الجزيرة: السعودية العربية تهدد بعمل عسكري ضد قطر بسبب دفاعات S-400 - الإيطالية نيوز

الجزيرة: السعودية العربية تهدد بعمل عسكري ضد قطر بسبب دفاعات S-400


الإيطالية نيوز ـ يبدو أن رياح الحرب تهب في اتجاه الخليج العربي. ووفقا لشبكة "الجزيرة" القطرية، فقد هددت السعودية باتخاذ إجراء عسكري ضد قطر في حالة امتلاك الإمارة لنظام دفاع جوي من طراز S-400. وقال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل السعود إنه قلق للغاية بشأن المفاوضات الجارية بين روسيا وقطر لاقتناء هذا النظام العسكري.

في هذا الصدد، ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن بن سلمان أبلغ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بهذه القضية في رسالة، فقال: "ستكون المملكة السعودية مستعدة لاتخاد جميع التدابير اللازمة للقضاء على هذا النظام الدفاعي، بما في ذلك العمل العسكري".

في يناير، أعلن سفير قطر في روسيا أن المحادثات من أجل الحصول على نظام الدفاع الجوي كانت "في مرحلة متقدمة". جاء ذلك بعد توقيع اتفاقية حول التعاون العسكري والفني بين البلدين في أكتوبر عام 2017 لتعزيز التعاون الدفاعي خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في الخليج.

في 5 يونيو 2017، فرضت المملكة العربية السعودية ء إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر ء حصارًا تجاريًا ودبلوماسيًا على قطر ، واتهمتها بدعم "الإرهاب" وزعزعة استقرار المنطقة ، حتى لو كانت الدوحة تنكر دائما هذه الاتهامات.