فرنسا: معرض باريسي يعرض 41 فستانا راقيا من تصميم خياط تونسي - الإيطالية نيوز

فرنسا: معرض باريسي يعرض 41 فستانا راقيا من تصميم خياط تونسي


باريس - بعد شهرين على وفاته انطلق أول من أمس، في باريس معرض تكريمي ل"عز الدين علية" يضم حوالي 41 فستانا من الازياء الراقية ترمز الى تماسك ابتكارات هذا المصمم العابرة للزمن والانماط السائدة.
ينظّم المعرض وهو بعنوان "انا خياط" في قاعة العرض في منطقة ماريه الباريسية حيث كان يقيم المصمم ويعمل، ويستمر حتى 10 يونيو المقبل.

والفساتين ال41 الأشبه بمنحوتات مصفوفة في مقصورات تشكل ما يشبه عقدا من اللؤلؤ اذا ما نظر اليها من فوق.

وتحت السقف الزجاجي الذي كان يستضيف عروض ازياء دار عز الدين علية، تعرض هذه التصاميم التي انجزت بين 1981 و2017 من دون اي ملاحظات تفسيرية لتعزيز الطابع غير المحدود بزمن لعمل المصمم الشهير.

وينبغي على الزائر ان يعود الى كتيب يوزع عند المدخل لمعرفة تواريخ تصميم هذه الملابس التي تبدو وكأنها خارجة للتو من المشغل. 

وهذه التصاميم - فساتين معظمها بالابيض والاسود - لم تعرض من قبل الا ان الجمعية ستعمل على ذلك. وهي مجموعة تضم "الاف القطع" على ما يؤكد سايار. ويقول "انها اشبه بمتحف للموضة. لا اعرف مصمما اخر كان له شغف بتاريخ الموضة مثله. كل الملابس التي كنا نحن كمدراء متاحف نريد شراءها، كانت تفلت منا لان علية كان يستحوذ عليها!".

وبعد وفاة عز الدين علية في 18 نوفمبر الماضي، عن سن الـ77 عاما، أعلنت دار الازياء التي تملكها مجموعة ريشمون أنها ستسمر في تقديم مجموعات من تصميم استوديو الابتكار فيها.

وسيحتفى بعز الدين علية في لندن ايضا في متحف التصميم من 10 مايو الى 7 اكتوبر وستعرض حوالى ستين قطعة من تصاميمه كان قد اختارها بنفسه.