محمد حنوت: الانتخابات البرلمانية الأوروبية واليمين المتطرف ومستقبل الإتحاد الأوربي - الإيطالية نيوز

محمد حنوت: الانتخابات البرلمانية الأوروبية واليمين المتطرف ومستقبل الإتحاد الأوربي

في هذا الصيف الحار لا يبدو أن الانتخابات الأوروبية في شهر مايو 2019 هي مصدر القلق الرئيسي للناخبين. ومع ذلك ، فإن هذا الموعد النهائي هو محور خطابات وأنشطة الشعبويين والقوميين ، الذين يرون في تجديد البرلمان في ستراسبورغ فرصة لتحقيق نجاح انتخابي كبير وربما حتى أخذ البرلمان الأوروبي رهينة.

فرئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» ، زعيم اليمين المتطرف في وسط أوروبا، ووزير الداخلية الإيطالي «ماتيو سالفيني» ، الذي أصبح الشخصية البارزة في السياسة الإيطالية خاصة في ملف الهجرة ، أطلق حملة انتخابية أعلنت عن نفسها دون استبعاد ضربات قادمة وهذا من شأنه أن يزيد من مخاوف  القارة العجوز  الواقعة تحت  أزمات متزايدة.
بالنسبة لهذين الشخصين اللذان يستلهمان ، بطريقتهما الخاصة ، من لغة وأسلوب دونالد ترامب ، وايضا يجب أن نضيف اسمًا ثالثًا يرغب في جعل هذه الحملة استفتاءًا ضد أوروبا الموحدة   في الحقوق والحدود المفتوحة، إنه «ستيف بانون» ، منظّر اليمين المتطرف الأمريكي ، وهو دكتور سابق في الحملة الانتخابية ثم عضو مجلس ترامب في البيت الأبيض ، الذي أعلن صراحة  تحركه إلى بروكسل بهدف استغلال الانتخابات الأوروبية.
ونجد أن نظام الإنتخاب النسبي في اوربا أضفي ظلالة السلبية علي الناخبين.
ففي فرنسا  عام 2014 ، ذهب واحد من كل أربعة ناخبين فقط إلى صناديق الاقتراع ، وأولئك الذين صوتوا يعتقدون أنها ليست سوى وسيلة للتعبير عن الاستياء. 

الوحيدون الذين يأخذون هذه الانتخابات على محمل الجد هم الأحزاب الشعبية واليمينية المتطرفة ، التي طالما أدركت الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من الجمعية المنتخبة مع النظام النسبي.
إن الزيادة في سلطات البرلمان الأوروبي لم تغير الوضع ولا تزال الحملة الانتخابية وطنية إلى حد كبير ولا يبدو أنها تجذب الكثير من الاهتمام لأن الأحزاب السياسية تضع قوائمها في قوائم ثانوية أو أرقام غير مريحة على المستوى الوطني.
وفضيحة تمويل المساعدين البرلمانيين من الجبهة الوطنية ء لأول مرة في فرنسا لدى الأوروبيين في عام 2014 ء هي مثال على ذلك.
و يشكل «أوربان» جزءًا من حزب الشعب الأوروبي (EPP) ، وهو نفس التشكيل الذي قامت به ديمقراطية الحزب المسيحي ، «أنجيلا ميركل» ، في حين يوجد في ستراسبورغ ثلاث مجموعات يمينية متطرفة مختلفة على الأقل ، معادية لأوروبا نفسها.
هذا العام، يجب أن تحاول الأحزاب الأخرى والناخبين الذين يتأثرون بمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون أن يكونوا أكثر حذراً ، لأن الشعبويين والقوميين يمكن أن يصبحوا أول قوة سياسية للبرلمان الأوروبي ، مع خطر الشلل السياسي أو غير ذلك من المشاكل الكبيرة للمؤسسات الأوروبية.
وتدفع أوروبا الآن ثمن ترددها وتناقضاتها بعد موجة الهجرة لعام 2015 صحيح أنه في البداية لا توجد وحدة أو تماسك بين هذه القوى المختلفة في برلمان ستراسبورغ.
ومن خلال استغلال الخوف اتجاه المهاجرين والاستفادة من مسألة السيادة والهوية ، أصبح «أوربان» أول من يدعم "النموذج النمساوي" ، وهو التحالف بين اليمين التقليدي واليمين المتطرف. وبهذه الطريقة ، يحاول تحويل مركز ثقل أوروبا ، القائم حتى الآن على التوازن والتفاهم بين الكتلتين السياسيتين الديمقراطيتين المسيحيتين الديمقراطية والديمقراطية الاجتماعية في البرلمان الأوروبي..
ومع ذلك ، عندما يقدم اليمين المتطرف المناهض للمهاجرين تعريفه لقيم المسيحية (اليمين المعتدل ) ، ضد مجتمع متعدد الأعراق ومواتٍ للنموذج التقليدي للعائلة ء ربما يكون أقرب إلى «سالفيني» من ميركل. أقرب أيضا إلى وزير الداخلية الألماني «هورست سيهوفر» ، رئيس اتحاد ولاية كاليفورنيا البافاري .
 إنها إضفاء طابع شخصي على المنافسة التي تنسب أفضل دور لرئيس الوزراء المجري ، حتى لو كانت مواقف الرئيس الفرنسي متوقفة بسبب الصعوبات التي واجهتها شريكة حياته «أنجيلا ميركل» في ألمانيا وتأكيد حكومة معادية في ألمانياوايطاليا ، واحدة من الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي.

 الفخ واضح: لا تفعل شيئاً وأنت متهم بالتراخي ؛ في الواقع ، تدفع أوروبا الآن ثمن ترددها وتناقضاتها بعد موجة الهجرة في عام 2015 ، حتى لو كانت أعداد المهاجرين الوافدين أقل بكثير من ثلاث سنوات مضت.

التأكيد على وجود حكومة معادية في إيطاليا، إحدى الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي. يأتي «سالفيني» ورغبته في إحياء التكامل الأوروبي ويجسد اليمين المتطرف حتى الأكثر تطرفا، والذي جاء إلى السلطة في إيطاليا من خلال تحالف غير متوقع مع حركة 5 نجوم .
وقد وعد «سالفيني» بجعل الانتخابات الأوروبية "استفتاءًا بين أوروبا من النخب والبنوك والتمويل والهجرة وعدم الاستقرار وأوروبا للشعوب والعمل". هذا الخطاب ، الذي يعتمد على المخاوف ، قد وضع المدافعين عن النموذج الليبرالي في موقف دفاعي وأثار في فرنسا تشدد في التشريع والموقف العام تجاه المهاجرين.

السياق الدولي
 بالنسبة لهذه القوى الأوروبية التي تشعر أنها تحمل الريح في مؤخرتها للتخلص من أوروبا التي تكرهها ، تمت إضافة سياق دولي مواتي: وأكد إعلان انتقال بروكسل في الانتخابات الأوروبية ليوازي سياسة اليمين المتطرف الأمريكي، ترمب نجح في جلد الاتحاد الأوروبي، حسب ما اتضح في كلمته خلال مقابلة مع CNN على الهواء مباشرة من روما حيث توجه على الفور بعد تشكيل الائتلاف القوميألشعبوي. ويريد تكرار نموذجه أيضًا في الدول الأوروبية الأخرى. هذه العبقرية الشريرة من اليمين المتطرف لديها تحت تصرفها أدوات التضليل والتي تم  اختبارها خلال Brexit البريطانية  وايضا خلال انتخاب ترامب، وكذلك أثناء حملة فاشلة من «مارين لوبان» في الانتخابات الفرنسية ضد ماكرون .