إيطاليا: عمدة روما تغير أسماء شوارع روما بسبب "قانون الدفاع عن العرق" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: عمدة روما تغير أسماء شوارع روما بسبب "قانون الدفاع عن العرق"


الإيطالية نيوز ـ بدأت بلدية روما الإجراء ات اللازمة لتغيير أسماء بعض أزقة وشوارع العاصمة الإيطالية المطلق عليها أسماء علماء وأساتذة جامعيين وقعوا على بيان الدفاع عن العرق سنة 1938، والذي مهد الطريق لترحيل القسري لليهود الإيطاليين على يد النظام الفاشي إلى جحيم المحرقة بمعسكرات الإبادة في بولندا.

وعملت على تفعيل هذا الملف شخصيا عمدة العاصمة الإيطالية، "فيرجينيا رادجي"، الذي الغاية منه إزالة جميع أسماء رموز الفاشية قبل أن تنتهي سنة 2018. 
وقالت رادجي في لقاء لفائدة برنامج وثائقي لمراسل "ميدياست"، بييترو سوبر '1938، عندما اكتشفنا أننا لم نعد أبدا إيطاليين': "إن روما محاربة للفاشية، وستكون دائما رمزا لجميع المدن الأخرى، وأتمنى أن يكون قراري مثاليا".

بدورها عبرت رئيسة المجتمع اليهودي بإيطاليا، روث دوريغيلو" عن شعورها بالفرحة والسعادة عند علمها بهذا الموقف الشجاع، فقالت: "إننا نعبر عن رضانا لهذا الخيار الذي اتخدته عمدة روما فيرجينيا رادجي، الرامي إلى تعديل أسماء أزقة وشوارع روما المسماة على أسماء من وقع على بيان الدفاع عن العرق. سيكون أكثر صوابا تخصيص هذه الشوارع إلى أساتذه جامعيين كانوا ضحايا الوشاية".