إيطاليا "قريبا سيكون بوسع النساء والرجال الصلاة جنبا إلى جنب في مساجد فيرينسي" - الإيطالية نيوز

إيطاليا "قريبا سيكون بوسع النساء والرجال الصلاة جنبا إلى جنب في مساجد فيرينسي"


الإيطالية نيوز ـ قال عز الدين الزير، إمام مسجد فيرينسي، عاصمة إقليم طوسكانا، في لقاء حوار مع صحيفة "كورييري فيورينتينو" المحلية، بأن في عهد الرسول محمد بن عبد الله لم يكن هناك تقسيم بين الرجال والنساء عند إقامة الصلاة، لذا الرجال والنساء سيكون بوسعهم الصلاة جميعا في المسجد.

وأطلق عز الدين الزير نداء الانفتاح أيضا تحسبا لبناء مسجد في "سيسطو فيورينتينو"، تابعتا ومتقفيا فكرة الإدماج التي كانت قائمة فعلا في تاريخ الإسلام. 

ووضح الإمام: "إن في عهد الرسول محمد النساء والرجال كانوا يصلون جميعا في مكان واحد، وهكذا حتى في مكة، لهذا يمكن أن يحدث مثل ذلك حتى في المسجد المستقبلي في "سيسطو فيورينتينو"، وأيضا في مسجد "بياتسا دِيْ تشومبي"، بفرينسي. ومع ذلك، يبدو من الصعب الاستغناء على التقاليد الدينية والثقافية في أداء المصلين شعائر الصلاة، على الرغم من أن خطوات من هذا القبيل جرى فعلا القيام بها في مساجد وساحات بعض الدول، مثل ابريطانيا وكندا، ومصر. في هذه اللحظة، في بلدة "تْرينو"، بمحافظة "فِرتشيلّي"، النساء والرجال يصلون في قاعة واحدة، وهي أول تجربة في إيطاليا.

وتابع عز الدين الزير: "إن مشاركة الصلاة يمكن أن تتحقق في كل الأماكن التي تسمح بذلك، وحيث المسجد مصمم بشكل جيد لإتمام ذلك من دون إفسادها. في حالة مسجد فيرينسي، إن ضيق القاعة يمكن أن يسبب بعض المشاكل اللوجستية، وليت النساء يجدن استقبالا أفضل في القاعة المخصصة لهن." أما بشأن المسجد المستقبلي في سيسطو فيورينتينو، قال إمام مسجد فيرينسي، الزير: "ستتوفر فيه قاعة كبيرة حيث يصلي الرجال والنساء جنبا إلى جنب، من دون أن نستثني قاعة مخصصة للنساء اللواتي يردن ضمان خصوصيتهن".