"واشنطن بوست" تتهم إسرائيل بقصف متكرر لسيناء بالتعاون مع السيسي - الإيطالية نيوز

"واشنطن بوست" تتهم إسرائيل بقصف متكرر لسيناء بالتعاون مع السيسي


الإيطالية نيوز ـ نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا مفصلا تتهم فيه النظام المصري بالتعاون مع الكيان الصهيوني لقصف مواقع في صحراء سيناء من أجل القضاء على الجماعات الإسلامية المسلحة.

ونقلت  الصحيفة الأمريكية هذه المعلومات عن ضابطين سابقين أمريكيين، تتهم فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشن حملات وحشية في مصر للقضاء على الجماعات الإسلامية المسلحة والنضال لهزيمتهم. 

وأضافت الصحيفة أن الجماعة الإرهابية، التي كانت تتألف من أكثر من 1.000 عنصر، أول من أثارت انتباه الجمهور على نطاق واسع في المنطقة لدورها المشتبه به في إسقاط طائرة روسية في سنة 2015، وأسفرت عن مصرع 224 شخصا. وكافح الجيش المصري منذ سنوات لتدمير الجماعة المسلحة التي استولت لفترة وجيزة على مدينة "الشيخ زويد"، شمال سيناء، وشنت العشرات من الهجمات على الجنود والشرطة والكنائس المسيحية القبطية.

وواصلت الصحيفة متحدثة عن "التحالف السري المصرائيلي" فقالت: يظهر التحالف السري بين مصر وإسرائيل في مكافحة الإرهاب أن صعود "داعش" الإرهابي ساعد على إقامة شراكات بين إسرائيل وخصومها العرب منذ فترة طويلة.

ويقول مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن مخاوفهم الأمنية الإقليمية تتماشى بشكل متزايد مع اهتمامات دول الخليج الفارسي. ففي سنة 2016، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، موشي يعالون، إن المسئولين الإسرائيليين كانوا يلتقون سرا مع نظرائهم الخليجيين في "غرف مغلقة" متحدين ضد العدو المشترك "الولد السيء" إيران.

ووصف ضابط سابق أمريكي أن التحالف السري ضد الإرهاب بين مصر والكيان الصهيوني مثل "مشكلة كبيرة"، ولكن قال بأن، في السنوات الأخيرة، العلاقات ضد الإرهاب اتسمت قليلا بـ"بالانعزال عن الصعود والانخفاض" للسياسة المضطربة في المنطقة.

وأضاف الضابط السابق الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته، بأن التصور العام لهذين البلدين  والطريقة التي تربطهما بعضا ببعض لا تتناسق مع الطريقة التي بها يتعاملون بها سريا لمكافحة الإرهاب، ما يجعل النقاش حول هذا التحالف أكثر حساسية".

وقال ضابط أمريكي سابق أخر أن التعاون يؤكد على مدى فاعلية العسكر المصري في محاربة المسلحين على أراضيه.
ووأضاف الذي يعمل لتحليل المشاكل التي تتخبط فيها المنطقة: "إن بين الأعراض للبلدين المتعاونين في إطار الأمن هو سوء تعامل المصريين مع التهديد الإرهابي. واشتكت كل من إسرائيل والولايات المتحدة من أن المصريين لم يتلقوا النصائح والتوصيات التي تقدمت بها الولايات المتحدة لبعض الوقت.

وأضاف الضابط السابق: "إن داعش ارتكب أشياء فظيعة كثيرة في مصر، مستخدما إسم مغاير لتنظيم الدولة الإسلامية، ولست متأكدا من أن المصريين العادييين سيكونون أكثر إزعاجا بشأن من يتعاون مع من وبشأن الهدف من هذا التعاون".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أبلغت عن هجمات مكافحة الإرهاب الإسرائيلية في شمال سيناء. ورفض متحدث عسكري اسرائيلي التعليق على هذا التحالف او تأكيد وجود عمليات عسكرية إسرائيلية داخل مصر.

وعلى الرغم من علم الحكومة الامريكية بوجود الغارات اإلسرائيلية داخل مصر، قال المسؤول السابق إن الولايات المتحدة لم تلعب دورا تنسيقيا او دعما هاما. ووصف المسؤول التعاون بين مصر واسرائيل بأنه "عضوي".

وأضافت صحيفة "التايمز" إن الطائرات الاسرائيلية العاملة في مصر لا تحمل علامات عليها (علم الكيان الصهيوني) وتطير بطريقة متحايلة يجعلها لا تبدو أنها تنطلق من إسرائيل، ما يعكس حساسية البرنامج.

ترجمة: الإيطالية نيوز
النص الأصلي: وشنطن بوست