسلامية قد تمكنت من تجاوز قانون منع بناء مساجد جدد في لومبارديا، القانون الذي بموجبه وضعت عراقيل قاسية للغاية، التي بطبيعتها القانونية، جعلت إلى أقرب حد استحالة بناء أماكن عبادة جديدة في جهة لومبارديا. أما في حالة الكنيسة الصغيرة التابعة لـ"مستشفيات ريونيتي"، والتي كانت مخصصة لاستخدام ديني بتمرير من مخطط حكومي جهوي مصادق عليه من المجلس البلدي، فالمشكل غير قائم: مكان عبادة جديد يأخد مكان السابق: أي في المكان نفسه يعبد الرب.

إن شراء هذه الكنيسة الخاوية على عروشها والمهجورة بقي بمثابة شوكة عالقة في حنجرة كارهي الإسلام وأماكن العبادة التي يذكر فيها إسم رب العالمين. مثالا على ذلك، علق المستشار البلدي، جاكومو أنجيلوني عن شراء مسلمي برغامو للكنيسة فقال: "يجعلك تضحك عندما ترى منطقتك لومبارديا، التي كانت تهاجم المسلمين المتعبدين وأماكن عبادتهم، تترك الآن الكنيسة السابقة للجالية المسلمة."

أما عمدة برغامو، جورجو غوري، فنشر تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر يقول فيها: "بعد أن فعلت كل شيء لمنع بناء أماكن عبادة جديدة للمسلمين ، جهة لومبارديا تضع في المزاد العلني كنيسة سابقة لمستشفيات ريونيتي. من الذي فاز بها؟ المسلمون، الذين في قمة احترام القانون سيقيمون فيها مسجد". ولكن يبقى كلام الرب هو الأعلى والرد القاطع على هذين الرجلين، بقوله تعالى: "يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (التوبة، الآية32)