إيطاليا تمنح إيران "5 مليارات يورو" في إطار اتفاق استثماري بين البلدين - الإيطالية نيوز

إيطاليا تمنح إيران "5 مليارات يورو" في إطار اتفاق استثماري بين البلدين


الإيطالية نيوز  ـ روما ـ وقّع وزير الاقتصاد والمالية الإيطالية، بيير كارلو بادوان، ونائب وزير الشؤون الاقتصادية والمالية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورئيس منظمة الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية والتقنية بإيران، محمد خازائي، اتفاق إئتمان إطاريا لتمويل استثمارات تصل قيمتها إلى خمسة مليارات يورو في إيران.

وحسب ما ذكرته "وزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية الإيطالية" في بيان، فإن هذا الاتفاق، الذي تم يوم الإثنين 8 يناير، وقعت عليه كل من المؤسسة المالية الإيطالية "إنفيتاليا غلوبال إينفيستمنت" والمصارف الإيرانية: بنك الصناعة والمناجم وبنك الشرق الأوسط.

ويحدد "الاتفاق الإطاري" البنود والشروط العامة التي ستحكم اتفاقات التمويل الفردية المبرمة بين "إينفيتاليا غلوبال إنفيستمنت" والأبناك الإيرانية، بمبلغ إجمالي يصل إلى 5 مليارات يورو، مغطات بضمانات سيادية صادرة عن الحكومة الإيرانية.


وستخصص اتفاقيات التمويل بإنفاق الأموال في المشاريع والشركات في إيران، في قطاعات ذات مصالح مشتركة، كما على سبيل المثال، في البنية التحتية والبناء، وفي القطاع البترولي والغاز، وفي انتاج الطاقة الكهربائية، وفي الصناعة الكيميائية، والبتروكيميائية والمعادن.

وأكدت الوزارتان، الإيطالية والإيرانية، على الاتفاق كخطوة هامة لتوطيد الشراكة الاقتصادية والمالية بين البلدين. وأن الهدف الرئيسي من الاتفاق، حسب ما ذكره موقع "وزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية، هو تقوية وتعزيز النسيج الاقتصادي الإيراني، بما يتماشى مع الأهداف المحددة من قبل الحكومة الإيرانية وتطلعات مشروعة للشعب الإيراني، وفقا لتفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة.