وزيرة الدفاع الإيطالية: "إيطاليا تخفض عدد قواتها في العراق إلى النصف" - الإيطالية نيوز

وزيرة الدفاع الإيطالية: "إيطاليا تخفض عدد قواتها في العراق إلى النصف"


أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية، «روبرتا بينوتي»، اليـوم الأحـد، تخفيض عدد قوات بلادها في الـعـراق إلى النصف، وإعادة تمركزها في النيجر.
ونقل التلفزيون الحكومي عن «بينوتي»، قولها: "يمكنني الإعلان بارتياح أن أحد الأهداف التي وضعناها تحقق، ألا وهو هزيمة تنظيم الدولة الاسـلامية داعـش في الـعـراق، البلد الذي كان التزامنا فيه قوياً من خلال حوالي 1500 عسكري".
وأضافت "سوف نقوم بشكل خاص بتخفيض عدد القوة التي تتعاون في حماية سد الموصل".
وفي 2016، نشرت إيطاليا نحو 500 عسكري في إطار مهمة حماية أعمال صيانة سد  الموصل (شمال).
ويقع السد على بعد 35 كيلومتراً شمال مدينة الموصل (شمال)، وفي منطقة محاذية لمناطق سيطرة سابقة لتنظيم "الدولة الاسـلامية داعـش" الإرهابي في شمالي الـعـراق، حيث تشرف على أعمال إعادة تأهيله شركة "تريفي"، التي فازت بالمشروع البالغ تكلفته 2 مليار دولار.
ولفتت الوزيرة «بينوتي»، إلى أن القوات التي يجري تخفيضها من الـعـراق "سيتم إعادة تمركزها في النيجر".
وتابعت "المبدأ هو أن الدفاع يجب أن يكون حاضراً في مواجهة التهديدات التي تؤثر على البلاد، وأعتقد أنه من المهم نقل مهامنا بصورة أكثر" مباشرة في المنطقة التي نسميها البحر الأبيض المتوسط الموسع، والنيجر من البلدان المندرجة في هذه الاستراتيجية".
واعتبرت أنه "على النقيض من الدولة الاسـلامية داعـش في الـعـراق، ففي منطقة الساحل يتم بناء قوة في خمسة بلدان إفريقية، بمسانده من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في إقليم أساسي لحمايتنا من الإرهاب ومحاربة الشبكة الإجرامية التي تديرت الهجرة غير المشروعة". 
نقلا عن موقع العرب نيوز