ماري لوبين: الاتحاد الأوروبي وماتاريلا ينفذان إنقلابا على حركة خمس نجوم وليغا نورد بإيطاليا - الإيطالية نيوز

ماري لوبين: الاتحاد الأوروبي وماتاريلا ينفذان إنقلابا على حركة خمس نجوم وليغا نورد بإيطاليا


نددت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن الاثنين 28 مايو 2018 بما قالت إنه "انقلاب" للاتحاد الأوروبي في إيطاليا، ما دعا رئيس الجمهورية الإيطالية، سيرجيو ماتاريلا، إلى تعيين كارلو كوتاريلي، المؤيد لسياسة التقشف في الميزانية، رئيسا للحكومة من أجل قيادة البلاد إلى انتخابات جديدة.

وكتبت لوبن رئيسة الجبهة الوطنية (يمين متطرف) في تغريدة أن "الاتحاد الأوروبي والأسواق المالية يصادران مجددا الديموقراطية"، معتبرة أن "ما يجري في إيطاليا هو انقلاب وسطو على الشعب الإيطالي من مؤسسات غير شرعية".

وأضافت أنه "إزاء هذا الإنكار للديموقراطية، سيتعاظم غضب الشعوب في كل مكان من أوروبا".
وأضافت لو بين: "حتى نستوعب القرار الفاضح للرئيس ماتاريلا، يجب أن نتذكر تصريح يونكر في سنة 2015: « لا يمكن أن يكون هناك خيار ديمقراطي يتعارض مع المعاهدات الأوروبية».
من جهته قال نيكولا باي، نائب رئيس الجبهة الوطنية، في تصريحات لقناة فرانس2 إن "حزبي خمس نجوم ورابطة الشمال فازا في الانتخابات التشريعية وتوصلا خلال بضعة أسابيع إلى اتفاق كامل حول الحكومة وهما يملكان الشرعية الديمقراطية لتنفيذه"، متهما ماتاريلا "بتعطيل هذه العملية والتسبب في أزمة سياسية كبيرة".

وأضاف نيكولا باي أن الرئيس الايطالي "يريد فرض رؤيته للأمور. وهو رئيس الجمهورية الايطالية ومهمته أساسا فخرية ومؤسساتية ولا يملك أي شرعية لمعارضة ما قرره الايطاليون من خلال الاقتراع العام قبل عدة أسابيع".

وكان الرئيس الايطالي رفض تعيين المعارض للاتحاد الأوروبي باولو سافونا وزيرا للاقتصاد، ما أثار استياء حركة "خمس نجوم" المناهضة للمؤسسات التقليدية وحزب "الرابطة" اليميني المتشدد ودفع مرشحهما لمنصب رئاسة الوزراء جوزيبي كونتي (53 عاما) إلى التخلي عن تكليفه تشكيل الحكومة.

ومن المقرر تكليف كارلو كوتاريلي وهو خبير اقتصادي (64 عاما) ومسؤول سابق في صندوق النقد الدولي تشكيل حكومة تكنوقراط لكنها لا تملك أي فرصة لنيل الثقة في البرلمان، ما سيؤدي إلى تنظيم انتخابات جديدة في ايطاليا.