جدل كبير في إيطاليا حول بيع تذكرة المتحف المصري بتورينو إلى العرب بنصف سعرها - الإيطالية نيوز

جدل كبير في إيطاليا حول بيع تذكرة المتحف المصري بتورينو إلى العرب بنصف سعرها


الإيطالية نيوز ـ تورينو ـ أطلق المتحف المصري في مدينة تورينو الإيطالية مبادرة تشجيعية لفائدة الناطقين باللغة العربية في البلاد. وقال المتحف في بيان، إنه سيكون بوسع الناطقين باللغة العربية شراء بطاقتي دخول بسعر بطاقة واحدة لزيارة المتحف. 

وحسب البيان «سيكون العرض صالحا حتى نهاية مارس القادم، في سبيل اجتذاب المزيد من الزوار من الناطقين باللغة العربية في تورينو وإيطاليا لاكتشاف كنوز المتحف المصري». وتابع «يكفي للزائرين العرب إظهار وثيقة شخصية تثبت هويتهم، وسيكون بوسعهم تذكرتين بسعر بطاقة واحدة، وهذا من أجل دعم التواصل مع العالم العربي والمنتسبين للثقافة العربية». ويعيش في تورينو ومحافظتها الواقعة في شمال غرب إيطاليا نحو 50 ألفا من الناطقين باللغة العربية (من أصل مليونين)، حسب إحصاءات رسمية.

وأشار بيان المتحف إلى أن «هذه المبادرة هي جزء من إستراتيجية تهدف إلى توسيع كم ونوع الجمهور، لا سيما العرب الذين يعدون الجزء الرئيسي من ثقافة هذا المتحف الذي يحتوي منذ افتتاحه على لوحات توضيحية باللغة العربية». 

والمتحف المصري بتورينو، متخصص في عرض الآثار المصرية القديمة ويحتوي على أكبر مجموعة من التحف المصرية التي يبلغ عددها 30 ألف قطعة. حيث استقبل في عام 2015 حوالي 772 ألف زائر. 

في المقابل، أثارت هذه المبادرة جدلا كبيرا بين المواطنين الإيطاليين الذين شاهدوا هذا الدعاية عند زيارتهم إلى المتحف أو داخل حافلات النقل العمومي، بل دفعت حتى بعض السياسيين إلى التعليق على هذه المبادرة التي وصفوها بالتمييزية وغير المقبولة بتاتا في المجمتع الإيطالي.

وعلق زعيم رابطة الشمال اليمينية والمعادية للمهاجرين، ماتيو سالفيني، في سخريته المألوفة، على صفحته الخاصة على الفايسبوك، فقال: "محظوظ من يتكلم العربية..فهذا هو إشهار الذي يهدي به "كريستيان غريكو، مدير المتحف المصري بتورينو، إلى نهاية مارس ، تذاكرا مخفضة السعر(تذكرتان بسعر واحدة) فقط للزائرين الذين يعرفون التحدث بالعربية. إذا كنت إيطالي أو تتحدث الإيطالية، أو البييمونتيزي فأنت غير محظوظ، تدفع ثمن التذكرة كاملا..في رأيي، يبدو هذا عمل من صنع الحماق. كيف يبدو لكم أنتم؟".

بدورها نشرت حليفة سالفيني، "دجوردجا ميلوني"، رئيسة حزب "أخوة إيطاليا ـالتحالف الوطني": "إن المتحف المصري بتورينو يرد علينا..يدعون أنهم يكتبون بالعربية لأن يتوجهون إلى "الإيطاليين الجدد الذين يجب أن ننظر إليهم". فبالنسبة لنا، "الإيطاليون الجدد" ينبغي عليهم على الأقل معرفة الإيطالية ولا يجب أن يكونوا في حاجة إلى رسائل دعائية باللغة العربية، ويواصلون في عدم فهم لماذا "الإيطاليون الجدد" مع الجنسية العربية ينبغي عليهم تسديد سعر تذكرة المتحف بنصف قيمتها بالمقاربة مع أي شخص إيطالي أخر..فهذه إحدى الأشياء الغامضة المصرية لإدارتين للحزب الديمقراطي والغريليين".

كما طالب السياسين عن حزب "أخوة إيطاليا"، أمثال "أَوْغوستا مونتارولي" و"باتريسيا أليسّي" لجنة تكافؤ الفرص بمنطقة البييمونتي، ومن المتحف المصري، وكذا شركة النقل العمومي بتورينو بإزالة تلك الإشهارات المعلقة داخل الحافلات العمومية فورا".