أغلى 12 لوحات فنية بيعت في العالم - الإيطالية نيوز

أغلى 12 لوحات فنية بيعت في العالم

1 - موناليزا دافنشي
تعد موناليزا "ليوناردو دا فينشى" والموجودة حاليًا بمتحف "اللوفر" بباريس أغلى لوحة في العالم، حيث بلغ تقدير ثمنها بمليار دولار إلا أنها لا تقدر بمال، وقد تعرضت للسرقة عام 1921 وتم استردادها مره أخرى، ومازالت ابتساماتها الغامضة بدون تفسير حتى الآن.
2 - لوحة "مخلص العالم" للفنان الإيطالي  دافنتشي

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو المشتري الحقيقي للوحة "مخلص العالم" للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، في صفقة هي الأعلى بتاريخ الفن، وذلك بعد أن أوعز للوكيل السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود بإتمام عملية الشراء في مزاد أقامته دار كريستيز في نيويورك يوم 15 نوفمبر الماضي بـ450.3 مليون دولار. المعلومات أعلنتها صحيفة نيويورك تايمز بناء على امتلاكها وثائق تؤكد أن مشتري اللوحة هو الأمير بدر المقرب من ابن سلمان. وقال متحف اللوفر-أبو ظبي في حسابه على موقع تويتر إن اللوحة المعروفة بـ"سالفاتور موندي" (مخلص العالم) ستأتي إلى المتحف، لكنه لم يكشف عن هوية المشتري، ولم يقل إن كانت اللوحة ستعرض بشكل دائم.
واعتبرت نيويورك تايمز أن شراء اللوحة بثمن أعلى من أربعة أمثال القيمة المقدرة يشير إلى "انتقائية في الحملة على الفساد" في السعودية، لافتة إلى أن اللوحة التي تصور المسيح تنافي أصلا تعاليم الإسلام.

3 - لوحة الفنان الفرنسي بول غوغان المعروفة بـ "نافيه فا إيبويبو"
بيعت لوحة من أعمال الفنان الفرنسي بول غوغان تصور فتاتين من تاهيتي مقابل 300 مليون دولار، ما يجعلها أغلى لوحة بيعت على مدار التاريخ.
انتهى غوغان من تلك الصورة، المعروفة بـ "نافيه فا إيبويبو" أو متى تتزوجين؟، عام 1892 وكانت بحوزة جامع اللوحات السويسري رودولف ستايهيلن المقيم في بازل.
وتشير تقارير غير مؤكدة إلى أن اللوحة قد بيعت لمتحف في قطر.
4- لوحة تعود للفنان بايول سيزاني بعنوان “لاعبي الورق”
لاعبي الورق
قام برسمها الفنان بايول سيزاني بعنوان “لاعبي الورق”،  بين عامي 1892-1893، وبيعت في شهر أبريل من العام 2011 للعائلة المالكة في قطر، ولم يتم الكشف عن سعرها بشكل صريح ولكن رجح ما بين 250 إلى 300 مليون دولار.
تجدر الإشارة إلى أن العائلة الحاكمة في قطر أنفقت مبالغ طائلة على شراء قطع ثمينة من أعمال الفن الغربي.
5 - لوحة للفنان “جاكسون بولوك” تحمل عنوان "رقم 5"
لوحة للفنان “جاكسون بولوك”، عام 1948 تحمل عنوان “رقم 5، 1948” ربما تدل على ترتيبها والسنة التي صممت بها، وتم بيع هذه اللوحة عام 2006 لرجل الأعمال المكسيكي “ديفيد مارتينيز” مقابل 140 مليون دولار.
6 -  لوحة للفنان “ويليم دي كونينغ”  تحت عنوان “المرأة الثالثة”

بيعت لوحة  “المرأة الثالثة” للفنان “ويليم دي كونينغ”(1953) عام 2006 للمليونير الأميريكي “ستيفن كوهن” بسعر 137.5 مليون دولار.

7 - لوحة الفنان “بابلو بيكاسو” تحت عنوان "الحُلُم"

بيعت لوحة الفنان “بابلو بيكاسو”، التي أنجزها عام 1932، أيضاً للأميريكي “ستيفن كوهن” سنة 2013 مقابل 155 مليون دولار

8 - لوحة الفنان “فرانسيس باكون” تحت عنوان “طلاب لوسيان فريود الثلاث”

 بيعت لوحة الفنان الانجليزي“فرانسيس باكون”، التي أنجزها في سنة 1969، تحت عنوان “طلاب لوسيان فريود الثلاث”، مقابل 142.4 مليون دولار، وتم ذلك سنة 2013.

9 - لوحة الفنان “غوستافو كليمت”

اللوحة، التي انتهى من إنجازها الفنان التشكيلي “غوستافو كليمت” عام 1907، تصوّر زوجة رجل الصناعة الثري الذي قام برعاية الفنان “غوستافو” واسمها آديلي بلوتش بايور(Adele Bloch-Bauer I)، وبيعت هذه اللوحة عام 2006 لرجل الأعمال الأمريكي “رونالد لاودير” بالشراكة مع متحف “نيوي” مقابل 135 مليون دولار.

10 - لوحة الفنان “إدفارد مونك” تحت عنوان “الصرخة”
 
بيعت لوحة الفنان النرويجي“إدفارد مونك”، التي أعدها سنة 1895، تحت عنوان “الصرخة”، لرجل الأعمال الأمريكي “ليون بلاك” عام 2012 مقابل 119.9 مليون دولار

11 - الفنان “بابلو بيكاسو” تحت عنوان “الصبي صاحب أنبوب السجائر”
 
 
بيعت لوحة الفنان “بابلو بيكاسو”، التي أنجزها سنة1905، تحت عنوان “الصبي صاحب أنبوب السجائر”، مقابل 104.2 مليون دولار، وذلك سنة  2004.

12 - لوحة الفنان “فينسنت فان غوخ”  للدكتور “غاتشيت” 

 لوحة الفنان الهولندي “فينسنت فان غوخ” عام 1890 وهي رسمة للدكتور “غاتشيت” يظهر فيها حزيناً، وبيعت مقابل 82.5 مليون دولار لرئيس أحد مصانع الورق في اليابان.